الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / التربية والتعليم تعلن أسماء المعينين فـي وظائف الهيئة التدريسية للعام الدراسي 2015/2016م

التربية والتعليم تعلن أسماء المعينين فـي وظائف الهيئة التدريسية للعام الدراسي 2015/2016م

مصطفى عبداللطيف: (976)خريجا وخريجة عدد المعينين للعام الحالي منهم (144) خريجا وخريجة من قوائم الانتظار في العام السابق 2014/2015م، و(832) خريجا وخريجة من الخريجين الجدد والذين لم يوفقوا في الأعوام السابقة.

نسبة «60%» مستوى اجتياز الامتحان لجميع التخصصات ما عدا المهارات الفردية.

عدد الخريجين الذين وفقوا فـي الاختبارات التحريرية من المؤسسات داخل السلطنة «490» خريجا وخريجة بنسبة قدرها «62.74%» من إجمالي عدد الناجحين .

تخصص تقنية المعلومات الأعلى فـي عدد المتقدمين وتخصص المجال الثاني الأقل.

تعيين المعلمين وتوزيعهم يعتمد على الدرجات الأعلى للخريجين على مستوى محافظة كل خريج.

كتب ـ محمد خلفان:
أعلنت وزارة التربية والتعليم أسماء المعينين الجدد في الهيئات التدريسية للعام الدراسي الجديد 2015/2016م حيث بلغ عددهم (976) خريجا وخريجة بواقع (144) خريجا وخريجة من قوائم الانتظار من العام السابق (2014/2015م) و(832) خريجا وخريجة من الخريجين الجدد والخريجين الذين لم يوفقوا في الأعوام السابقة.
وللتعرف أكثر على تفاصيل هذا الموضوع، التقينا سعادة مصطفى بن علي عبداللطيف وكيل الوزارة للشؤون الادارية والمالية.
اختبارات للمترشحين
في البداية أوضح سعادة الوكيل أن وزارة التربية والتعليم قامت بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس بإعداد اختبار للمرشحين لوظيفة معلم للعام الدراسي 2015/2016، ممن يحملون مؤهلا جامعيا تربويا أو مؤهلا جامعيا بالإضافة إلى دبلوم التأهيل التربوي في جميع التخصصات التربوية؛ سعيا منها إلى رفع مستوى التعليم في السلطنة، ورفده بالكوادر العمانية المؤهلة.
وأضاف: وتم تنفيذ الاختبارات في جامعة السلطان قابوس باعتبارها بيت الخبرة المحلي في مجال إعداد المعلمين العمانيين وتأهيلهم بالسلطنة وأفضى التعاون إلى قيام الجامعة بتصميم وإعداد الاختبارات التحريرية والعملية، ثم تصحيحها، واستخراج نتائجها. وابتدأت امتحانات خريجي العام الأكاديمي 2014/2015م كما ابتدأت اختبارات الخريجين الذين لم يوفقوا في الاختبارات السابقة لجميع التخصصات يوم الخميس الموافق 5/7/2015م واستمرت حتى الأحد الموافق 8/7/2015م، وبلغ إجمالي المتقدمين لهذه الاختبارات (2788)خريجا وخريجة، والجدول رقم (1) يوضح ذلك.
نتائج الاختبارات
وعن النتائج التي أسفرت عنها الاختبارات قال سعادة مصطفى بن علي عبداللطيف وكيل الوزارة للشؤون الادارية والمالية :استطاع (781) خريجا وخريجة من مختلف التخصصات منهم (104)خريجين و( 677)خريجة من اجتياز الاختبارات التي حددت الوزارة لها نسبة (60%) كمستوى لاجتياز الامتحان لجميع التخصصات ما عدا تخصصات المهارات الفردية وهي: (الفنون التشكيلية والرياضة المدرسية والمهارات الموسيقية) حيث حدد لها نسبة(50%) كمستوى للاجتياز. وتمكن (299) خريجا وخريجة من تحقيق المستوى المطلوب في الاختبار الدولي(المستوى السادس في اختبار الايلتس، و»79» في اختبار التوفل).
