السبت 21 أكتوبر 2017 م - ١ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “إثراء” تبحث تنمية الصادرات العمانية في الأسواق الهندية
“إثراء” تبحث تنمية الصادرات العمانية في الأسواق الهندية

“إثراء” تبحث تنمية الصادرات العمانية في الأسواق الهندية

لقاءات بين رجال الأعمال العمانيين والهنود تبحث مجالات وفرص الاستثمار

انطلقت يوم أمس في العاصمة الهندية نيودلهي فعاليات اللقاءات الثنائية بين المصدرين العمانيين والشركات الهندية والتي تنظمها الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء) بحضور عددٍ من رجال الأعمال وممثلي الشركات الهندية في إطار تعزيز التبادل التجاري بين البلدين وجمع الشركات العمانية المصدّرة بنظيراتها في الهند في خطوة لتنمية صادرات السلطنة إلى السوق الهندي الذي يميزه كبر حجم الطبقة المستهلكة فيه.
وقال أيمن بن عبدالله الحسني نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة العمانية وعضو مجلس إدارة “إثراء”: سعينا من خلال هذه الزيارة إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، حيث سيتم التركيز على عدد من القطاعات منها قطاع الأغذية ، والبتروكيماويات، والبلاستيك.
وتم خلال يوم أمس التعريف بالقطاعات الاقتصادية والمنتجات العمانية التي تحظى بفرص التصدير ودخول السوق الهندي، كما سيتم تنظيم زيارة للوفد العماني إلى عدد من الشركات والمصانع للاطلاع على أنظمة عمل الشركات الهندية والآليات والتقنيات المستخدمة في الإنتاج.
وقالت نسيمة بنت يحيى البلوشية ، مدير عام تنمية الصادرات بـ (إثراء): تأتي مثل هذه المبادرات التي تنظمها إثراء في إطار دعم المصدرين العمانيين وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة للتعرف على الأسواق العالمية الواعدة، والالتقاء برجال الأعمال والموزعين لتحقيق صفقات تجارية وطلبات تصدير وإيجاد وكلاء تجاريين لتوزيع منتجاتها.
ويشارك في الوفد عدد من مؤسسات القطاعين العام والخاص والذي ضم كلاً من صندوق الاحتياطي العام للدولة وشركة ميناء صحار والمنطقة الحرة والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية وشركة الشمس البهية لإنتاج التمور وشركة نزوى للصناعات الغذائية ومصنع الألبان الحديث ومجموعة شركات البهجة وشركة صحار للسماد الكبريتي شركة تكنو لصناعة البلاستيك وشركة منتجات البولي المحدودة (راحة) ومجموعة التهامي وشركة تغليف للصناعات وشركة الشمال للصناعات البلاستيكية وشركة صخر البحار وشركة الغرزة الحديثة.
وعن اللقاءات الثنائية التي تم عقدها يوم أمس تحدث إبراهيم بن سالم الحوقاني المدير التنفيذي لشركة نزوى للصناعات الغذائية، قائلاً: فيما يخص المواد الغذائية فإن سوق جمهورية الهند سوق واعد وبالنظر إلى الحجم السكاني فإنه من البديهي أن يكون هناك حجم استهلاك كبير للمواد الغذائية ومن خلال عدد من اللقاءات الثنائية مع مجموعة الشركات في نفس القطاع تم الاتفاق مع شركات هندية متخصصة في منتجات الأغذية، نتمنى الاستمرارية في هذا الاتجاه والتوفيق في اللقاءات الثنائية في مدينة مومباي.
تجدر الإشارة إلى أن الصادرات العمانية غير النفطية إلى الهند بلغت نحو أكثر من 383.600 مليون ريال عُماني خلال العام 2014، وبلغت الواردات أكثر من 468.700 مليون ريال عُماني. وستقوم إثراء بتنظيم منتدى الاستثمار العماني الهندي في مسقط خلال الفترة من ١٢ إلى ١٣ أكتوبر 2015 بهدف التعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة بالسلطنة وعرضها على رجال الأعمال والمستثمرين من جمهورية الهند.

إلى الأعلى