الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / اليوم .. انطلاق مهرجان خريف ظفار الرابع للمزاينة والمحالبة بولاية صلالة
اليوم .. انطلاق مهرجان خريف ظفار الرابع للمزاينة والمحالبة بولاية صلالة

اليوم .. انطلاق مهرجان خريف ظفار الرابع للمزاينة والمحالبة بولاية صلالة

وسط اجواء خريفية رائعة

وسط اجواء الخريف الاستثنائية ودرجات الحرارة المعتدله وروعة فصل الخريف تنطلق اليوم بولاية صلالة بمحافظة ظفار فعاليات مهرجان خريف ظفار الرابع للمزاينة والمحالبة الذي سيقام بمنطقة السعادة بمشاركة مختلف ابل ابناء السلطنة ودول مجلس التعاون ، حيث ستبدأ الفعاليات اليوم للمحالبة .
ويستمر المهرجان 10 ايام متتالية موزع بين فعاليات للمحالبة والمزاينة لكافة سلالات الابل (العمانيات الاصائل و المجاهيم والضرائب ) ، حيث اكملت اللجنة المنظمة استعداداتها لانطلاق الفعاليات .
واكد علي بن محاد قطن نائب رئيس اللجنة المنظمة رئيس اللجنة اللوجستية بالمهرجان على ان اللجان اكملت كافة استعداداتها لانطلاق الحدث التراثي الكبير حيث قامت اللجنة اللوجستية بتوفير كافة الخدمات للجمهور والمشاركين والذين اتوا للمشاركة من ابناء المحافظة او المحافظات الاخرى وايضا الاشقاء من مختلف دول الخليج .
وقال : تم تجهيز اللجان لبدء اليوم الاول للمحالبة حيث سيتم البدء بالمسابقة عبر لجان موزعة على كافة السلالات وبالوقت المحدد والمعلن للجميع ، حيث سيتم حلب الابل وتسجيل الاوزان كمرحلة اولى من ثم موصالة الحلب والوزن تمهيدا للوزن النهائي حسب الجدول المعلن .
وحول المزاينة قال علي بن محاد قطن ان المهرجان شامل لكل السلالات العمانيات الاصائل و المجاهيم والضرائب حيث وزعت على حسب السلالات والاعمار ، موضحا بان اللجنة الرئيسية المنظمة للمهرجان قامت بتحديد اسماء اعضاء لجان التحكيم لكل لمختلف السلالات وتم اختيارها بعناية فائقة لضمان تحكيم عادل .
وبين نائب رئيس اللجنة المنظمة ورئيس اللجنة اللوجستية بالمهرجان مهرجان هذا العام ياتي وسط تفاعل واقبال كبير من قبل الراغبين بالمشاركة كما تم الترويج للمهرجان اعلاميا لاستقطاب السياح والجمهور الزائر لمحافظة ظفار خلال هذا الايام حيث تزور المحافظة اعداد كبيرة من السياح للاستمتاع بفصل الخريف.
من جانبة عبدالسلام بن عمر الهادي باعمر رئيس لجنة المحالبة : تزخر السلطنة بوجود سلالات من الابل تدر كميات وفيرة من الحليب ، حيث تاتي هذه المسابقة لابراز هذه الثروة الهامة ودعم ملاك هذه الابل عبر اقامة المسابقة لهم بالمهرجان لتشجيعهم على تربية هذه الانواع من الابل والحفاظ عليها .
واضاف : خصصت جوائز قيمة للفائزين بمسابقة المحالبة كما تم تخصيص لجان مراقبة ووزن وفرز وفق اسس متعارف عليها ، كما سيتم الحلب ووضع الاوزان بحضور الملاك مع الاحتفاظ بسرية النتائج الى يوم الاعلان النهائي .
من جانبة قال احمد بن مسلم المعشني رئيس لجنة المزاينة : اكملنا كافة الاستعدادات لاستقبال المشاركين وبدء المزاينة حيث تم تجهيز حلبات المنافسة وتشكل محتلف اللجان بداية من الاعداد والتحضير و مرورا بلجان التشبية والتسنين ومن ثم لجان التحكيم التي تم اختيارها بعناية فائقة لضمان التحكيم المنصف .
واضاف : جميع الشروط بالاعمار والسن للابل المشاركة يتم تصنيفها حسب الشروط المتعارف عليها من قبل الاتحاد العماني لسباقات الهجن ، حيث تم الاعلان لكافة الراغبين بالمشاركة بالشروط الموضوعه للمشاركة وذلك لضمان سير المزاينة بالشكل المطلوب .
وفي ختام حديثه اعرب رئيس لجنة المحالبة عن بالغ شكرة وتقدير لكافة اللجان على جهودها الكبيرة التي بذلت من اجل بداية ناجحة لهذا المهرجان .
من جانبة قال احمد بن سعيد الكثيري رئيس لجنة الخدمات اللوجستية للمزاينة : اللجنة قامت بمتابعة كافة شؤون المشاركين وتوفير الخدمات لهم ، حيث خصصت لجان لتتابع كافة الاوضاع خلال تواجد المشاركين بارضية المهرجان وتقديم ما يلزم لهم لراحتهم و ضمان مشاركة ناجحة لهم .
واكد الكثيري على ان مهرجان خريف ظفار للمزاينة والمحالبة اصبح مقصدا لمختلف شرائح المجتمع حيث ياتي البعض للمشاركة بالمهرجان فيما ياتي البعض للمشاهدة والاستمتاع بالمنافسات ، موضحا بان مثل هذه المهرجانات التراثية تثري الفعاليات التي تقام بمحافظة ظفار هذه الايام .

إلى الأعلى