عدد المتقدمين للاختبارات
واستطرد سعادته: بلغ عدد المتقدمين للاختبارات من مخرجات المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة داخل السلطنة (1629)خريجا وخريجة، بنسبة قدرها (58.43%)من إجمالي المتقدمين، في حين بلغ عدد المتقدمين من خريجي المؤسسات التعليمية من خارج السلطنة (1159) خريجا وخريجة، بنسبة قدرها (41.57%) من إجمالي عدد المتقدمين، كما يوضح ذلك الجدول رقم (2).
الأعداد حسب التخصصات
وبشيء من التفصيل عن أعداد المتقدمين وتخصصاتهم قال سعادة مصطفى بن علي عبداللطيف وكيل الوزارة للشؤون الادارية والمالية : يشير الجدول رقم (2) إلى أن أعلى عدد للمتقدمين للتعيين كانت في تخصص(تقنية المعلومات) حيث بلغ عدد المتقدمين في هذا التخصص (945) خريجا وخريجة بنسبة وقدرها (33.9%). ثم (اللغة العربية) وبلغ عدد المتقدمين في هذا التخصص (750) خريجا وخريجة بنسبة قدرها (26.9%) ثم (الرياضة المدرسية) وبلغ عدد المتقدمين من هذا التخصص (227) خريجا وخريجة بنسبة قدرها (8.14%). وفي المقابل انخفض عدد الخريجين المتقدمين للاختبار في بعض التخصصات منها: تخصص المجال الأول حيث بلغ عدد المتقدمين فيه (48) خريجة بنسبة قدرها (1.72%)، وتخصص (الفيزياء) الذي بلغ عدد المتقدمين فيه(43) خريجا وخريجة بنسبة قدرها (1.54%) وتخصص (التاريخ) الذي بلغ عدد المتقدمين فيه (35) خريجا وخريجة بنسبة قدرها (1.26%)، وتخصص (المجال الثاني) وبلغ عدد المتقدمين فيه (31) خريجا وخريجة بنسبة قدرها (1.11%)
وأكمل سعادته: ويوضح ذات الجدول عدد الخريجين الذين وفقوا في الاختبارات التحريرية من المؤسسات داخل السلطنة، حيث بلغ عددهم (490) خريجا وخريجة بنسبة قدرها (62.74%) من إجمالي عدد الموفقين، كما بلغ عدد الموفقين من الخريجين من مؤسسات من خارج السلطنة (291) خريجا وخريجة بنسبة وقدرها (37.26%) من إجمالي عدد الموفقين.
توزيع المعينين
وعن كيفية توزيع المعينين الجدد قال سعادة مصطفى بن علي عبداللطيف وكيل الوزارة للشؤون الادارية والمالية: تعتمد الوزارة عند تعيين المعلمين وتوزيعهم إلى الأخذ بالدرجات الأعلى للخريجين على مستوى محافظة كل خريج، وفي حال التساوي بين خريجين أو أكثر تكون الأولوية للأسبق حصولا على المؤهل المطلوب لشغل الوظيفة، فالأسبق قيدا بسجل القوى العاملة، فالأكبر سنا، وفي حال وجود شواغر بالمحافظات، يتم ترتيب الناجحين المتبقين وفق نتائجهم بالاختبار على المحافظات الأخرى، ويتم توزيعهم وفق الأسس التي ذكرت سابقا.
واختتم سعادته الحديث بالتأكيد على أنه بالنسبة للإناث فهناك العديد من التخصصات الدراسية التي تم تعمينها بنسبة 100% أو اقتربت من ذلك ومنها تخصصات تقنية المعلومات، واللغة الانجليزية، واللغة العربية ، والتربية الخاصة، والتربية الاسلامية. ويتبقى الاحتياج للإناث في تخصصات الرياضيات والمجال الأول والمجال الثاني، أما بالنسبة للذكور فهناك حاجة ماسة لهم في معظم التخصصات الدراسية باستثناء تخصص الرياضة المدرسية الذي تم تعمينه بنسبة 100%.

إلى الأعلى