الخميس 21 سبتمبر 2017 م - ٣٠ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الأول للأطفال المصابين بأمراض القلب بمحافظة ظفار
افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الأول للأطفال المصابين بأمراض القلب بمحافظة ظفار

افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الأول للأطفال المصابين بأمراض القلب بمحافظة ظفار

بمشاركة نخبة من الأطباء والمختصين من السلطنة وخارجها

تغطية ـ أحمد أبو غنيمة :
افتتح صباح أمس سعادة الشيخ سعيد بن علي بن نفل المسهلي المستشار بمكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار المؤتمر الدولي الأول لأمراض القلب عند الأطفال تحت عنوان(الحالات الطارئة لمرضي القلب) بفندق هيلتون صلالة والذي تنظمه المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار ممثلة بمستشفي السلطان قابوس بصلالة حضر حفل الافتتاح سالم بن علي حمدان الشكيلي مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة ظفار بالإنابة وعدد من المسئولين بالدوائر الحكومية ومستشفي السلطان قابوس بصلالة وبمشاركة نخبة من الأطباء الإستشاريين والمختصين من مستشفيات السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي.
بدأ الحفل بتلاوة ما تيسر من الذكر الحكيم.بعدها ألقي الدكتور حامد بن سعد الهزيلي رئيس قسم الأطفال بمستشفي السلطان قابوس كلمة المؤتمر قال فيها: يمثل هذا المؤتمر منعطفا هاما للعاملين في مجال صحة الطفل من حيث الإستفادة وتبادل الخبرات والإطلاع علي كل ما هو جديد من قبل المحاضرين والمشاركين حيث سيشارك بهذا المؤتمر الدولي الهام نخبة من الأطباء الإستشاريين والإختصاصيين من مستشفيات السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي. إن الإهتمام بالرعاية الصحية للأطفال تعد من أولويات حكومتنا الرشيدة ممثلة في وزارة الصحة وذلك من خلال البرامج الصحية الموجهة لصحة الطفل والمبنية علي الدراسات والبحوث العلمية الفاعلة في جميع المجالات وخاصة في مجال طب الأطفال بجميع تخصصاته.
وأضاف الهزيلي قائلا : إن أمراض القلب لدي الأطفال شائعة ومنتشرة وخاصة عيوب القلب الخلقية.وقد أظهرت الإحصائيات العالمية أنه يوجد (8) أطفال من بين كل (1000) طفل مولود يعانون من عيوب خلقية في القلب.كما أوضحت الإحصاءات بمستشفي السلطان قابوس أن أكثر من (7) أطفال من بين كل (1000) طفل مولود يعانون من عيوب خلقية في القلب تترواح بين البسيطة إلي المعقدة والتي تحتاج إلي التدخل الجراحي .وقد تم إنشاء وحدة تخصصية لقلب الأطفال بإشراف الدكتورة عائشة البهاتنة إستشارية قلب أطفال لتشخيص وعلاج ومتبعة هذه الحالات. ومن هنا تظهر أهمية هذا المؤتمر الذي يهدف إلي إطلاع الأطباء والممرضين علي المستجدات في هذا التخصص الطبي الهام من حيث التشخيص والعلاج في الحالات الطارئة لمرضي القلب عند الأطفال لرفع مستواهم العلمي والعملي لإنقاذ هذه الحالات.وإننا ليحدونا كبير الأمل بما سوف يتمخص عن هذا المؤتمر من النتائج الهامة ومن تبادل الخبرات والنقاشات التي ستسهم في إثراء فعاليات هذا المؤتمر.كما أن ورشة العمل التدريبية في تخطيط القلب والتي ستقام علي هامش المؤتمر سيكون لها الأثر الإيجابي علي المشاركين.حيث سيشاركنا نخبة من المحاضرين الإستشاريين في هذا المجال من المستشفي السلطاني والمستشفي الجامعي والمستشفي العسكري بالمملكة العربية السعودية.ويبلغ عدد المشاركين في المؤتمر حوالي (150) مشاركا وعدد (70) مشاركا في ورشة العمل.
