السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / صلالة تستضيف “قافلة الإعلام السياحي”
صلالة تستضيف “قافلة الإعلام السياحي”

صلالة تستضيف “قافلة الإعلام السياحي”

بمشاركة 15 صحفيا وإعلاميا
ـ الإعلاميون العرب: صلالة وجهة عالمية على ارض عربية

صلالة ـ “الوطن”:
انطلقت “قافلة الاعلام السياحي العربي الحادية عشرة” إلى السلطنة والمشاركة في الفعاليات الختامية لمهرجان صلالة السياحي 2015، وضمت القافلة التي ينظمها المركز العربي للإعلام السياحي 15 صحفيا وإعلاميا من ١٢ دولة عربية وذلك بعد فوز صلالة بأفضل وجهة سياحة عربية خلال العام المنصرم 2014م.
وتهدف قافلة الإعلام السياحي التي تستمر لمدة يومين الى التعرف على المقومات السياحية التي تتمتع بها محافظة ظفار، خاصة المعالم الأثرية والتراثية والسياحة الشاطئية والفعاليات المتعددة المقامة على هامش مهرجان صلالة، وزارت القافلة في يومها الأول العديد من المواقع الأثرية والشواطئ التي تزخر بالزائرين وسط أجواء خريفية رائعة.
محط أنظار العالم
وقد أعرب المشاركون في القافلة عن سعادتهم بهذه الزيارة، حيث قال حسين المناعي رئيس المركز العربي للإعلام السياحي المنظم للقافلة إن المشاركين يمثلون كبرى الصحف والقنوات التلفزيونية والصحفية المسموعة والمرئية والمقروءة وأوضح أن القافلة تهدف إلى تسليط الضوء على المعالم السياحية والاثرية والاجواء الخريفية في سلطنة عمان وبالأخص صلالة، مشيرا الى ان برنامج الزيارات يحتوي على اهم المعالم التاريخية والأثرية في محافظة ظفار فضلا عن عدد من اللقاءات الرسمية التي ستتيح للاعلاميين المشاركين ان يلتقوا بالمسئولين.
وقال: ان روعة خريف صلالة وطبيعة المكان وجاذبيته جعلتنا نحرص كل الحرص على زيارتها كلما سنحت الفرصة للتعريف بما تزخر به هذه المدينة والتي تنافس المزارات السياحية العالمية بطبيعتها واجوائها الخريفية التي جعلت منها واجهة سياحية عربية ومحط أنظار كثير من السياح من مختلف دول العالم.
المدينة الساحرة
من جانبه اوضح الدكتور سلطان بن خميس اليحيائي ممثل المركز العربي للاعلام السياحي بالسلطنة: ان من يزور صلالة يقع فورا في عشق هذه المدينة الساحرة، وما نراه من جمال الطبيعة وروعة المكان وحسن الاستقبال وكرم الضيافة يؤكد ان هذه المدينة الرائعة تستحق ان تكون أفضل وجهة عربية سياحية للعام الماضي والاعوام القادمة.
واضاف اليحيائي: نحن نعيش اياما اكثر من رائعة ما بين الجولات الميدانية واللقاءات الرسمية والخاصة والاستمتاع بالفعاليات والمناشط المنفذة في مركز البلدية الترفيهي فضلا عن الحفلات والعروض الرائعة مؤكدا ان من يزور صلالة مرة سيحرص على المجيء اليها سنويا فهي مدينة ساحرة رائعة جميلة، ولذا فإننا نحرص كل الحرص على أن نعرف اشقائنا بان عماننا تحظى بأجواء سياحية تفوق منافسيها وتتفوق عليهم بمميزات حباها الله بها فضلا عن كرم اهلها وحسن ضيافتهم.. واضاف قائلا: اننا حريصون على أن نعرف العالم بأن خريف صلاله مزار سياحي عربي منافس للوجهات السياحية العالمية.
تطور البنية التحتية
وأشار خالد خليل نائب رئيس المركز العربي للاعلام السياحي الى ان صلالة استطاعت ان تصنع مكانة سياحية كبرى لها على خريطة السياحة العربية والعالمية مؤكدا ان ما رأيناه من تقدم في البنية الاساسية وتطور المرافق والابداع في تقديم الخدمات السياحية كفيل بان يجعل صلالة وجهة سياحية مستدامة داخليا وخارجيا، وقال خليل: لقد زرت صلالة من قبل ولكن هذه المرة ارى تغييرا كبيرا للافضل واؤكد للجميع ان صلالة أصبحت نمطا سياحيا عربيا جديدا يضاف الى أنماط السياحة العربية.
