الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / النفط يهبط والخام العماني بـ 48 دولارا

النفط يهبط والخام العماني بـ 48 دولارا

لندن ـ عواصم ـ وكالات: انخفضت أسعار النفط أمس الجمعة، بينما بلغ سعر الخام العماني تسليم شهر نوفمبر القادم (00ر48) دولارا أميركيا. يأتي ذلك فيما أنهت الأسهم الأوروبية الأسبوع على هبوط بعد تقرير بشأن الوظائف في الولايات المتحدة أطلق ضغوط بيع في الوقت الذي يحاول فيه المستثمرون تقدير توقيت زيادة أسعار الفائدة الأميركية.
واتجه خام القياس العالمي مزيج برنت صوب 50 دولارا للبرميل بعد خفض توقعات النمو الأوروبي الذي أجج المخاوف بشأن آفاق الطلب في وقت يشهد وفرة كبيرة في المعروض. من جانبها، أفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد انخفاضا بلغ (16) سنتا عن سعر يوم أمس الأول الخميس الذي بلغ (16ر48) دولار أميركي.
من جهة أخرى، أغلق المؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى منخفضا 2.5 بالمئة إلى 1392.63 نقطة بعد صعوده 2.4 بالمئة في الجلسة السابقة عندما بعث البنك المركزي الأوروبي برسالة داعمة للتيسير عقب أول اجتماع له بعد أسابيع الاضطرابات في السوق. ورغم أن رد فعل السوق كان إيجابيا في البداية على البيانات التي أظهرت نموا أقل من المتوقع في عدد الوظائف في الشهر الماضي إلا أن تراجع معدل الباحثين عن عمل لأدنى مستوى في سبع سنوات ونصف جعل البيانات غير حاسمة لتبديد التكهنات بزيادة أسعار الفائدة في الشهر الحالي على أقرب تقدير. وكانت أسهم قطاعي الطاقة والتعدين بين الأسوأ أداء، حيث هبطا أربعة بالمئة وخمسة بالمئة على الترتيب. وهبط المؤشر داكس الألماني 2.7 بالمئة بعد صدور بيانات أظهرت انخفاضا أكبر من المتوقع للطلبيات الصناعية في يوليو وتراجع الطلب الخارجي. وقفز سهم شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا خمسة بالمئة بعدما أبلغ رئيسها التنفيذي رويترز في مقابلة بأنه واثق من أن الشركة ستحقق أرباحها المستهدفة هذا العام بفضل قوة النشاط في يوليو وأغسطس وتحسن أداء أنشطتها الأوروبية القصيرة المدى.

إلى الأعلى