الثلاثاء 17 يناير 2017 م - ١٨ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / بحث ترتيبات استضافة السلطنة لقاء مسؤولي بيوت الشباب لدول مجلس التعاون الخليجي
بحث ترتيبات استضافة السلطنة لقاء مسؤولي بيوت الشباب لدول مجلس التعاون الخليجي

بحث ترتيبات استضافة السلطنة لقاء مسؤولي بيوت الشباب لدول مجلس التعاون الخليجي

عقدت اللجنة العمانية لبيوت الشباب اجتماعاً تحضيرياً برئاسة محمد بن ساعد بن محمد المنوري مدير عام التخطيط والمشاريع بوزارة الشؤون الرياضية رئيس اللجنة وبحضور اعضاء اللجنة، كما شارك في الاجتماع عدد من أعضاء فرق العمل القائمة لاستضافة لقاء مسئولي بيوت الشباب بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المزمع اقامته خلال الفترة من 31 اكتوبر ولغاية 5 نوفمبر 2015م بالسلطنة حيث تم خلال الاجتماع استعراض عدد من محاور الاستضافة وأهدافها.
كما تم في الاجتماع مناقشة مهام فرق العمل والأدوار المنوطه بهم والتأكيد على أهمية الإعداد المبكر لضمان نجاح الاستضافة التي تعتبر الاولى بالنسبة للجنة العمانية لبيوت الشباب على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.
ويقوم لقاء مسئولي بيوت الشباب بدول مجلس التعاون على ثلاثة محاور هي: التعرف على برامج وأنشطة بيوت الشباب الخليجية وأهم الأسس والآليات الحديثة المستخدمة في تنفيذ تلك البرامج من خلال تقديم عرض مرئي تقوم بإعداده الدول المشاركة في اللقاء ، إضافة إلى تحليل وتقويم البرامج والأنشطة التي تم استعراضها في اللقاء بغرض تعزيز نقاط القوة والتغلب على نقاط الضعف في البرنامج. ويهدف هذا اللقاء إلى التعارف والتعاون بين مسئولي بيوت الشباب بدول المجلس وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم، وإبراز حركة بيوت الشباب الخليجية في مختلف المحافل العربية والدولية. بالإضافة إلى النهوض بحركة بيوت الشباب بدول مجلس التعاون وأنشطتها وبرامجها المشتركة، وتطوير معرفة وأداء القائمين على بيوت الشباب الخليجية في أحد جوانب العمل وأخيرا الاهتمام بالسياحة الشبابية بدول المجلس وتفعيلها على مختلف المستويات. وسيتضمن برنامج اللقاء محاضرة عن أسس وآليات تنفيذ البرامج وورشتي عمل يتم فيهما تحليل وتقويم البرامج المعروضة. كما يشتمل البرنامج على عدد من الزيارات الميدانية تتضمن: زيارة مجمع السلطان قابوس الرياضي وبيت الشباب بمسقط وسوق مطرح ودار الأوبرا السلطانية وجامع السلطان قابوس الأكبر والمركز الثقافي بجامعة السلطان قابوس، ورحلة لولاية صور.
الجدير بالذكر ان وزارة الشؤون الرياضية قد اشهرت اللجنة العمانية لبيوت الشباب بتاريخ 21/4/2012م والتي تهدف الى توفير بيوت الشباب وتحديد أعدادها وأماكن تجهيزها بما يلزم لراحة النزلاء وإدارتها وفقاً للنظم واللوائح المعمول بها دولياً، وتشجيــع الشباب على الترحال والمحافظة على البيئة وتدريبهــم على النظام والعمل الجماعي والمساهمــة في الأعمال التطوعية . بالإضافة إلى تشجيع الشباب على السياحة الداخلية وزيارة معالم السلطنة وتأمين إقامتهم وانتقالاتهــم بأقل التكاليف، وكذا زيارة الدول الأخرى لتقــوية علاقتهم بشبابهـا لزيادة وإثراء وتبادل المعلومات فيما بينهم. وتهيئة الوسائل وتيسير السبل للاستثمار الأمثل لأوقات فراغ الشباب بما يعود عليهم بالنفع عن طريق تبادل الزيارات داخليا وخارجيا وممارسة الأنشطة المختلفة، وتمثيل السلطنة في المحافل الإقليمية والعربية والآسيوية والعالمية المتعلقــــة ببيوت الشباب. وتدعيم وتوثيق العلاقات مع اللجان الإقليمية والعربية والآسيوية والعالمية المعنية بالبيوت الشبابية .
وقد انضمت اللجنة العمانية لبيوت الشباب للجنة التنظيمية لجمعيات بيوت الشباب الخليجية بتاريخ 6/5/2012م وانضمت رسمياً للاتحاد العربي لبيوت الشباب في 2014م.

إلى الأعلى