الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “مسندم للطاقة” توقع اتفاقيات لشراء الطاقة وتوريد الغاز الطبيعي وتمويل تنفيذ المشروع
“مسندم للطاقة” توقع اتفاقيات لشراء الطاقة وتوريد الغاز الطبيعي وتمويل تنفيذ المشروع

“مسندم للطاقة” توقع اتفاقيات لشراء الطاقة وتوريد الغاز الطبيعي وتمويل تنفيذ المشروع

لتطوير وإنشاء محطة مستقلة لتوليد الطاقة الكهربائية بسعة إنتاجية تبلغ 120 ميجاوات

مسقط ـ (الوطن):
أعلنت شركة مسندم للطاقة ش.م.ع.م. إحدى الشركات التابعة لشركة النفط العمانية ـ الذراع الاستثماري للسلطنة في قطاع النفط والغاز والمجالات المرتبطة بصناعة الطاقة ـ عن إبرامها لإتفاقية شراء الطاقة طويلة الأجل مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه ش.م.ع.م المملوكة للحكومة العمانية، واتفاقية مبيعات الغاز الطبيعي مع وزارة النفط والغاز يتم بموجبها توريد وبيع الغاز الطبيعي لمحطة مسندم للطاقة الكهربائية الى جانب توقيع اتفاقيات لتمويل تنفيذ المشروع وتحقيق الإغلاق المالي مع بنك مسقط.
وتعمل شركة مسندم للطاقة على ت طوير وإنشاء محطة مستقلة لتوليد الطاقة الكهربائية بسعة إنتاجية تبلغ 120 ميغاوات، بإستخدام مولدات كهربائية تعمل على الوقود المزدوج للتشغيل في منطقة تيبات بولاية بخاء في محافظة مسندم. وعمدت في تصميمها على إنتقاء أفضل المحرّكات لإنتاج الطاقة من المحطة المستقلة القائمة على مبدء الإنشاء والتمليك والتشغيل. حيث تم وضع معايير فنية عالية أثناء مرحلة إعداد مستندات المناقصات وخلال مرحلة التقييم وذلك بهدف توفير محطة مُستدامة بكلفة إنتاجية اقتصادية تلبي احتياجات المحافظة.
وأعرب المهندس عصام الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية بقوله: نحن سعداء بتنفيذ الحزمة الثانية من مشروع إنشاء محطة مسندم للطاقة، والتي سبقها في نهاية العام الماضي الإعلان عن بدء الأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاءات واتفاقية خدمة الصيانة طويلة الأجل للمشروع، ونستكمل اليوم توقيع إتفاقيات شراء الطاقة وتوريد وبيع الغاز الطبيعي وذلك وفقاً للجدول الزمني المحدد.
وأضاف: جاء هذا التعاون البناء مع الأطراف المعنية وذلك في إطار الحرص على المساهمة في التنمية الوطنية ودعم الاقتصاد الوطني من خلال الاستثمار في مشاريع اقتصادية مستدامة ، والإستفادة القصوى من الموارد الوطنية المتاحة بغية تعزيز القيمة المحلية المضافة.
وقال: تمتاز محطة مسندم للطاقة بإعتمادها على استخدام الغاز الطبيعي كوقود أساسي لعمليات إنتاج الطاقة الكهربائية مما يجعلها مشروعا صديقا للبيئة وتخزين الوقود السائل كبديل آخر يستخدم في الحالات الطارئة عند عدم توفر الغاز لضمان استمرارية إنتاج الكهرباء لمحافظة مسندم. إلى جانب ذلك، ستعمل المحطة على دعم جهود التطوير المُستدامة التي تُنفذها السلطنة بالإضافة إلى مساهمتها في تعزيز قدرات السلطنة في انتاج الطاقة ودعم خططها التنموية نحو تنويع مصادر الدخل الوطني على المدى الطويل. وسوف يتم نقل الكهرباء المولدة من هذا المشروع إلى شبكة الجهد المتوسط القائمة من خلال إنشاء مشروع خطوط الربط الكهربائي الجديدة ذات الجهد العالي 132 كيلو فولت والذي تقوم على تنفيذه شركة كهرباء المناطق الريفية ش.م.ع.م حرصا على تلبية إحتياجات المحافظة من الطاقة الكهربائية للاعوام القادمة.
جدير بالذكر ان شركة مسندم للطاقة قد أبرمت في نوفمبر 2014م عقدين مع شركة وارسيلا مسقط ش.م.م، إحدى الشركات التابعة لمؤسسة وارسيلا فيلاند يتعلق الأول بالأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاءات، في حين نصت الاتفاقية الاخرى على تقديم خدمة الصيانة طويلة الأجل لمشروع توليد الطاقة الكهربائية. ووفقاً لتلك الاتفاقيات الموقعة ستتولى شركة وارسيلا- مسقط، الرائدة عالمياً في تقديم حلول مُتكاملة للطاقة المُستدامة، بتصميم وتوريد وإدارة أعمال إنشاء محطة توليد الطاقة إلى جانب تقديم أعمال الصيانة الوقائية ومُتابعة أداء المحطة والتي من المتوقع أن تبدأ أعمالها التشغيلية بحلول نهاية عام 2016.

ولتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد وإيجاد كيان اقتصادي متكامل يرمي لدعم جهود شركة النفط العمانية في تحقيق القيمة المضافة في المجالات المرتبطة بصناعة الطاقة، سيتم إستخدام وقود الغاز المنتج من محطة معالجة الغاز في محافظة مسندم – التابعة لشركة النفط العُمانية للاستكشاف والإنتاج ش.م.ع.م المملوكة بالكامل لشركة النفط العُمانية، وذلك في عمليات إنتاج الطاقة الكهربائية من المحطة.
تجدر الإشارة إلى أن شركة مسندم للطاقة قد تأسّست في عام 2014 لتصبح أول شركة تنفذ مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية المستقلة في محافظة مسندم بإعتبارها مشروعا استثماريا مُشتركا بين شركة النفط العُمانية، والتي تستحوذ على نسبة 70%، وبين شركة إل جي العالمية (LGI) التي تمتلك الـ 30% المُتبقية.

إلى الأعلى