الأربعاء 23 أغسطس 2017 م - ١ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / افتتاح فعاليات المخيم الكشفي الخليجي لمرحلة الكشاف المتقدم بمحافظة ظفار
افتتاح فعاليات المخيم الكشفي الخليجي لمرحلة الكشاف المتقدم بمحافظة ظفار

افتتاح فعاليات المخيم الكشفي الخليجي لمرحلة الكشاف المتقدم بمحافظة ظفار

افتتحت صباح أمس فعاليات وأنشطة فعاليات المخيم الخليجي لمرحلة الكشاف المتقدم لدول مجلس التعاون الخليج العربية الذي تنظمه المديرية العامة للكشافة والمرشدات بالتعاون مع الأمانة العامة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي جاء تحت شعار ” الكشفية .. والتنمية المستدامة” وذلك بالمخيم الكشفي الدائم بسهل جبل آشور بمحافظة ظفار خلال الفترة 9 إلى 16 من الشهر الجاري، وذلك بمشاركة 521 كشافا وقائدا من الوحدات الكشفية بمختلف محافظات السلطنة، إضافة إلى كشافة وقادة من دول المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت، رعى حفل الافتتاح خميس بن سالم الراسبي المدير العام بالمديرية العامة للكشافة والمرشدات بحضور قيادات كشفية من الوفود المشاركة من دول المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة الكويت وعدد من رؤساء أقسام بالمديرية والمسؤولين بالمحافظة .
برنامج المخيم .
تضمن حفل الافتتاح فقرات متنوعة في بداية الحفل التي بدأت بمراسم تسليم العلم ومراسم رفع علم السلطنة وأعلام دول مجلس التعاون المشاركة بعدها بدأ برنامج الإذاعة الصباحية حيث تلى الكشاف عبدالملك بن حماد الخروصي من وفد المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة آيات من الذكر الحكيم بعدها ألقى محمد بن فايل رعيدان كلمة الافتتاح قال فيها:إننا نجتمع اليوم لنحتفل بافتتاح المخيم الكشفي الخليجي لمرحلة الكشاف المتقدم، والتي سعت المديرية العامة للكشافة والمرشدات بالسلطنة على استضافته للعام الثاني على التوالي، حيث يقام هذا العام تحت شعار “الكشفية ..والتنمية المستدامة”، بهدف الاستفادة من المؤسسات ذات العلاقة كمتطوعين في تفعيل أنشطة وبرامج الحركة الكشفية، وتنمية وتطوير الاتصالات والعلاقات مع تلك المؤسسات، والاندماج معها في شراكات فعالة فيما يخدم أهداف الحركة، كما يهدف المخيم إلى تطوير وتعزيز مهارات وقدرات الشباب وتوظيف طاقاتهم بما يسهم في خدمة وتنمية مجتمعاتنا.
وأردف أن الكشفية حياة تعاش، وليست كلمة تقال، ولا يمكن أن تعرف أو توضح في قالب ما، أو أن تشرح في أسطر أو مقال، وأن مجتمع الحركة الكشفية من العراقة التاريخية، والتجارب التربوية، والتطبيقات الميدانية، والكفايات القيادية مما جعل لهذه الحركة قبولا ومنزلة رائدة بين الجمعيات المحلية، والمنظمات العالمية، وما مقولة “كشاف يوم واحد.. كشاف مدى الحياة” إلا دليل على الأثر الذي تتركه الكشفية على الإنسان، حتى وإن كان الأثر لا يتجاوز اليوم الواحد.
فرصة وقال : إنه لمن حسن الطالع أن يقام هذا المخيم ونحن على وشك استقبال عام دراسي جديد، بحيث يكون هذا المخيم حافزا للبذل والعطاء والتجديد والتميز في ميدانه.
هدف المخيم إلى ترسيخ أواصر الصداقة والأخوة بين المشاركين وتبادل الخبرات بين القيادات المشاركة والفتية والإطلاع على التجارب الكشفية في الدول المشاركة وتشجيع روح الحوار حول القضايا والتحديات التي تواجه الشباب ودورهم في التعامل معها، إضافة إلى التعرف على الأماكن البيئية، وتنمية الوعي بأهمية المحافظة عليها وحمايتها.
تضمن برنامج وفعاليات المخيم عددا من الأنشطة المتنوعة منها مهرجان المهارات والفنون الكشفية والسياحة الكشفية كرحلة الاستكشاف والمغامرة التي جاءت تحت شعار ” أكتشف عمان ” وزيارات عملية وثقافية وملتقى شارات الهواية وجانب في إبراز الإبداعات والمواهب الشبابية بالإضافة إلى إقامة ندوة ” الكشفية .. والتنمية المستدامة ” ومهرجان اليوم الخليجي حفل السمر ولقاء الصيحات والأناشيد الكشفية .
وشمل برنامج المخيم في يومه الأول مهرجان المهارات والفنون الكشفية التي تضمنت الفترة الصباحية تدريب الكشافة على مجموعة من المهارات والتقاليد الكشفية حيث تم تدريبهم على مهارات استخدام الحبال والربطات الكشفية المتنوعة بعده يتم اختيار أفضل كشاف من كل مخيم فرعي لإقامة قواعد تدريبية لتعليم زملائهم من الكشافة في استخدامات الحبال، أما الفترة المسائية فأقيمت عدد من القواعد التدريبية في الإسعافات الأولية واستخدام البوصلة وتحديد الإتجاهات وتقدير المسافات ثم يتم تقييم الأعمال والنماذج الريادية التي تم تنفيذها في مهرجان المهارات والفنون الكشفية إضافة إلى ذلك قامت المخيمات الفرعية بتبادل الزيارات للاستفادة من الإعمال المنجزة وفي ختام اليوم الأول أقيم حفل سمر كشفي على مستوى المخيمات الفرعية .
وتستمر فعاليات وأنشطة متنوعة أبرزها رحلة الاستكشاف والمغامرة تحت شعار ” أكتشف عمان ” التي أكتشفها فيها الكشافة المناظر الخلابة بعين أرزات إلى جانب زيارات علمية وثقافية إلى متحف أرض اللبان في منطقة البليد الأثرية والتعرف على المواقع السياحية بجبل سهل أتين وزيارة شاطئ المغسيل في الفترة المسائية سيكون للكشافة زيارة موقع فعاليات مهرجان صلالة السياحي بسهل أتين.

إلى الأعلى