السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / أشرف العاصمي يشارك في أمسية شعرية خليجية بالكويت
أشرف العاصمي يشارك في أمسية شعرية خليجية بالكويت

أشرف العاصمي يشارك في أمسية شعرية خليجية بالكويت

الكويت ـ أنور الجاسم:
شارك الشاعر العماني أشرف العاصمي بأمسية شعرية خليجية أقامها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت ضمت شعراء من الكويت والخليج وذلك ضمن فعاليات مهرجان (صيفي ثقافي) في دورته العاشرة والمقامة تحت عنوان (الكويت مركز الانسانية العالمي).
وشهدت الامسية التي اقيمت في مقر رابطة الادباء الكويتيين مشاركة خليجية متميزة حيث ألقى الشعراء عبدالكريم معتوق من الامارات والدكتورة أشجان الهندي من السعودية وأشرف العاصمي من السلطنة ورجا القحطاني من الكويت مجموعة متنوعة من الاشعار تغنت بحب الوطن والدار اضافة الى الاشعار الغزلية والحالمة والفصيحة.
ويحمل الشاعر العاصمي عضوية جمعية الكتاب والادباء العمانية واصدر مجموعة شعرية حملت عنوان (حفنة ظل) عام 2013 وحصل على جائزة مسابقة (فاشرون كونستانتين) للمواهب الشعرية على مستوى جامعات الخليج والاردن عام 2008 كما حل ثانيا في مسابقة الملتقى الادبي عام 2013.
والشاعر الاماراتي معتوق يحمل عضوية اتحاد كتاب وادباء الامارات وصدر له رواية (حدث في اسطنبول) ورواية (رحلة ابن الخراز) كما سيصدر له قريبا (سيرة ذاتية تشبهني) وهو كتاب في ادب السيرة كما حصل ديوانه (سوانح) على جائزة (العويس) الشعرية كأفضل اصدار بالامارات.
اما الشاعرة أشجان الهندي فتعمل حاليا كأستاذ مساعد في الادب العربي الحديث بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة ونشر لها العديد من الدواوين الشعرية ومنها (مطر بنكهة الليمون) عام 2007 و(ريق الغنيمات) عام 2010 وحصلت على جوائز عدة منها (وسام الابداع) ضمن احتفالية تكريم المبدعين الخليجيين بالرياض عام 2012.
اما الشاعر القحطاني فله مشاركات عديدة في مهرجانات الشعر والقصة لشباب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومن مؤلفاته الادبية (من وحي المتنبي).
وتشهد فعاليات مهرجان (صيفي ثقافي) العاشر افتتاح معرض لإصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب في سوق شرق بينما يشهد مسرح الدسمة العرض المسرحي (اوتوقراطيا) لفرقة مسرح الخليج العربي في حين يحتضن مسرح عبدالحسين عبدالرضا بالسالمية فرقة (نايا) النسائية الاردنية.

..و “الوطني للثقافة” بالكويت يقيم معرض “التصوير الفوتوغرافي”
الكويت ـ أنور الجاسم
صور فوتوغرافية آخاذة معبرة عن شعور واحساس بصري، مؤكدة على ابداع المصورين الشباب زينت قاعة احمد العدواني بضاحية عبدالله السالم في الكويت بمعرض (التصوير الفوتوغرافي) وذلك ضمن مهرجان (صيفي ثقافي) العاشر.
يشارك في المعرض الذي يقيمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب ويستمر اسبوعا نحو 30 مصورا فوتوغرافيا من الهواة والمحترفين ويقدمون 80 عملا تبرز مظاهر الطبيعة واحداثا رياضية والبيئة البحرية والصحراوية ومعالم الدول والمدن ومظاهر العمران الحديث وصورا لشعوب مختلفة التقطت بعدسة ذات رؤية فنية مبدعة.
وقال الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالانابة محمد العسعوسي في تصريح للصحفيين عقب الافتتاح: ان هذا المعرض اصبح تقليدا سنويا يقيمه المجلس للهواة المشاركين بكثافة وحماسة في مجال التصوير الفوتوغرافي.
واشار العسعوسي الى ان التصوير باختلاف استخداماته وتعدد انواعه بات يشكل ضرورة حتمية في الحياة لما حققه من جملة من المنجزات في خدمة البشرية واسهم في تطوير العديد من المجالات خاصة بعد مرادفته للوسائل التكنولوجية والتطورات التقنية الحديثة.
واضاف ان الاعمال المشاركة تنوعت ما بين اعمال بالابيض والاسود واعمال تم تصويرها محليا او خارجيا ذات مستوى فني رفيع جعلت من الصور ناطقة ومعبرة بشكل كبير عن المشاهد الملتقطة.
وذكر ان المشاركين بالمعرض ينتمون في اغلبيتهم الى شريحة الشباب وهي الشريحة المستهدفة من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في محاولة منه لفتح قنوات لتقديم ابداعاتهم واعمالهم الفنية والتواصل مع الجمهور المحلي.
وحث العسعوسي الشباب المبدع على تعزيز التواصل مع فعاليات المجلس الوطني للثقافة كما حث الجمهور على التواصل مع هذا الانتاج الفني الراقي لفناني التصوير الفوتوغرافي والتعرف على تجاربهم المتطورة.
ويأتي المعرض ضمن فعاليات مهرجان (صيفي ثقافي) بنسخته العاشرة والذي يقيمه المجلس الوطني للثقافة ويضم العديد من الانشطة الثقافية والادبية ومنها امسيات شعرية وحفلات موسيقية وعروض سينمائية ومعارض تشكيلية وندوات فكرية وحلقات عمل.

إلى الأعلى