الإثنين 11 ديسمبر 2017 م - ٢٢ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / مهرجان صلالة السياحي يسدل ستار الختام
مهرجان صلالة السياحي يسدل ستار الختام

مهرجان صلالة السياحي يسدل ستار الختام

بـ(عمان المحبة والسلام)

اشتمل المهرجان هذا العام على العديد من الأنشطة والبرامج المختلفة والمتنوعة

شهد الختام إعلان نتائج الولايات الفائزة في مسابقة الولايات التنافسية وتكريم عدد من الشخصيات

صلالة ـ العمانية: اختتمت مساء أمس على مسرح الولايات بمركز البلدية الترفيهي فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي 2015 التي انطلقت في 23 يوليو الماضي تحت شعار (عمان المحبة والسلام ) واستمرت 40 يوما. رعى حفل الختام معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بحضور معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار المشرف العام للمهرجان وسعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان.
كما حضر حفل الختام معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية ومعالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي رئيس مجلس المناقصات وعدد من المكرمين وأصحاب السعادة والمسؤولين . وتضمن حفل الختام اقامة أوبريت (عمان المحبة والسلام ) الذي جسد مشاعر الحب والولاء لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ والمحبة والسلام والأمن والأمان والانجازات التي تحققت خلال 45 عاما في ظل قيادة جلالته الحكيمة كما اشتمل الحفل على لوحات من الفنون التقليدية العمانية جسدت تاريخ عمان وحاضرها المشرق. كما تم خلال الاحتفال اعلان نتائج الولايات الفائزة في مسابقة الولايات التنافسية بمهرجان صلالة السياحي 2015 م حيث فازت بالمركز الأول ولاية ( مقشن ) وجاءت في المركز الثاني ولاية ( مرباط ) وحلت في المركز الثالث ولاية ( سدح ) وفي المركز الرابع ولاية ( عبري ) والمركز الخامس ولاية ( السويق ) . وعلى مستوى الولايات المجيدة حققت ولاية ( مصيرة ) جائزة الاجادة في مجال فكرة العرض وفعالية التنظيم والمشاركة وحصلت ولاية ( نزوى ) على جائزة الاجادة في الفنون الموسيقية العمانية وحصلت ولاية ( الرستاق ) على جائز الاجادة في مجال الصناعات الحرفية فيما نالت ولاية ( المزيونة ) جائزة الاجادة في مجال الألعاب العمانية وحصلت ولاية /بدية / على الجائزة التقديرية في مجال فكرة العرض وفعالية التنظيم والمشاركة والألعاب وحصلت ولاية ( الدقم ) على الجائزة التقديرية في الفنون الموسيقية العمانية فيما نالت ولاية ( محضة ) الجائزة التقديرية في مجال الصناعات الحرفية . وقام معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية راعي الحفل بتكريم الولايات الفائزة والمجيدة المشاركة في المسابقة ولجنة التحكيم والجهات الحكومية الداعمة والشركات الراعية ووسائل الإعلام وطاقم العمل الفني للأوبريت من شعراء وفنانين وملحنين. كما تم خلال الحفل تكريم الفنانين مسلم بن علي بن عبدالكريم وجاسم الشقصي ( شادي عمان ) اضافة إلى تكريم المصور الخاص لجلالة السلطان الأستاذ محمد مصطفى .
وفي الختام قام معالي السيد وزير الدولة ومحافظ ظفار المشرف العام على المهرجان بتقديم هدية تذكارية لمعالي راعي الحفل وأطلقت الألعاب النارية في سماء المهرجان. واشتمل المهرجان هذا العام على العديد من الأنشطة والبرامج المختلفة تمثلت في اقامة الفعاليات الترفيهية والثقافية والمعارض المتخصصة وتقديم الفنون التقليدية العمانية والمسابقات الرياضية والأمسيات الفنية بالإضافة الى فعاليات المرأة والطفل والمسرحيات . وأقيمت معظم فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2015م بمركز البلدية الترفيهي المجهز بعدد من القاعات والمسارح والساحات وقرية تراثية تضم البيئات المتنوعة لمحافظة ظفار والأسواق الشعبية . واحتضن مركز البلدية الترفيهي العديد من المعارض الاقتصادية والثقافية والارشادية الى جانب معارض في مجال الفنون التشكيلية والصور الضوئية معارض حكومية مختلفة من اهمها معرض ( عمان أرض الصداقة والسلام) ومعرض هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية ( عمان تاريخ وحضارة ) ومعرض مُتحف قوات السُلطان المسلحة بالإضافة إلى المعرض الاستهلاكي ومعرض الكتاب ومعارض جمعيات المرأة العمانية ومراكز الوفاء
الاجتماعي . كما شاركت فرق الفنون التقليدية العمانية في اثراء فعاليات المهرجان بإبراز الجوانب الفنية التي تشتهر بها السلطنة الى جانب مشاركة فرق الفنون من بعض الدول الشقيقة والصديقة . واشتمل المهرجان على عدد من المسابقات في مجال حفظ القرآن الكريم والرياضة والفنون التقليدية الى جانب المحاضرات والندوات الدينية إلى وحلقات العمل وعدد من الملتقيات الأدبية والاجتماعية . وتعد القرية التراثية بمركز البلدية الترفيهي واجهة المهرجان من خلال بيئاتها الساحلية والزراعية والحضرية والريفية والبدوية نظرا لما تجسده من إرث حضاري وتاريخي وثقافي يعكس للزوار جانبا من التراث العماني بما تقدمه القرية من الأكلات والفنون والألعاب والعادات والتقاليد والصناعات الحرفية العمانية وذلك في إطار التعريف بالموروث العماني. وأقيمت ضمن الفعاليات الفنية لمهرجان صلالة السياحي حفلات غنائية على مسرح المروج بمشاركة عدد من الفنانين من داخل وخارج السلطنة.. كما احتضن المهرجان ضمن أنشطته عددا من المؤتمرات المتخصصة . كما أقيمت فعاليات عالمية من بينها عروض الألعاب النارية وعروض الخفة و” الأكروبات ” والعرض الصيني بالإضافة إلى عروض الدراجات النارية . وفي مجال الأنشطة الرياضية نظم المهرجان عددا من الفعاليات من بينها مسابقة بطولة مهرجان صلالة السياحي للرماية وبطولة كأس مهرجان صلالة السياحي لكرة القدم لأندية محافظة ظفار وبطولة سباق القدرة والتحمّل بالإضافة إلى مهرجان خريف ظفار للمزاينة والمحالبة وبطولة الألعاب الشعبية.
كما شهدت قرية سمهرم السياحية التى أقيمت تحت مظلة المهرجان العديد من الفعاليات والأنشطة التي تعنى بالمعارض التجارية والألعاب الكهربائية والهوائية وألعاب المهارات وعروض الحيوانات وركوب الخيل والجمال والفرق الشعبية والعروض المسرحية ومسابقات الأطفال إلى جانب عروض الفنون التقليدية التي أقيمت بسوق الحصن بمنطقة الحافة وولايتي طاقة و مرباط ومنطقة المغسيل. وشهد مركز البلدية الترفيهي هذا العام زيارة أعداد غفيرة من السياح من داخل السلطنة وخارجها الذين يقضون إجازاتهم الصيفية في محافظة ظفار للاستمتاع بالطقس الجميل لموسم الخريف السياحي الذي يستمر إلى 21 من شهر سبتمبر.

إلى الأعلى