الأحد 17 ديسمبر 2017 م - ٢٨ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / الصين: 54 مفقودا بعد انفجارات (تيانجين) وحصيلة الوفيات تقفز لـ121 حالة
الصين: 54 مفقودا بعد انفجارات (تيانجين) وحصيلة الوفيات تقفز لـ121 حالة

الصين: 54 مفقودا بعد انفجارات (تيانجين) وحصيلة الوفيات تقفز لـ121 حالة

تصاعد المخاوف من تلوث بيئي واسع

بكين ـ وكالات: ذكرت تقارير أن حصيلة الوفيات جراء الانفجارات بمستودع كيماويات في شمال شرق الصين ارتفعت إلى 121 شخصا، وهناك 54 شخصا مازالوا في عداد المفقودين.
وبحسب وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، 67 من الوفيات المؤكدة هم من رجال الإطفاء وسبعة من الشرطة.
ولايزال هناك حوالي 640 في المستشفيات بينهم 48 حالتهم حرجة جراء الانفجارات المتعددة التي وقعت في وقت متأخر من 12 أغسطس الجاري.
وقالت السلطات أمس إن مستويات مادة السيانيد في العينات التي أخذت من الأنهار وقبالة الشواطئ أدنى من المستويات السامة وان الملوثات الناتجة عن الانفجار لا تشكل خطرا على العامة.
ويعمل نحو 4460 جنديا وشرطيا لإزالة الكيماويات الخطرة ولتطهير المنطقة.
وقالت شينخوا إن المستودع الذي تشغله شركة رويهاي الدولية للوجيستيات كان يحتوي على نحو 40 مادة تشمل 500 طن من المواد القابلة للاشتعال و700 طن من المواد عالية السمية معظمها من مادة سيانيد الصوديوم.
وتظهر تداعيات الانفجارات تباعا على شكل حالات تلوث بيئي مخيفة في محيط المنطقة، وتهدد جميع الأحياء ما أثار ذعر السلطات التي سارعت إلى إرسال فرق الخبراء لدراسة مدى خطورة المواد الكيميائية الناتجة عن هذا الانفجار.
تيان وي يونج من مركز الطوارئ في وزارة الحماية البيئية الصينية يقول:
“وفقا لنتائج الفحوصات والمعلومات التي تم جمعها، فإن تلوث الهواء المحيط بالمنطقة الرئيسة هو تحت السيطرة أما خارج هذه المنطقة فهو لم يتجاوز المعدل المعتمد”.
تكهنت السلطات بارتفاع نسبة السيانيد التي تسربت إلى مياه النهر القريب من المنطقة إلى أضعاف المعدل المسموح به بيئيا ما أدى إلى نفوق آلاف الأسماك.
وقد عثرت السلطات على نحو سبعمائة طن من مادة سيانيد الصوديوم بالقرب من موقع الانفجار، ما دفعها إلى التوسع فى إجلاء السكان للحفاظ على سلامة أرواحهم.

إلى الأعلى