الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / الأفلام الإيرانية تجوب مهرجانات السينما العالمية بحثا عن جوائزها
الأفلام الإيرانية تجوب مهرجانات السينما العالمية بحثا عن جوائزها

الأفلام الإيرانية تجوب مهرجانات السينما العالمية بحثا عن جوائزها

طهران ـ (العُمانية)
عُرض الفيلم السينمائي “أمتار مكعّبة من الحب” للمخرج جمشيد محمودي ضمن فعاليات مهرجان “خمس بحيرات” (five lakes) السينمائي الدولي الذي اختُتمت فعالياته في ألمانيا يوم 7 أغسطس الجاري.
ويروي الفيلم قصة حب تعيشها ابنة مهاجر أفغاني تعمل في إيران.
وشارك في التمثيل: ساعد سهيلي، وحسيبا إبراهيمي، ونادر فلاح، وعلي رضا استادي، ومسعود طاهري، وافشين سليمان بور، وكاظم علي زادة.
يُذكر أن “أمتار مكعّبة من الحب” عُرض في أكثر من 40 مهرجاناً ونال 4 جوائزآخرها جائزة “العنقاء البلورية” لأفضل فيلم وإخراج في قسم “نظرة جديدة”، في الدورة الـ 32 لمهرجان فجر السينمائي الدولي.
من جانب آخر تأهّل فيلمان إيرانيان إلى المهرجان الدولي السادس لأفلام “متروالأنفاق” (تحت الأرض) الذي يقام في الفترة 7-22 سبتمبر 2015، في كوريا الجنوبية وألمانيا.
وتم اختيار الفيلمين من بين 988 فيلماً تلقّتها إدارة المهرجان.
ويشارك فيلم “الواحد مقابل لا شيء” للمخرج سامان حسين بور من محافظة كردستان الإيرانية في قسم الرواية الحية، فيما يشارك فيلم “التكامل” للمخرج مهدي علي بيكي في قسم الرسوم المتحركة، حيث يتنافسان على الجوائز مع 18 فيلماً من سويسرا، وكوريا الجنوبية، وألمانيا، والأرجنتين، والولايات المتحدة، وأستراليا، وأوكرانيا، وإسبانيا، وفنلندا والمملكة المتحدة.
ويروي فيلم “الواحد مقابل لا شيء” قصة صبي يشاهد مباراة في كرة القدم بين إيران وكوريا الجنوبية بينما يزين الحلاق رأسه، ويتسبب تسديد الفريق الإيراني هدفاً في أن يصبح الصبي أصلع.
كما فاز الفيلم السينمائي الإيراني “الأخدود 143″ بجائزة أفضل فيلم من وجهة نظر المشاهدين في مهرجان (Reel Sydney) السينمائي الذي أقيم في أستراليا مؤخراً.
ونال الفيلم الذي أخرجته نرجس ابيار ولعبت دور البطولة فيه مريلا زارعي، اهتمام الجمهور، وبالإضافة إلى اختياره كأفضل فيلم من قبل المشاهدين عدّته لجنة تحكيم المهرجان “أحد أكثر الأعمال المشاركة تأثيراً”.
وكان “الأخدود 143″ قد شارك في مهرجانات عالمية في وقت سابق، منها “بوسان”في كوريا الجنوبية، و”هاواي” في الولايات المتحدة، و”غواه وكرالا” في الهند. كما نالت الفنانة مريلا زارعي جائزة لجنة تحكيم مهرجان آسيا والباسفيك عن دورها فيالفيلم.
واستطاع الفيلم أن يحصد جملة من الجوائز في مهرجان فجر السينمائي في دورته الأخيرة، منها جائزة أفضل فيلم برأي الجمهور، وجائزة لجنة تحكيم المهرجان،وجائزة أفضل ممثلة.
ومن المقرر أن يشارك الفيلم الذي يروي حكاية أم تنتظر أخباراً عن ابنها الذي يقاتل على الجبهة، في فعاليات مهرجان أفلام النساء في اليابان، وفي مهرجانين آخرين تستضيفهما روسيا خلال شهر سبتمبر المقبل.
يشارك في التمثيل بالفيلم بالإضافة إلى مريلا زارعي، كلّ من: مهران أحمدي، وكلاره عباسي، وجواد عزتي، وحسام بيكدلو، ويد الله شادماني، وزهرا مرادي، وسامان صفاري، ومحيا دهقان.
من جهته يستضيف مهرجان الأفلام القصيرة وأفلام الفيديو في تايلاند، الفيلم الإيراني القصير “حديقة بلا أوراق” للمخرجة غزالة سلطاني.
وتقام فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان في معهد الثقافة والفن بالعاصمة التايلاندية بانكوك، وذلك خلال الفترة 13-23 أغسطس 2015. وكان “حديقة بلا أوراق” عُرض في قسم “التركيز على السينما الإيرانية” بمهرجان (CONCORTO) الدولي بإيطاليا، وفي قسم أفضل الأفلام القصيرة بالعالم لمهرجان (JAGRAN) الدولي في الهند.
وسبق للفيلم أن شارك في مهرجانات دولية عدة منها مهرجان “كلرمونت فراند”الفرنسي، وقسم “زاوية الأفلام القصيرة” بمهرجان “كان”، وقسم المسابقة الرئيسية لمهرجان (WIZ-ART) الأوكراني.
وحصد “حديقة بلا أوراق” جائزة أفضل فيلم في الدورة 37 لمهرجان “كلرمونت فراند” الدولي بفرنسا.
ويروي الفيلم قصة أسرة تغادر مدينة طهران المليئة بالازدحام والضجيج بحثاً عن آمالها وأحلامها.
يشارك في أداء الأدوار في الفيلم كل من: جيلا شاهي، وعلي كل زاده، ومحمد مهدي هاشمي، وبانيذ إسماعيل، ومحمد جواد ذو القدر، ورسول فتوره جي.

إلى الأعلى