الأربعاء 20 سبتمبر 2017 م - ٢٩ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / مصر تسعى لشراء شحنات غاز مسال

مصر تسعى لشراء شحنات غاز مسال

لندن ـ ميلانو ـ رويترز: قال ثلاثة تجار لرويترز امس الجمعة إن مصر تسعى لشراء شحنات من الغاز الطبيعي المسال عبر الأردن في الوقت الذي يعزز فيه البلدان الجاران وارداتهما من الغاز المسال بعد إقامة وحدات عائمة للتخزين وإعادة التغويز.
وقال التجار إن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) المملوكة للدولة تسعى إلى شراء أربع شحنات من الغاز الطبيعي المسال للتسليم في ميناء العقبة الأردني ثم نقلها إلى مصر عبر خط أنابيب.
وأضاف التجار إن إيجاس خاطبت موردين حاليين بخصوص تسليم شحنتين في سبتمبر واثنتين أخريين في أكتوبر.
وقال أحد التجار “تم دعوة الموردين الحاليين فقط للمشاركة في المناقصة وهم نوبل جروب وترافيجورا وفيتول وبي.بي وربما جازبروم.”
ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من إيجاس.
وبعد أن كانت مصر بلدا مصدرا للغاز في السابق باتت تعاني حاليا من نقص في الغاز دفعها للبدء في استيراد الغاز الطبيعي المسال عبر محطة عائمة للتخزين وإعادة التغويز من شركة هوج النرويجية وصلت إلى ميناء العين السخنة بالبحر الأحمر في أبريل.
وقال إحدى شركات سمسرة السفن “المصريون بحاجة إلى الغاز الآن والعين السخنة غير قادرة على معالجة الأمر كلية.. من المتوقع أن يتدفق الكثير من الطلب الأردني على مصر.”
وطلبت مصر وحدة عائمة ثانية للتخزين وإعادة التغويز من شركة بي.دبليو جاس النرويجية لشحن الغاز التي تتخذ من سنغافورة مقرا لها ومن المتوقع أن تصل الوحدة في أكتوبر كما تخطط مصر للحصول على وحدة ثالثة في 2016.
ويلجأ الأردن إلى الغاز الطبيعي المسال لتنويع مصادره من الطاقة مع وجود وحدة عائمة للتخزين وإعادة التغويز في ميناء العقبة تلقت أول شحنة من الغاز في مايو.

إلى الأعلى