الجمعة 21 يوليو 2017 م - ٢٦ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / اليوم .. انطلاق ندوة “قراءات في الرواية العمانية والسعودية” بالنادي الثقافي

اليوم .. انطلاق ندوة “قراءات في الرواية العمانية والسعودية” بالنادي الثقافي

بالاشتراك مع وحدة أبحاث السرديات بجامعة الملك سعود

مسقط ـ الوطن:
تنطلق في تمام الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم بالنادي الثقافي ندوة “قراءات في الرواية العمانية والسعودية” التي ينظمها النادي بالتعاون مع وحدة السرديات بجامعة الملك سعود، بالمملكة العربية السعودية، وتتواصل على مدى يومين متتاليين (6 ــ 7 سبتمبر الجاري) في مقر النادي. وتأتي الندوة ضمن برنامج “النص العماني برؤية عربية” الذي تدعمه وزارة التراث والثقافة، بمشاركة عشرة باحثين، وتشتمل على عشر أوراق عمل، تتناول بالقراءة والتحليل النقدي عشر روايات مختلفة، خمس منها عمانية والخمس الأخرى سعودية، حيث يقدم الباحثون العمانيون قراءاتهم في الروايات السعودية المرشحة من قبل وحدة أبحاث السرديات بجامعة الملك سعود، فيما يقدم الباحثون من وحدة السرديات قراءات في الروايات الخمس المرشحة من قبل النادي الثقافي.

اليوم الأول
تترأس جلسة الليلة الباحثة عزيزة الطائية، وتشتمل الجلسة على خمس أوراق عمل، حيث يقدم الدكتور معجب العدواني ورقة نقدية بعنوان (تنامي المتعة وتلاشي الألم .. قراءة في رواية “أنا والجدة نينا” لأحمد الرحبي). فيما يقدم الدكتور صادق إحسان ورقة بعنوان (الوارفة والبحث عن الذات .. قراءة في رواية “الوارفة” لأميمة الخميس). تليها ورقة للباحثة ميساء الخواجا بعنوان (ثنائية المكان والمرأة في رواية “امرأة من ظفار” لأحمد الزبيدي)، ويقدم الدكتور حميد بن عامر الحجري ورقة بحثية تتناول (الشائعة في رواية “لوعة الغاوية” لعبده خال .. بنيتها السيكولوجية ووظيفتها السردية)، أما الدكتور أبو المعاطي الرمادي فيدرس في ورقته (تعالق الغرائبي والواقعي في رواية “موشكا” لمحمد الشحري .. الروافد والدلالات).

اليوم الثاني
وتتواصل الفعاليات الندوة مساء الغد في جلستها الثانية التي يترأسها القاص والروائي حمود الشكيلي، وتشتمل على خمس أوراق عمل. تتناول الورقة الأولى للباحثة فاطمة العليانية موضوع (الفضاء المكاني بين الغربة والاغتراب في رواية “القندس” لحسن علوان)، فيما يقدم الدكتور أحمد منصور ورقة تحمل عنوان (بن سولع والجراد .. قراءة في رواية “بن سولع” لعلي المعمري)، وتقدم الباحثة ابتسام الحجرية ورقة بعنوان (قصدية الوعي العجائبي في رواية “رحلة الفتى النجدي” ليوسف المحيميد)، وتقدم الدكتورة بسمة عروس ورقة بعنوان (كسر الشهوة .. رواية “حوض الشهوات” لمحمد اليحيائي، في حياض التأويل)، أما الدكتور خالد البلوشي فيناقش في ورقته موضوع (التشابك ثيمةً وفنًّا في رواية “طوق الحمام ” لرجاء عالم)
الجدير بالذكر أن الجلستين ستشهدان في ختامهما حوارا مفتوحا بين المتحدثين والحضور.

إلى الأعلى