مهرجان مميز
بدوره قال الصحفي مصطفى عبدالمنعم أمين عام المركز العربي للإعلام السياحي إن مدينة صلالة نجحت في أن تجد لنفسها موطئ قدم على خارطة السياحة العالمية وليست الغربية فقط، وذلك من خلال جهود القائمين على بلدية ظفار واستثمارهم الجيد للمقومات الطبيعية الموجودة في صلالة، وأشاد أمين عام المركز بمهرجان خريف صلالة ولفت إلى أن حجم الفعاليات والأنشطة الثقافية والتراثية الموجودة في برنامج المهرجان تثبت بعد نظر القائمين عليه وحرصهم على جذب كافة الفئات العمرية حيث تجد فعاليات وانشطة للكبار والشباب والصغار، فضلا عن ارضاء كافة الأذواق من خلال برنامج فني وثقافي متنوع يضم بين طياته الموسيقى والغناء والفنون الشعبية ولم يغفل ايضا الجانب التراثي المهم والذي يعتبر بمثابة جسر بين الماضي والحاضر وكذلك المعارض الفنية المصاحبة للمهرجان وغيرها من الامور التي تسهم في تحويل هذا المهرجان الى حدث مهم ينتظره الجميع سنويا ليس في صلالة فقط وانما في العالم كله.
نهج متطور
أما جاسم التنيب الصحفي في جريدة الوطن الكويتية فيؤكد ان سلطنة عمان التي انتهجت نهجا متطورا في مثل هذه المهرجانات السياحية والفنية والتراثية التي أستقطبت العديد من السائحين الخليجين وايضا من السياحة الداخلية والاجانب الذين استمتعوا بمحتويات المهرجانات خريف صلالة الذي أحتوى على فنون شعبية ذات صلة في محافظة ظفار من المدن ومن ضمنها مدينة صلالة التي تحتوي على مواقع سياحية وتاريخية وأثرية.. فإن مدينة صلالة ذات الجمال والروعة في جبالها وبحيراتها وشلالاتها والفيافي الخضراء المنتشرة في كل أرجاء مدينة صلالة الرائعة.
تعريف بالمقومات
ومن جهة اخرى أشار خالد الدغيم الأمين العام للمركز السعودي للإعلام السياحي إلى إعجاب المشاركين والأعضاء بالأجواء الخريفية التي أبهرت الزائرين للمنطقة للمرة اﻷولى، ونحن سعداء جميعنا بهذه الزيارة التي نحرص من خلالها على مشاركة إخواننا اعضاء مركز الاعلام السياحي العربي فيها.
وتعد هذه القافلة التي تزور صلالة هي الحادية عشرة من ضمن قائمة الدول التي حطت قافلة الاعلام السياحي رحالها فيها للتعريف بما تزخر به من مقومات، حيث تعد صلالة منطقة جذب سياحي من الدرجة الأولى لما تتميز به من جو جميل وماطر مع جمال الطبيعة الخضراء.
لوحة طبيعية
وقالت افراح الجنيبي رئيس تحرير ومذيعة بشبكة ابوظبي الاذاعية إن أجواء الخريف جميلة جدا بصلاله فضلا عما تحظى به من طبيعة خلابة وساحرة.. تسحر الزائر بجمال طبيعتها واجوائها الضبابية.. وقالت: ان اجمل ما جذبني بصلالة الطبيعة الخضراء والجبال والبحار الزرقاء الممتدة والنوافير وفرحة الاطفال والزوار بتصاعد زخاتها عاليا.. فعلا صلالة تجسد لوحة رسمت تفاصيلها الوان الطبيعة.. وتجمع العائلات في كل بقعة خضراء وقد استمتعنا كثيرا بالاماكن المفتوحة والمتنزهات التي تحتوي على جميع الخدمات وكذلك المطاعم التي تقدم الوجبات المتنوعة بالاضافة الى الامور الترفيهية مثل القوارب وغيرها. مشيرة إلى ان سحر صلالة يكمن في اجوائها فالزائر في الوهلة الاولى لا يصدق ما تراه عيناه. وكأنه في دولة او منطقه اوروبية او حلم تحول لحقيقة.. فهذه دعوة مني لكل عاشق للسياحة ان يزور صلالة ويتمتع بالاجواء وسط اهله وخلانه.