من جهتها أوضحت الدكتورة عائشة بنت يحيى فارح البهانتة إستشارية قلب أطفال ورئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر: أن المؤتمر الأول لمرضى أطفال القلب يهدف الى تسليط الضوء على أطباء الأطفال وأطباء العموم و قسم التمريض والاسعاف.كما أوضحت أن أهم أهداف المؤتمر هو زيادة التوعية عن الأمراض القلبية للأطفال وعرض المباديء التوجيهية في مجال إدارة الطواري العامة لحالات المصابين من الأمراض القلبية من الأطفال و إكتساب الثقة في علاج حالات القلب الطارئة من خلال التعلم والتدرب وإستخدام الموارد المتاحة الأمراض القلبية للأطفال. كما أوضحت الخدمات التي يقدمها مركز الأمراض القلبية قسم الأطفال بمستشفى قابوس بصلالة .
كما أشارت د.عائشة البهانتة إلي الإحصائية السنويه لعدد مرضى القلب من الأطفال منذ سبتمبر 2014 الى الآن حيث بلغ مجموع الزيارات1200 مريض وبلغ مجموع المرضي لعيادة القلب للأطفال 640حالة حيث بلغ عدد العمانيين 600حالة منهم 240 حالة جديدة و400 للمتابعة . أما فحص القلب باستخدام أشعة القلب الصوتية فبلغ مجموع المرضي 560 حالة العمانيين 520 مريض وغير العمانيين 40 مريض منهم 260 حالات جديدة و300 حالة للمتابعة
الخطط الجارية والمستقبلية
وأضافت د. عائشة رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر إلي الخطط المستقبلية والجارية لفحص نبضات الجنين باستخدام أشعة القلب الصوتية ECHO وإنشاء عيادة لعلاج المرضى البالغين المصابين بأمراض القلب الخلقية. كا أكدت د. عائشة بنت يحيى فارح البهانتة اختصاصية اولى قلب بمستشفى السلطان قابوس ان المؤتمر يعد الاول في تخصص طب القلب للاطفال بعنوان الحالات الطارئة لمرضى القلب ، حيث تكمن اهميته في تعريف الاطباء على احدث المستجدات في تشخيص وعلاج امراض القلب الطارئة وكيفية التعامل معها و يقلل من تأثيرها على الاطفال .بعد ذلك قام سعادة الشيخ راعي الحفل بتكريم المشاركين والمتحدثين بالمؤتمر ثم قام سالم بن علي حمدان الشكيلي بتقديم هدية تذكارية لراعي الحفل.
بعدها بدأت ورشة العمل التدريبية في تخطيط القلب والتي تقام علي هامش المؤتمر .حيث
تناولت الورشة عدد من أوراق العمل منها حالة الرنين الخفيف في القلب وهل يعد مؤشرا خطيرا للدكتور سالم بن ناصر المسكري وورقة اخرى للدكتور عبدالله الفرقاني إستشاري أول قلب بالمستشفى السلطاني حول قصور القلب الاسباب والعلاج .فيما قدم د. صالح الغامدي استشاري قلب أطفال وكهربته من مستشفى الملك عبدالعزيز ورقة حول دقات القلب السريعة والبطيئة ,,قدم د. خلفان بن سالم السنيدي إستشاري قلب بمستشفى جامعة السلطان قابوس الازرقاق و الذبحة الصدرية . وتناول د. نائل عبد الحميد أخصائي أطفال بمستشفى السلطان قابوس ورقة حول آلام الصدر سواء القلبية او غير القلبية . وناقشت ورقة أخرى حول الإغماء وفقدان الوعي المرتبطة بامراض القلب وغيرها للدكتور اسماعيل بن عبدالله العبري إستشاري قلب اطفال وكهربته من المستشفى السلطاني. وناقش د . سعيد بن علي الحنشي إستشاري قلب و كهرباء من المستشفي السلطاني في ورقته كيفية العناية بمرضى القلب بالعناية المركزة و تقديم شرح لعملية التنفس الصناعي. وقد ناقش المؤتمر عددا من المواضيع تتعلق بمرض القلب بأنواعه . حيث يهدف الى التعريف بأنواع أمراض القلب ومعالجة حالات القلب للاطفال و لزيادة الوعي وكيفية التعامل مع مرضى القلب .
أهم الأهداف
من أهم أهداف المؤتمر التعريف بالخدمات التي يقدمها مركز الأمراض القلبية قسم الأطفال بمستشفى قابوس بصلالة.ووصف حالات المصابين بأمراض القلب من الأطفال والتي تم تشحيصها في مستشفى قابوس بصلالة وأيضا تحسين الكشف عن أمراض القلب الخلقية و تطوير خدمات نقل وتحويل المصابين لإجراء جراحة القلب و لعمل المزيد من الفحوصات.
الجدير بالذكر يعد هذا المؤتمر هو المؤتمر الدولي الأول لأمراض القلب عند الأطفال والذي إستمر لمدة يومين بفندق هيلتون صلالة وقد شارك بالمؤتمر أكثر من 150 مشارك علي مستوي السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي.

إلى الأعلى