الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / فريق عُمان للإبحار يستعد لخوض سباقات كأس روما
فريق عُمان للإبحار يستعد لخوض سباقات كأس روما

فريق عُمان للإبحار يستعد لخوض سباقات كأس روما

بعد فوز مستحق في مرحلة سانت بطرسبرج

يستعد فريق عمان للإبحار على متن القارب العماني “سلطنة عمان” برعاية من وزارة السياحة ودعم من بنك إي.أف.جي موناكو لخوض المرحلة الرابعة من سلسلة سباقات جي.سي32، وهذه المرة في مدينة روما الإيطالية خلال الفترة من 27 إلى 30 أغسطس، وسيسعى الفريق للحفاظ على صدارته في المركز الاول في هذه المرحلة رغم الفارق الضئيل بينه ومنافسه اللدود فريق ألينجي السويسري في المركز الثاني.
تأتي مشاركة مشروع عمان للإبحار في هذا السباق انسجاماً وتواصلاً لمشاركاته المتميزة في سلسلة سباقات الإكستريم 40 الشراعية والتي ساهمت في الترويج للسلطنة في العديد من المحطات السياحية المهمة مثل سنغافورة، وأستراليا، والمملكة المتحدة، والصين، وتركيا، وروسيا، وألمانيا، وفرنسا، حيث تمر سباقات جي سي 32 بعدد من المحطات الأوروبية التي تقع ضمن الأسواق المهمة التي تستهدفها وزارة السياحة.
ويتكون فريق القارب “السلطنة ” من البحّار العماني ناصر المعشري، والربان البريطاني لي ماكميلان ومواطنه بيت جرينهال، والنيوزلندي إيد سميث، والبريطاني أليستر ريتشاردسون صاحب الخبرة في القوارب متعددة البدن والذي كان يبحر مؤخراً ضمن فريق لونا روزا في سباقات كأس أمريكا للشراع.
يتجه الفريق لخوض غمار سباقات كأس روما بعد ثلاثة أيام فقط من إحرازه لقب مرحلة سانت بطرسبرج للإكستريم 40 الشراعية، ويشعر الطاقم وعلى رأسهم الربان البريطاني لي ماكميلان بحماس كبير للإبحار على قوارب الأجنحة الغاطسة السريعة، وخصوصاً بعد إفلات كأس كاوس من أيديهم في شهر يونيو الماضي، ثم كأس كيل في شهر يوليو.
يبدو طاقم القارب “سلطنة عمان” سعيداً بالأجواء التي استقبلتهم عند وصولهم إلى ميناء سيفيتافيتشي التاريخي في مدينة روما الإيطالية التي تستضيف سباقات قوارب الجي.سي32 لأول مرة. وعن الظروف الجوية قال مساعد الربان بيت جرينهال: “يبدوا أن ميناء سيفيتافيتشي سيكون مضماراً مثالياً لسباقات كأس روما، ونتوقع نسمات بحرية تتراوح سرعتها بين 10 إلى 15 عقدة، وهذ سرعة مثالية لهذا النوع من القوارب ذات الأجنحة الغاطسة”. وعن المنافسة المنتظرة قال بيت جرينهال: “القوارب المشاركة تتمتع كذلك بجاهزية عالية ويشارك فيها عدد من أشهر البحّارة على مستوى العالم، وخصوصاً على متن قارب ألينجي السويسري وقارب سبيندريفت، ولكننا نامل أن نمسك بزمام الأمور منذ البداية وأن نشق طرينا إلى خط النهاية وإلى الفوز بكأس روما”.
يدخل القارب “سلطنة عمان” إلى منافسات كأس روما متصدراً للترتيب العام بفارق نقطة واحدة عن غريمه السويسري فريق ألينجي، وبفارق أربع نقاط عن فريق سبيندريفت في المركز الثالث، ومن المتوقع أن تشهد السباقات منافسات حامية بين الفرق الثلاث المتصدرة بشكل خاص، خصوصاً مع تقلب النتائج في كل مرحلة من مراحل السلسلة، وبالرغم من فوز فريق “سلطنة عمان” بكأس النمسا، جاء في المركز الثاني في كأس كاوس إثر تعرض ماكميلان لكسر في اليد، والمركز الثالث في كأس كيل بعد تغيب بيت جرينهال واستبداله بالبحّار باول كامبل جيمس.
يتزامن إقامة سباقات الجي.سي32 مع إقامة معرض لأفضل المأكولات الإيطالية في المرسى المجاور للمضمار، ويبدو الموقع نابضاً بالحياة، ومع استمتاع البحارة بهذه الأنشطة والموقع الفريد للسباقات، يرتكز اهتمامهم على تبؤات الطقس وسرعة الرياح استعداداً لخوض المنافسات. كما تزامنت سباقات هذه المرحلة مع إعلان اللجنة المنظمة لسلسلة سباقات الإكستريم40 المشهورة عن رغبتها في تغيير قوارب الإكستريم40 واستبدالها بقوارب جي.سي32 ذات الأجنحة الغاطسة، والتي ينظر إليها الكثيرون بأنها مستقبل سباقات القوارب الشراعية السريعة. سرت هذه الأخبار بين البحّارة بسرعة ولاقت استحساناً كبيراً، بل زادت من حماس البحّارة لإثبات جدارتهم في سباقات كأس روما وتعزيز مكانتهم في هذه القوارب الحديثة. كان الربان البريطاني لي ماكميلان من أكثر المتحمسين للإعلان عن استبدال قوارب الإكستريم بقوارب جي.سي32، فهو من أكثر البحّارة خبرة في قوارب الإكستريم على مستوى العالم ويعلم بأن التحدي القادم سيكون أكثر متعة، وعبر ماكميلان عن ذلك وقال: “نحن مسررون جداً بقرار توجه سلسلة الإكستريم إلى قوارب الأجنحة الغاطسة واستخدامهم لقوارب جي.سي32. فمن خلال مشاركتي في سباقات جي.سي32 هذا المواسم، أعجبت بالقارب وبتقنية القوارب الغاطسة، ولذا فأنا أتطلع لمشاركة المزيد من الفرق في هذه المنافسات، وأن نخوض منافسات في سلسلة متكاملة لكسب المزيد من الخبرة في هذا النوع من القوارب. ستكون السباقات ممتعة للجماهير والبحّارة على السواء”.
يتوقع المنظمون احتشاد الجماهير لمشاهدة سباقات كأس روما، خصوصاً بعد أن استقطبت رياضة الإبحار الشراعي بقوارب الأجنحة الغاطسة أعداداً غفيرة من المهتمين والمعجبين والهواة في إيطاليا إثر مشاركة فريق لونا روزا الإيطالي في كأس أمريكا للقوارب الشراعية عام 2013م، وستكون هذه السباقات فرصة لهم ليشهدوا المتعة عن قرب. تنطلق سباقات كأس روما اليوم في الساعة الواحد والنصف ظهراً بتوقيت مسقط.
لائحة الترتيب بعد ثلاث مراحل

طاقم قارب “سلطنة عمان”
لي ماكميلان – بريطانيا
ناصر المعشري – السلطنة
بيت جرينهال – بريطانيا
إيد سميث – نيوزلندا
أليستر ريتشاردسون – بريطانيا

إلى الأعلى