الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - ٢٦ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / حلقة عمل حول إعداد الميزانية الإنمائية لعام 2016م ومنهجية اعتماد مشاريع الخطة الخمسية التاسعة
حلقة عمل حول إعداد الميزانية الإنمائية لعام 2016م ومنهجية اعتماد مشاريع الخطة الخمسية التاسعة

حلقة عمل حول إعداد الميزانية الإنمائية لعام 2016م ومنهجية اعتماد مشاريع الخطة الخمسية التاسعة

مسقط ـ (الوطن):
عقد بمقر الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط حلقة عمل حول أسلوب إعداد الميزانية الإنمائية لعام 2016م ومنهجية اعتماد مشاريع الخطة الخمسية التاسعة ( 2016 ـ 2020م) لمختلف الوزارات والوحدات الحكومية والذي سيتم اتباعه مع بداية العمل بالخطة الخمسية التاسعة في العام القادم 2016م.
وتم مناقشة المبادئ الأساسية للخطة الخمسية التاسعة وهي الموازنة الصفرية والتي تعني عدم اعتماد أية مخصصات للمشاريع التنموية إلا بعد استكمال دراسات الجدوى لها وطرحها للمناقصة لمعرفة التكلفة الحقيقية للمشروع وذلك تفاديا لطلب أية اعتمادات إضافية بعد البدء في تنفيذ المشروع، والمبدأ الآخر هو الخطة الدوارة بمعنى أن يتم مراجعة المشروعات سنويا في ضوء أية مستجدات على كافة الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية مع الأخذ في الاعتبار المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية التي يمكن تنفيذها من قبل شركات القطاع الخاص استنادا إلى مبدأ الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص.
شرح المختصون بالأمانة العامة للمجلس مضمون المنشور المتعلق بإعداد الميزانية الإنمائية للعام 2016م، والذي أرسلته أمانة المجلس إلى كافة الوزارات والوحدات الحكومية المختلفة. كما تم شرح الهدف مما ورد بالمنشور وهو التقليل من طلب الاعتمادات الإضافية، والواقعية والدقة عند طلب الاعتمادات لأي مشروع وذلك من خلال إعداد دراسات جدوى مسبقة تساعد في الوصول إلى تقدير حقيقي للتكلفة.
شارك في حلقة العمل ممثلون من مختلف المؤسسات الحكومية بجانب المختصين من الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط.

إلى الأعلى