جاذبة للسياح
وأوضح محمد امين مذيع بالتليفزيون المصري وعضو المركز العربي للاعلام السياحي، كنت في احضان ارض الاصالة، الرائعة صلالة حيث اكتشفت اليوم إبداعا جديدا من صنع الخالق العظيم لم تقع عيناي في حضوره الا على كل ما هو جميل وطبيعة خلابة فاستمتعت بالماء والخضرة وكرم الضيافة، صلالة، دائما احلى وجاذبة للسياح.
حفاوة الاستقبال
وتوافقهم الرأي الدكتورة نرمين خضر استاذ اﻻعلام الدولى بجامعة القاهرة والتي عبرت بابتسامة بشوشة عن سعادتها واضافت: بالفعل صلالة مدينة في غاية الجمال والروعة وفيها مناظر طبيعية خلابة مليئة بالمناظر الساحرة اتمنى ان ازورها باستمرار وادعو كل فرد يعشق الجمال ان يزورها فهى مدينة ﻻ تختلف عن المدن الاوروبية التي تتميز بسحر الطبيعة بها فضلا عن حفاوة اهلها في الاستقبال والترحيب باﻻجانب بطريقة تجعلك تستمتع بكل مفرداتها من زرقة البحر وخضرة الجبل وصفرة الشمس مكونات ثلاثة تختزل المشهد في صلالة.
رائحة البخور
اما ليلى بنت عطيه الله رئيس تحرير تي ان ان شبكة تونس الاخبارية فقد شاركت زملاءها انطباعاتهم الايجابية قائلة رائحة البخور التي تستقبلك فور وصولك اليها تجعلك تحس بطيبة اهلها وبساطة شعبها المضياف. كل شيء في صلالة يذكرك بقصص الغابرين الذين مروا من هنا وتشعر بعبق الماضي وسحر الحاضر. فصل الخريف في صلالة له طعم اخر ويحعلك تشعر براحة نفسية قلما تجدها في أي بلد اخر، وبإختصار شديد اقول ان من يزور صلالة سيدرك حتما انه في بلد غاية في الروعة.
أجواء عائلية
من جانبه قال الصحفي بجريدة الأيام البحرينية عادل محسن أن السياحة العمانية آخذة بالتطور والتقدم وأصبحت مقصدا للسياحة العالمية نظرا لما تتميز به صلالة من طبيعة ساحرة وأجواء رائعة في وقت تشهد فيه دول الخليج صيفا حارا ورطبا، مؤكدا أن أهم ما تهتم فيه العائلة الخليجية هي تكلفة السفر والسكن والمصاريف خلال رحلتهم وبمقابل الأسعار المبالغة لبعض الدول السياحية تمكن القائمين على السياحة العمانية من توفير أجواء سياحية بمستوى عال وبأسعار مناسبة جدا ولفترات أطول من الدول الأخرى مما يزيد من أعداد السياح سنويا.
وذكر بأنه وبعد زيارته لصلالة الأخيرة شهدت البنية التحتية والسياحية تطورا ملحوظا يعكس رغبة المسؤولين والمعنيين بمحافظة ظفار على تقديم الأفضل خاصة أن أجواء السلطنة عائلية وتتقبل جميع الثقافات.
وقد تضمن برنامج الاعضاء زيارة موقع مهرجان خريف صلالة والذي يعد فرصة للسياحة والتسوق والترفيه، الى جانب زيارة المواقع الاثرية والشواطئ التي تزخر بالزائرين وسط اجواء خريفية رائعة وطبيعة جذابه ومنها.

السلطنة تستضيف حفل توزيع جوائز المركز العربي للإعلام السياحي 2015
تستضيف السلطنة غدا الاثنين وللعام الثاني على التوالي حفل توزيع جوائز المركز العربي للإعلام السياحي في دورته الخامسة والذي سيقام تحت رعاية معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة بحضور رئيس وأعضاء وممثلي المركز من الإعلاميين العرب حيث سيتم خلال الحفل الذي سيقام بفندق قصر البستان تسليم حوالي 18 جائزة إعلامية سياحية متخصصة يمنحها المركز العربي للإعلام السياحي سنويا من بينها خمس جوائز فازت بها السلطنة وهي شخصية العام السياحية وأفضل وكالة أنباء تنشر أخبارا سياحية عربية وأفضل فندق ملائم للأسرة العربية وأفضل برنامج تلفزيوني سياحي بالإضافة إلى جائزة التكريم الخاص لرئيس بلدية ظفار.
