الأحد 23 يوليو 2017 م - ٢٨ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / صعود أسعار النفط في الأسواق العالمية وخام عمان يرتفع دولارين

صعود أسعار النفط في الأسواق العالمية وخام عمان يرتفع دولارين

لندن ــ عواصم ــ وكالات : ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام في الأسواق العالمية، أمس الجمعة، لتواصل صعودها بعدما حققت أمس الأول “الخميس” أكبر مكاسبها اليومية في ست سنوات مدعومة بانتعاش أسواق الأسهم وأنباء عن تراجع إمدادات الخام. يأتي ذلك فيما شهد الخام العماني ارتفاعا بلغ دولارين أميركيين و(42) سنتا. في حين، قال بنك اوف أميركا ميريل لينش إن المستثمرين سحبوا مبلغا قياسيا من الأموال من صناديق الأسهم العالمية في الأسبوع حتى 26 أغسطس وهو ما يبرز مدى الانزعاج الذي أثاره اقتصاد وأسواق الصين حول العالم.
من جانبها، واصلت الأسهم الآسيوية صعودها بعد ما واجهته من صعوبات في بداية الأسبوع. وارتفع سعر مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم أكتوبر 69 سنتا إلى 48.25 دولار للبرميل. بينما صعدت عقود الخام الأميركي لأقرب استحقاق في بورصة نايمكس 2.88 دولار أو 6.77 إلى 45.43 دولار للبرميل بحلول الساعة 1625 بتوقيت جرينتش.
هذا وبلغ سعر نفط عمان تسليم شهر أكتوبر القادم (57ر46) دولار أميركي. بحسب ما أفادت بورصة دبي للطاقة، حيث شهد ارتفاعا بلغ دولارين أميركيين و(42) سنتا عن سعر يوم أمس الأول الخميس الذي بلغ (15ر44) دولار أميركي.
واستمرت موجة مشتريات قوية لتغطية مراكز مدينة في أسواق النفط العالمية لثاني جلسة على التوالي أمس الجمعة دافعة الخام الأميركي لتسجيل مكاسب تزيد عن 6 بالمئة أثناء التعاملات الصباحية مع حصوله على دعم إضافي من صعود عقود البنزين. وبالإضافة إلى القفزة التي سجلها أمس الأول فإن الخام الأميركي صعد أكثر من 16 بالمئة في جلستين اثنتين فقط وإذا حافظ على تلك المكاسب فإنها ستكون ثاني أكبر زيادة في يومين منذ عام 1990 . ويتجه أيضا إلى تسجيل أول ارتفاع أسبوعي منذ منتصف يونيو.
وارتفعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 2.84 دولار أو 6.03 بالمئة إلى 50.41 دولار للبرميل. وزادت عقود البنزين في نايمكس حوالي 5 بالمئة بعد أن أغلقت فيليبس بشكل مفاجئ وحدة للمعالجة طاقتها 150 ألف برميل يوميا في مصفاتها النفطية البالغ طاقتها 238 ألف برميل يوميا في ليندن بولاية نيوجيرزي بسبب تسرب.
إلى ذلك، أوضح بنك اوف أميركا ميريل لينش أن المستثمرين سحبوا 29.5 مليار دولار -بما في ذلك 19 مليار دولار في يوم واحد- وهو أكبر هروب للأموال من صناديق الأسهم العالمية منذ 2002 . وقال بنك أوف أميركا في مذكرة إن سحب 19 مليار دولار في 25 أغسطس كان ثاني أكبر سحب يومي من صناديق الأسهم العالمية منذ 2007 . وتسببت المخاوف بشأن قوة اقتصاد الصين ومحاولات بكين لاحتواء اضطرابات الأسواق منذ أن خفضت قيمة عملتها اليوان في وقت سابق هذا الشهر في موجة هبوط حاد للأسهم الصينية دفعت الأسواق العالمية للتراجع. وتضررت صناديق الأسهم في الاقتصادات الناشئة بشدة. وقال بنك أوف أميركا إن المستثمرين سحبوا مبلغا صافيا من الأموال قيمته 10.5 مليار دولار من تلك الصناديق وهو أكبر سحب منذ يناير 2008 . وسحب المستثمرون 12.3 مليار دولار من صناديق متخصصة في الاستثمار في الأسهم الأميركية وهو أكبر سحب في 16 أسبوعا في حين تدفقت 3.3 مليار دولار إلى صناديق الاستثمار في الأسهم اليابانية. ووفقا لبنك أوف أميركا فانه منذ بداية العام الحالي فقدت صناديق الأسهم في الأسواق الناشئة 48.4 مليار دولار في حين اجتذبت صناديق الأسهم في الاسواق المتقدمة 48.9 مليار دولار.

إلى الأعلى