الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / قارب الموج مسقط يتطلع للحفاظ على صدارته والطيران العماني يسعى لمنصة التتويج
قارب الموج مسقط يتطلع للحفاظ على صدارته والطيران العماني يسعى لمنصة التتويج

قارب الموج مسقط يتطلع للحفاظ على صدارته والطيران العماني يسعى لمنصة التتويج

طاقم عمان للإبحار للإكستريم 40 يستعد لخوض المرحلة السادسة في بروسيا

تستعد طواقم عمان للإبحار لخوض المرحلة السادسة من سلسلة سباقات الإكستريم 40 التي ستقام في مدينة سانت بطرسبرج بالاتحاد الروسي خلال الفترة من اليوم إلى 23 أغسطس، وسيشارك عمان للإبحار بقاربين هما الموج مسقط وعلى متنه العماني ناصر المعشري، وقارب الطيران العماني وعلي متنه العماني علي البلوشي.
ستقام سباقات هذه المرحلة في نهر نيفا المعروف بقوة تياراته المائية وتقلب التيارات الهوائية، وهي ظروف تشكل أكبر تحد للقوارب المشاركة بغض النظر عن خبراتهم الطويلة في هذا المجال، لأن جزءاً كبيراً من الفوز لن يكون متعلقاً بقوة الرياح التي تحمل الأشرعة بقدر ما يكون متعلقاً بصنع القرارات التكتيكية الصائبة واختيار المسار الصحيح باتجاه خط النهاية. كما سيكون الطقس البارد تحدياً آخر للبحارة العمانيين.
وعن التحديات المرتقبة قال البحار علي البلوشي من فريق الطيران العماني: “هذه مدينة رائعة لكن الطقس بارد بعض الشيء. ومع أن مسار السباق سيكون ضيقاً في نهر نيفا إلا أن ذلك قد يكون مصدر إثارة كبيرة في السباق، ونأمل أن نكون ضمن المراكز الثلاثة الأولى في هذه المرحلة، فنحن فريق قوي ومستعدون للتحدي القادم”.
يتكون فريق الموج مسقط من طاقم ثابت يتضمن العماني ناصر المعشري الذي يتولى مسؤولية مقدمة القارب، بالإضافة إلى الربان لي ماكميلان، والأولمبية التكتيكية سارة أيتون، وبيت جرينهال، وإيد سميث، وأثبت هذا الطاقم طوال الموسم بأنه طاقم مقتدر.
تحدث الربان لي ماكميلان عن تطلعات الفريق في هذه المرحلة وقال: “حققنا المركز الثاني في هذا المضمار العام الماضي، ونطمح أن نرتفع في الترتيب هذا العام إلى المركز الأول. إلا أن الأمر لن يكون بتلك السهولة، فالمضمار في سانت بطرسبرج مليء بالمفاجآت والتحديات بسبب قوة التيارات المائية والرياح الخفيفة، مما يحتم علينا البقاء متيقظين طوال الوقت، وسيكون مفتاح الفوز مرهوناً بالانطلاقات عند خط البداية في كل سباق، لأنك تحتاج إلى تحدي التيار المائي منذ أول لحظة من الانطلاق للظفر بالتيارات الهوائية قبل الآخرين واغتنام أي فرصة”.
وأضاف ماكميلان: “شهدنا في العام الماضي إلغاء بعض السباقات عند نقطة الالتفاف، وشهدنا إنهاء بعض السباقات قبل وصول بعض القوارب إلى خط النهاية، لذلك يجب أن نكون على أهبة الاستعداد لمواجهة كل الاحتمالات. أحب مدينة بطرسبرج ونأمل أن نحظى ببعض التيارات الهوائية لتكتمل متعة السباقات في هذه المدينة الجميلة”.
بعد فوز فريق الموج مسقط بمرحلتي كارديف وهامبورج، يشعر الطاقم بأنهم في المسار الصحيح للظفر بلقب البطولة، ولكنهم في الوقت ذاته يشعرون بتزايد الضغط عليهم للمحافظة على صدارتهم خلال المراحل الثلاث المتبقية من هذا الموسم. وعن ذلك قال ماكميلان: “قدمنا أداء جيداً خلال المرحلتين السابقتين، ونأمل أن نواصل على نفس النهج وعلى نفس الوتيرة من الحماس، وأن نضاعف من أدائنا ونقاطنا لضمان البقاء في صدارة الترتيب العام لأنه لم يتبق أمامنا سوى هذه المرحلة وبعدها مرحلتين في إسطنبول وسيدني”.
ومن جهة أخرى، سيشارك قارب الطيران العماني بطاقم ثابت مكون من العماني علي البلوشي، والربان الأولمبي ستيفي موريسون، وإيد بويز، ونيك آشر، وتيد هاكني، وهو فريق مقتدر أيضاً ولكنه سيواجه بعض التحديات في هذا المضمار الجديد بالنسبة له، وسيتحتم عليهم التحلي بمزيد من الصبر وضبط الأعصاب خلال المنافسات. وعبر البربان ستيفي موريسون عن ذلك وقال: “هذه مدينة جميلة والمناظر فيها رائعة جداً، ولكن حين يتعلق الأمر بالسباق يبدو أننا سنواجه تيارات مائية قوية في هذا المضمار الضيق، وسيكون علينا التحلي بالصبر لإحراز نتائج جيدة”. وأضاف موريسون: “بالرغم من الصعوبات والتحديات التي واجهناها في المراحل السابقة، ما زلنا نحمل الثقة بقدرتنا على تحقيق نتائج أفضل، ونحن الآن في المركز السادس في الترتيب العام، ولم نحظ بفرصة للوصول إلى منصة التتويج التي نطمح لها، ومع اقترابنا من نهاية الموسم نشعر بأننا اكتسبنا خبرة كافية تؤهلنا للصعود في سلم الترتيب”.
جولات سلسلة سباقات الإكستريم لعام 2015م
الجولة الأولى: 5-8 فبراير في سنغافورة.
الجولة الثانية: 11-14 مارس في مسقط.
الجولة الثالثة: 30 أبريل – 3 مايو في جينجداو بالصين.
الجولة الرابعة: 18-21 يونيو في كارديف بالمملكة المتّحدة.
الجولة الخامسة: 23-26 يوليو في هامبرج، ألمانيا.
الجولة السادسة: 20-23 أغسطس في سانت بطرسبرج بروسيا.
الجولة السابعة: 1-4 أكتوبر في أسطنبول، تركيا.
الجولة الثامنة: 10-13 ديسمبر في سدني بأستراليا.

تشكيلة فريق الموج مسقط لموسم 2015م:
لي ماكميلان (بريطانيا)
ناصر المعشري (سلطنة عمان)
ساره إيتون (بريطانيا)
بيت جرينهال (بريطانيا)
إيدي سميث (نيوزلندا)

تشكيلة فريق الطيران العماني لموسم 2015م:
ستيفي موريسون (بريطانيا)
علي البلوشي (السلطنة )
تيد هاكني (أستراليا)
نِك أشير (بريطانيا)
إد بويز (بريطانيا)

إلى الأعلى