السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / في كأس الاتحاد الإفريقي: البطاقات الأربع قد تحسم في إجازة نهاية الأسبوع

في كأس الاتحاد الإفريقي: البطاقات الأربع قد تحسم في إجازة نهاية الأسبوع

نيقوسيا ـ ا.ف.ب: قد تحسم هوية الفرق الاربعة المتأهلة الى الدور نصف النهائي من مسابقة كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في إجازة نهاية الاسبوع الحالي، حيث ستكون اندية الاهلي المصري حامل اللقب ومواطنه الزمالك والنجم الساحلي التونسي واورلاندو بايرتس الجنوب افريقي مرشحة للحصول على البطاقات الأربع.
ويتصدر النجم الساحلي المجموعة الاولى برصيد 9 نقاط وبفارق نقطتين عن الاهلي بعد فوزه على الاخير 1-صفر في الجولة السابقة، فيما يحتل الملعب المالي المركز الثالث برصيد 4 نقاط والترجي التونسي المركز الرابع الاخير بثلاث نقاط فقط.
وفي المجموعة الثانية، يتشارك اورلاندو بايرتس الصدارة مع الزمالك برصيد 9 نقاط ويتصدر الاول بفارق الاهداف، فيما يحتل ليوباردز الكونغولي المركز الثالث باربع نقاط والنادي الصفاقسي التونسي المركز الرابع الاخير بنقطة واحدة.
وسيكون اورلاندو بايرتس بحاجة الى التعادل مع ضيفه ليوباردز اليوم لكي يضمن تأهله الى الدور نصف النهائي بصحبة الزمالك وذلك بغض النظر عن نتيجة الاخير مع مضيفه الصفاقسي يوم الاحد.
من جانبه، يحتاج البطل السابق النجم الساحلي ايضا الى التعادل مع مضيفه الملعب المالي ليضمن تأهله عن المجموعة الثانية، فيما يحتاج الاهلي البطل الى الفوز على الترجي لكي يحصل على بطاقته وحتى ان التعادل سيكون كافيا شرط عدم فوز الملعب المالي، بطل 2009، في مباراة الاحد على النجم الساحلي.
وكانت الفرصة متاحة امام الاهلي والزمالك واورلاندو بايرتس للتأهل الى دور الاربعة في الجولة السابقة، لكن الاول سقط امام النجم الساحلي (صفر-1)، والثاني امام ليوباردز (صفر-1 ايضا) الذي حرم الثالث من حسم تأهله بحصوله على النقاط الثلاث وذلك رغم فوز الفريق الجنوب افريقي على النادي الصفاقسي 2-صفر.
ويأمل ليوباردز بان يفاجىء اورلاندو بايرتس عندما يحل ضيفا عليه على ملعب “اورلاندو ستاديوم” في سويتي، وذلك في اعادة للقاء الذي جمع الطرفين قبل عامين في دور المجموعات من مسابقة دوري الابطال حين انتزع الفريق الكونغولي نقطة بالتعادل صفر-صفر.
لكن مهمة ليوباردز لن تكون سهلة امام منافسه الجنوب افريقي خصوصا انه خسر امامه ذهابا على ارضه صفر-1.
وسيخوض ليوباردز مباراته القارية الاولى دون قائده رودي نداي الذي انتهت مسيرته الكروية بسبب الاصابة التي تعرض لها في الجولة الثالثة خلال المباراة التي خسرها فريقه امام مضيفه الزمالك (صفر-2).
وخضع نداي، البالغ من العمر 25 عاما، لعملية جراحية في فقرات العنق عقب تعرضه للإصابة بعد تدخل مع حارس الزمالك أحمد الشناوي ما أدى لكسر فى الفقرتين الخامسة والسادسة واصابته بشلل رباعي.
ومن المؤكد ان احدا لا يستهين بليوباردز الذي فاجأ القارة في 2012 بعد تتويجه بلقب هذه المسابقة، ثم اكد موقعه بالوصول الى نصف النهائي العام الماضي ما دفع بمدرب اورلاندو ايريك تينكلر الى التحذير من المنافس الكونغولي، قائلا: “الفوز على ليوباردز لن يكون سهلا — الفوز في الكونغو (ذهابا) لا يضمن لنا النقاط الثلاث مجرد بان المباراة في سويتو”.
وسيكون مستبعدا ان لا يتمكن بطل دوري الابطال لعام 1995 من الحصول على نقطة من مباراته مع ضيفه الكونغولي لكي يصبح اول فريق جنوب افريقي يصل الى نصف نهائي كأس الاتحاد.
اما بالنسبة للصفاقسي، حامل الرقم القياسي بعدد الالقاب في هذه المسابقة (ثلاث مرات)، فمغامرته القارية كانت مخيبة جدا هذا الموسم اذ لم يحصل سوى على نقطة واحدة من اصل 12 ممكنة وفقد الامل بالتالي في بلوغ دور الاربعة.
ويسعى الفريق التونسي الى تحقيق فوز معنوي على الزمالك الذي عانى ذهابا على ارضه في الوصول الى شباك منافسه وانتظر حتى الدقيقة 89 لكي يخرج فائزا بفضل هدف من العاجي-البوركيني عبدالله سيسيه.
اما بالنسبة للمجموعة الاولى، فيعول النجم الساحلي بطل 2006 على سجله المميز خارج قواعده حيث تجنب الهزيمة في تسع من مبارياته الـ14 الاخيرة بعيدا عن جمهوره، من اجل العودة ببطاقة نصف النهائي من معقل الملعب المالي الذي اكتفى بالتعادل صفر-صفر في المواجهة الاخيرة له على ارضه معه منافسه التونسي وكانت في دور المجموعات من المسابقة ذاتها عام 2013.
واذا تمكن النجم الساحلي من تكرار هذه النتيجة امام فريق يعاني على ارضه ولم يفز سوى بمباراتين من اصل الـ11 الاخيرة بين جماهيره، فسيضمن بطاقته الى دور الاربعة.
ومن جهته، يعود الاهلي بقيادة فتحى مبروك ، الفائز برقم قياسي من الالقاب القارية (19)، الى تونس بعد اسبوعين على خسارته امام النجم الساحلي، من اجل مواجهة الترجي وعينه على فوز اول خارج قواعده هذا الموسم.
برنامج المرحلة الخامسة قبل الاخيرة
في ما يلي برنامج المرحلة الخامسة قبل الاخيرة من الدور ربع النهائي (مجموعات) لمسابقة كأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم:

* المجموعة الأولى:
- اليوم :
اورلاندو بايرتس الجنوب افريقي – ليوباردز الكونجولي
الترجي التونسي – الاهلي المصري

* المجموعة الثانية:
- الاحد:
الملعب المالي – النجم الساحلي التونسي
النادي الصفاقسي التونسي – الزمالك المصري

إلى الأعلى