الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / غير العمانية: ترحيل (1448) عاملا و(497) طلباً للمغادرة

غير العمانية: ترحيل (1448) عاملا و(497) طلباً للمغادرة

مؤشر تصحيح أوضاع منشآت القطاع الخاص والقوى العاملة

بلغ مؤشر مهلة تصحيح أوضاع منشآت القطاع الخاص والقوى العاملة غير العمانية خلال الفترة من 16- 20 أغسطس الجاري (232) عاملا ضمن فئة تصحيح البيانات، منهم (34) عاملا من المعدلة أوضاعهم عند صاحب العمل بنفس المهنة بالنسبة لحالة ترك العمل من الفئة التجارية، و(13) عاملا من المعدلة أوضاعهم من الفئة الخاصة كعمال المنازل ومن في حكمهم لنفس صاحب العمل لحالة ترك العمل، كما بلغ عدد الذين تم نقل خدماتهم لصاحب عمل آخر عدد (20) عاملاً، و(165) عاملا تم تعديل مهنتهم لدى نفس صاحب العمل. كما بلغت الأعداد في فئة القوى العاملة غير العمانية الراغبة بتصحيح أوضاعها ومغادرة البلاد (497) عاملا مسجلا استعدادا لمغادرة البلاد.
وتواصل وزارة القوى العاملة تطبيق تصحيح أوضاع منشآت القطاع الخاص والقوى العاملة غير العمانية والتي بدأت مطلع الشهر الماضي حيث تشمل مهلة تصحيح الأوضاع على فئتين، الاولى تصحيح أوضاع القوى العاملة غير العمانية المخالفة والراغبة بمغادرة البلاد نهائيا حيث سيتم إعفاؤها من الغرامات والرسوم المترتبة عليها.
والفئة الثانية القوى العاملة غير العمانية المخالفة والراغبة بتصحيح أوضاعها داخل السلطنة، حيث تشمل تصحيح الاوضاع داخل السلطنة القوى العاملة التاركة لأعمالها وكذلك القوى العاملة الوافدة على رأس العمل في مجالات إلغاء بلاغات ترك العمل في نفس المؤسسة ـ شريطة وجود عمل قائم للعامل ـ وتعديل بيانات القوى العاملة غير العمانية بالمنشأة ونقل خدمات القوى العاملة غير العمانية والتي تشمل المتفرغين من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومن لديه مشاريع حكومية والمنشآت القائمة في نفس الأنشطة.
من جهة اخرى تواصل وزارة القوى العاملة ممثلة بدائرة عمل البريمي استقبال طلبات الراغبين من أصحاب الأعمال والقوى العاملة الوافدة في تصحيح أوضاعهم القانونية.
وبلغ مؤشر مهلة تصحيح الأوضاع في المحافظة خلال الفترة من بداية شهر مايو الى أغسطس الجاري (97) عاملا ضمن فئة تصحيح الأوضاع, منهم (76) عاملا من المعدلة أوضاعهم عند صاحب العمل بنفس المهنة لحالة ترك العمل من الفئة التجارية, و(13) عاملا من المعدلة أوضاعهم من الفئة الخاصة كعمال المنازل ومن في حكهم لنفس صاحب العمل كحالة ترك العمل, بالإضافة إلى (9) عمال تم تعديل مهنتهم لدى صاحب العمل, كما بلغت الأعداد في فئة القوى العاملة غير العمانية الراغبة بتصحيح أوضاعهم ومغادرة البلاد (396) عاملا مسجلا من مختلف الجنسيات استعدادا لمغادرة السلطنة.
وتدعو الدائرة كافة أصحاب الأعمال والمنشآت في محافظة البريمي بشكل خاص والسلطنة بشكل عام إلى استثمار هذه الفرصة المتبقية والقيام بتصحيح أوضاعهم وأوضاع القوى العاملة الوافدة لديهم بما يتوافق مع صحيح القانون وبما يسهم ذلك في تنظيم سوق العمل وتحقيق الاستقرار والتوازن المطلوب في بيئة عمل مستقرة ومنتجة.

إلى الأعلى