وقال حسين المناعي رئيس المركز العربي للإعلام السياحي في تصريح له بهذه المناسبة بأن هذه الجوائز المتخصصة تعكس مدى الجهود الإعلامية العربية المبذولة للترويج للمعالم السياحية في الوطن العربي مما ينعكس على زيادة الموارد الاقتصادية لهذه الدول من خلال الإعلام السياحي المتخصص الذي أثبت دوره وأهميته في هذا المجال.
وأشار المناعي في تصريحه إلى أن المركز بمنحه هذه الجوائز المتخصصة وبتنظيمه لحفل سنوي رسمي لتوزيعها إنما يهدف إلى تشجيع وسائل الإعلام العربية والمؤسسات السياحية لتخصيص مساحات أكبر واهتمام أكثر بتطوير السياحة العربية والعمل على دعم وتكريم الشخصيات التي قدمت انجازات واضحة وملموسة في هذا المجال.
وكان المركز العربي للإعلام السياحي قد أعلن عن أسماء الفائزين بجوائز دورة هذا العام خلال مؤتمر صحفي رسمي أقيم في مارس الماضي في العاصمة الأردنية عمّان تحت رعاية معالي نايف الفايز وزير السياحة الأردني بحضور الدكتور عبدالرزاق عربيان رئيس هيئة تنشيط السياحة الأردنية وذلك ضمن برنامج الزيارة الرسمية لقافلة الصحفيين العرب الذين زاروا المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة والتقوا جلالة الملكة رانيا العبدالله حيث فاز بجائزة شخصية العام السياحية معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة بينما فازت كل من وكالة الأنباء العمانية وشقيقتها وكالة الأنباء السعودية مناصفة بجائزة أفضل وكالة أنباء تنشر أخبارا سياحية عربية.
وضمت قائمة الفائزين بجوائز دورة هذا العام منشأة فندقية متميزة في السلطنة هي فندق «مسقط سيتي سيزنز» باعتباره أفضل فندق ملائم للأسرة العربية فيما فاز سوق عكاظ التراثي في السعودية بلقب أفضل معلم سياحي عربي بينما نالت مدينة فاس المغربية لقب المدينة العربية الأكثر نموا في مجال السياحة.
وحازت هيئة السياحة القطرية على جائزة أفضل هيئة سياحية حكومية عربية إذ ارتفع معدل التدفق السياحي لقطر إلى 27% وهو أعلى معدل ارتفاع يتم تسجيله في نسبة التدفق السياحي يتم تسجيله على مستوى الدول العربية في هذا الجانب.
وكانت جائزة الشخصية الحكومية الداعمة للسياحة العربية قد ذهبت هذا العام من نصيب نورية الزرعوني وزيرة السياحة الجزائرية فيما نال الخبير السياحي البحريني يوسف مختار جائزة القيادة الأولى للهيئات السياحية العالمية العاملة في الوطن العربي.
كما تم منح الحملة الترويجية لهيئة تنشيط السياحة الأردنية «الأردن أحلى» لقب أفضل حملة ترويجية سياحية عربية لتنوعها وتأثيرها الشديد على الجمهور العربي فيما فاز برنامج «يوم جديد» المشترك بين مصر والأردن وبرنامج «رذاذ» من انتاج الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بالسلطنة بلقب أفضل برنامج تلفزيوني متخصص في السياحة العربية مناصفة بينما فاز برنامج “رحلة إلى فيلكا” الكويتي بجائزة أفضل برنامج إذاعي سياحي عربي.
جدير بالذكر أن السلطنة ممثلة في وزارة السياحة استضافت في مايو من العام الماضي الدورة الرابعة لحفل توزيع جوائز المركز العربي للإعلام السياحي وجائزة رجل التراث العربي للعام 2014 حيث حصدت السلطنة أربع جوائز هي جائزة أفضل وجهة سياحية عربية وفازت بها محافظة ظفار وجائزة أفضل شركة طيران عربية وفازت بها شركة الطيران العماني الناقل الوطني للسلطنة وجائزة أفضل صحيفة تهتم بشؤون السياحة العربية وفازت بها جريدة الرؤية وجائزة أفضل صحفي سياحي عربي وفاز بها مصطفى المعمري من جريدة الوطن.

إلى الأعلى