الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / 67.4% نسبة مشتريات المؤسسات الاستثمارية المحلية من حجم التداول
67.4% نسبة مشتريات المؤسسات الاستثمارية المحلية من حجم التداول

67.4% نسبة مشتريات المؤسسات الاستثمارية المحلية من حجم التداول

أكدت ثقتها بسوق مسقط

مسقط ـ العمانية: رفعت المؤسسات الاستثمارية المحلية حجم مشترياتها بسوق مسقط للأوراق المالية في واحد من أصعب الأسابيع على أسواق المال العالمية التي سجلت يوم الاثنين الماضي خسائر حادة مع استمرار هبوط أسعار النفط وقيام الصين بتخفيض عملتها وعدد من الأحداث الاقتصادية غير المواتية.
وأشارت النشرة الأسبوعية الصادرة عن سوق مسقط للأوراق المالية إلى أن مشتريات المؤسسات الاستثمارية المحلية شكلت الأسبوع الماضي 4ر67% من إجمالي حجم التداول بالسوق والبالغ 9ر28 مليون ريال عماني واستطاعت هذه المؤسسات امتصاص موجة بيع غير العمانيين، مؤكدة بذلك ثقتها في أداء الشركات المدرجة بالسوق ومستفيدة في الوقت نفسه من المستويات المتدنية لأسعار الأسهم التي هبطت بشكل حاد خلال الأسابيع الماضية مسجلة أدنى مستوياتها في أكثر من عام والتي من المتوقع أن تصعد عند تحسن أسعار النفط وظهور النتائج المالية.
وشكّلت مبيعات غير العمانيين 6ر23% من التداولات مقابل مشتريات دون الـ 8%، واستحوذت مشتريات المؤسسات المحلية والأفراد العمانيين على 2ر92% من تداولات السوق مقابل مبيعات بـ 3ر76%.
المؤسسات الاستثمارية المحلية تؤكد ثقتها بسوق مسقط وترفع مشترياتها وأغلق المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية بنهاية تداولات الخميس على 5816 نقطة متراجعا بنسبة 4ر4%، وفقد المؤشر الرئيسي الأسبوع الماضي 273 نقطة، كما تراجعت المؤشرات القطاعية بنسب متفاوتة بلغ أقصاها 4ر4% لمؤشر القطاع المالي وأدناها 2ر3% لمؤشر قطاع الصناعة.
وفقد المؤشر الرئيسي 179 نقطة يوم الأحد الماضي وضاعف خسائره يوم الاثنين متراجعا 174 نقطة، وتمكن بعد ذلك من الصعود إلا أنه لم يستطع محو خسائره.
وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار أسهم 9 شركات مقابل 41 شركة تراجعت أسعارها و11 شركة حافظت على مستوياتها السابقة وسجل سهم المتحدة للطاقة أفضل صعود مرتفعا بنسبة 9ر9% وأغلق على 3 ريالات و470 بيسة وارتفع سهم صناعة مواد البناء 3ر5% وأغلق على 36 بيسة وارتفع سهم أعلاف ظفار 6ر2% وأغلق على 195 بيسة.
أما أبرز التراجعات فتصدرها سهم الوطنية لمنتجات الألمنيوم الذي هبط بنسبة 6ر16% وأغلق على 225 بيسة وتراجع سهم عمان للاستثمارات والتمويل حوالي 12% وأغلق على 169 بيسة وتراجع سهم صناعة الكابلات العمانية 2ر10% وأغلق على ريال و935 بيسة.
وسجلت القيمة السوقية للشركات المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي خسائر
بـ 4ر194 مليون ريال عماني بعد أن هبطت بنهاية تداولات الخميس إلى 14 مليار و665 مليون ريال عماني.

إلى الأعلى