الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / النفط و الاضطربات الصينية تقودان أسواق العالم لانهيار حاد

النفط و الاضطربات الصينية تقودان أسواق العالم لانهيار حاد

لندن ـ عواصم ـ وكالات: قاد التراجع في أسعار النفط والاضطرابات التي تمر بها سوق الأسهم الصينية الأسواق العالمية إلى انهيار حاد كما وتدهورت سوق الأسهم الصينية الاثنين بوتيرة أدت إلى ضياع مكاسب عام بأكمله بعد أن وصلت إلى ذروتها في منتصف يونيو.
وسجل العديد من الأسواق الأوروبية تدهورا زادت نسبته على 7% في تعاملات بعد الظهر، فيما انخفضت البورصات الأميركية عند الافتتاح بحيث سجل مؤشر داو جونز ومؤشر ستاندرد أند بورز لأسهم 500 شركة هبوطا بأكثر من 3% قبل أن يستعيد بعضا من خسائره. وانخفض الروبل الروسي الى مستوى متدن جديد وتدهورت البورصة الروسية بسبب انخفاض أسعار النفط وتاثير العقوبات المفروضة على موسكو بسبب الأزمة الأوكرانية. وسجلت البورصات الكبرى الأخرى في آسيا تدهورا حيث خسرت سوق هونج كونج 5,17%، وطوكيو 4,61% وسيدني 4,09%. وأطلقت الصين حملة اجراءات غير مسبوقة لدعم البورصات. فقد أعلن الإعلام الرسمي الأحد السماح لصندوق معاشات التقاعد الوطني الضخم بشراء الأسهم في محاولة جديدة لدعم السوق.
جاء ذلك وسط تراجع سعر برميل النفط في نيويورك أمس الاثنين الى دون عتبة الأربعين دولارا في أدنى مستوى منذ العام 2009 متأثرا بتدهور سوق الأسهم الصينية على غرار أسواق المال العالمية. وخسر برميل النفط من النوع الخفيف تسليم /أكتوبر المقبل 1,38 دولار ليصل إلى 39,06 في سوق نيويورك. وكان التدنى إلى ما دون الأربعين دولارا خلال الجلسة السابقة الجمعة. بدوره، سجل نفط برنت تراجعا كبيرا في لندن.

إلى الأعلى