الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / أكثر من 25 ألف زائر للجبل الأخضر يوليو الماضي
أكثر من 25 ألف زائر للجبل الأخضر يوليو الماضي

أكثر من 25 ألف زائر للجبل الأخضر يوليو الماضي

ـ الجبل يشهد تنفيذ مشاريع كبيرة لاستيعاب الحركة السياحية المتوقعة خلال السنوات القادمة

الجبل الأخضر ـ من سليمان بن عثمان أولادثاني:
بلغ عدد الزائرين لنيابة الجبل الأخضر خلال شهر يوليو الماضي 25679 زائرا وفقاً للإحصائيات الحديثة حيث يستقطب الجبل الأخضر على مدار العام عددا كبيرا من السياح.
وقد شهد التدفق السياحي للجبل الأخضر نموا متسارعا في عدد الزائرين خلال السنوات الماضية حيث بلغ عدد الزائرين إلى الجبل الاخضر خلال عام 2014 قرابه 150 ألف زائر وهذا يرجع نتيجة الزيادة المتسارعة في عدد السياح كل عام كما كان لبرامج التسويق والترويج التي تقوم بها وزارة السياحة أهميتها في تعزيز مستوى النشاط السياحي بالجبل الاخضر.
وقد قامت الوزارة وفي سبيل جهودها المتواصلة لتشجيع السياحة الداخلية بتبني عدد من المشاريع السياحية فقد تم الانتهاء من بناء مطعم سياحي متميز بمنطقة الفياضية بنيابة الجبل الاخضر وهي من المناطق الطبيعية الأكثر جمالا كما قامت الوزارة بتنفيذ مركز الخدمات السياحية على مدخل طريق الجبل الأخضر والذي يقدم عددا من الخدمات السياحية ويضم في جنباته مكتبا للمعلومات السياحية ومقهى ومحلا لبيع التحف والهدايا وبعضا من منتجات الجبل الأخضر ومصلى للرجال والنساء ومواقف للسيارات.
وقامت الوزارة وفي إطار اهتمامها بتنفيذ المشاريع والخدمات السياحية بالمنطقة بعمل نقاط مشاهدة وتنفيذ مشروع الممرات الجبلية وعدد من اللوائح الإرشادية والمعلوماتية وإعداد كتيب خاص بالجبل الاخضر وحديثا خارطة لأهم المزارات والمواقع السياحية بالاضافة إلى تخصيص عدد من الاراضي السياحية لتلبية الاحتياجات الخدمية والاستثمارية الحالية والمستقبلية.
من جانب آخر بدأت المنشآت الإيوائية في الجبل الأخضر الاستعداد للموسم السياحي الصيفي الذي يتوقع أن يزداد فيه عدد السياح هذا العام مقارنة بالعام الماضي، وذلك للاستمتاع بالمناخ غير العادي في الجبل الأخضر، وقد بدأت الفنادق والشقق الفندقية والمرافق الخدمية الاستعداد لاستقبال السياح والزوار من داخل السلطنة وخارجها.
ويعد فندق سحاب من أهم مراكز جذب السياح في الجبل الأخضر باعتباره نمطا معماريا يتماشى مع البيئة في الجبل، ويعكس السمات الحضارية للمعمار العماني ويقدم خدمة مميزة للسياح والزوار القادمين من الدول المصدرة للسياحة للسلطنة، وهو في الوقت ذاته يحتل موقعاً مميزاً يمثل طبيعة الجبل الأخضر بما يحويه من شتى أنواع النباتات والأزهار الطبيعية الموجودة في الجبل الأخضر.
ويقوم حاليا صندوق تقاعد وزارة الدفاع مشروع فندقي سياحي كبير حيث تم استيحاء تصميم المشروع من فن العمارة العمانية والحضارة التاريخية العريقة التي تتميز بها المحافظة بهدف تجميع وإبراز الفن المعماري العماني لبلورته في أركان هذا المشروع، كما روعي عند التصميم أن يحتفظ الموقع الذي سينشأ عليه المنتجع ببعض مكونات البيئة المحيطة مع إضافة اللمسات التصميمية الجمالية عليها كالصخور والمنحدرات والأشجار التي يبلغ عمرها مئات السنين. ويوجد به عدد من الخدمات والأماكن الجذابة كقاعات المناسبات متعددة الأغراض والفناء الرئيسي للمنتجع المهيأ لإقامة الفعاليات والأنشطة وبيع منتجات المجتمع المحلي وغيرها من المحلات التجارية الموجودة فيه، إلى جانب ذلك سيسهم المشروع أيضا عند التشغيل في توظيف عدد من المواطنين الباحثين عن عمل.
وفي الوقت الذي ترتفع فيه درجة الحرارة في أغلب محافظات السلطنة كغيرها من دول المنطقة، يصبح الجبل الأخضر بما يتسم به من اعتدال للطقس في أشهر الصيف وهبوب النسيم العليل والهواء النقي متنفسا للمواطنين والمقيمين والسياح.
التنمية السياحية
وتحقيقا للاستفادة القصوى من مقومات الجبل الأخضر وجماله الطبيعي، طورت الشركة العمانية للتنمية السياحية (عمران) وافتتحت واحدا من أرقى المنتجعات السياحية في السلطنة، منتجع “أليلا الجبل الأخضر” الذي سيسهم بشكلٍ كبير في تحقيق المزيد من التنمية السياحية في الجبل الأخضر من خلال توفيره الكثير من المرافق والخدمات السياحية عالية المستوى التي سيكون لها دور ملموس في تنشيط السياحة واستقطاب السائحين من داخل السلطنة وخارجها. حيث يطلّ المنتجع على انحدارٍ طبيعيٍ أخّاذٍ لجبال الحجر يأسر الناظرين بجماله، كما يضم عددا كبيرا من الأجنحة وناديًا صحيًّا وحوض سباحة ومطعما فاخرًا. وقامت (عمران) بتطوير وتنفيذ المشروع في يناير 2012 وتم الانتهاء الفعلي من الأعمال الإنشائية لمنتجع أليلا الجبل الأخضر في الربع الأول من عام 2014.
سالم سعيد سالم العويمري مرشد مصرح من وزارة السياحة وموظف في مركز الخدمات السياحية: يقدم المركز للسائح خدمات متعددة ولعل أبرزها المعلومات السياحية بحيث يتلقى السائح نبذة جرافية عن الجبل الأخضر وأهم المواقع ونقاط الجذب السياحي إضافة إلى هذا تقديم المعلومات عن الخدمات السياحية المتوفرة في الجبل الأخضر كالمحلات التجارية، خدمات الصرف، المطاعم والمقاهي والأماكن المخصصة للجلوس كما نوفر السائح معلومات عن مناطق الايواء والتخييم من فنادق واستراحات سياحية المتوفر في الجبل الأخضر.

إلى الأعلى