الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / تراجع أسعار النفط متأثرة ببيانات صينية.. والذهب يقفز لأعلى مستوى في 5 أسابيع

تراجع أسعار النفط متأثرة ببيانات صينية.. والذهب يقفز لأعلى مستوى في 5 أسابيع

نفط عمان بـ(45.77) دولار

لندن ـ عواصم ـ رويترز ـ وكالات:اتجهت أسعار الخام الأميركي امس الجمعة نحو الهبوط للأسبوع الثامن على التوالي في أطول موجة خسائر من نوعها منذ عام 1986 بعد أن عزز الهبوط الحاد في نشاط المصانع الصينية المخاوف بشأن متانة اقتصاد أكبر دولة مستهلكة للطاقة في العالم.
وانكمش نشاط قطاع الصناعات الصيني في أغسطس بأسرع وتيرة في حوالي ست سنوات ونصف السنة مع تراجع الطلب المحلي والخارجي وهو ما يزيد المخاوف بشأن تراجع استهلاك الخام في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.
وهبطت الأسهم الآسيوية لتحذو حذو نظيرتها الأميركية مع تزايد المخاوف من تباطؤ للنمو العالمي تقوده الصين.
ويجري تداول خامي القياس العالميين قرب أدنى مستوياتهما في ستة أعوام ونصف العام ويتجه الخام الأميركي إلى تسجيل أطول موجة خسائر أسبوعية في 29 عاما.
وفي أواخر 1985 هوت أسعار النفط إلي 10 دولارات للبرميل من حوالي 30 دولارا على مدى خمسة أشهر مع رفع أوبك إنتاجها لاستعادة حصتها في السوق في أعقاب زيادة في الإنتاج خارجها.
وانخفضت عقود الخام الأميركي تسليم أكتوبر 25 سنتا إلى 41.07 دولار للبرميل. وكانت عقود سبتمبر انخفضت إلى أدنى مستوى لها أثناء الجلسة منذ مارس 2009 إلى 40.21 دولار للبرميل أمس الأول الخميس قبل انقضاء تداولها عند إغلاق السوق.
ويتجه خام برنت لتكبد سابع خسارة أسبوعية في ثمانية أسابيع، حيث تراجع 30 سنتا إلى 46.32 دولار للبرميل بعد أن أنهى الجلسة السابقة منخفضا 54 سنتا.
وانخفض الدولار مع انحسار التوقعات برفع أسعار الفائدة الأميركية في سبتمبر وهو ما يقدم بعض الدعم لأسعار النفط.
من جهة أخرى بلغ سعر نفط عمان تسليم شهر أكتوبر القادم امس (77ر45) دولار أميركي.
وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد انخفاضاً بلغ (83) سنتاً عن سعر يوم أمس الأول الخميس الذي بلغ (60ر46) دولار أميركي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر سبتمبر المقبل بلغ (56) دولاراً أميركياً و(33) سنتاً للبرميل، منخفضاً بذلك (5) دولارات أميركية و(51) سنتاً مقارنة بسعر تسليم شهر أغسطس الجاري.
من جانبها سجلت أسعار الذهب للبيع الفوري أعلى مستوياتها في اكثر من شهر اثناء التعاملات الآسيوية امس الجمعة بعد ان أذكت بيانات اظهرت نموا ضعيفا لنشاط المصانع في الصين مخاوف من ان ثاني أكبر اقتصاد في العالم ربما يتباطأ بشكل حاد وهو ما آثار طلبا على المعدن النفيس كأداة استثمارية آمنة.
وقال متعاملون إن المعدن الأصفر مازال يلقى دعما من تزايد التوقعات بان زيادة في أسعار الفائدة الأميركية ستتأجل الى ديسمبر.
وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.85 بالمئة الى 1163.00 دولارا للاوقية (الأونصة) وهو أعلى مستوى له منذ الثالث عشر من يوليو.
وارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب تسليم ديسمبر 0.88 بالمئة الى 1163.30 دولار للأوقية هو أعلى مستوى لها منذ منتصف يوليو.

إلى الأعلى