الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / اليمن: التحالف يقصف مباني تحت سيطرة الحوثيين ومقتل 10 جنود سعوديين

اليمن: التحالف يقصف مباني تحت سيطرة الحوثيين ومقتل 10 جنود سعوديين

الإمارات تجدد التزامها بأهدافها

صنعاء ـ عواصم ـ وكالات: قصفت طائرات التحالف مباني حكومية يسيطر عليها المقاتلون الحوثيون في العاصمة اليمنية صنعاء كما قصفت وحدات عسكرية موالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وذلك بعد مقتل 50 على الأقل من قوات التحالف الجمعة اضافة الى اعلان المملكة العربية السعودية عن مقتل 10 من جنودها في حين جددت دولة الامارات العربية المتحدة التزامها بتحقيق أهداف العملية الجارية باليمن غداة الاعلان عن مقتل 45 من جنودها.
وقال سكان باليمن إن من بين المباني التي استهدفها القصف مبنى وزارة الدفاع في صنعاء. وقصفت الضربات أيضا قيادة قوات الأمن الخاصة ومعسكرات تابعة لصالح وكذلك المجمع الرئاسي.
وفي الرياض أعلنت المملكة العربية السعودية مقتل 10 جنود من قواتها المشاركة في عملية التحالف العربي نتيجة انفجار مخزن الأسلحة بمدينة مأرب اليمنية.
وقال المتحدث باسم قوات التحالف العربي العميد أحمد عسيري ، في بيان له أمس إن”10 جنود سعوديين من ضمن المشاركين في قوات التحالف العربي استشهدوا”.
وأضاف عسيري أن “الجنود السعوديين استشهدوا في انفجار مخزن الأسلحة بمدينة مأرب اليمنية” ، مؤكدا أن هناك مصابين وأغلبهم خرج من المستشفيات.
وكانت وكالة “سبأ” اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون نقلت عن مصدر عسكري قوله إن “الجيش واللجان الشعبية” نصبوا كميناً محكماً لمجموعة من الجنود السعوديين بالقرب من موقع مشعل العسكري السعودي بجيزان أدى الى مقتل 16 جندياً وجرح أربعة أخرين .
وأشارت الوكالة الى انهم قصفوا بعشرات الصواريخ موقع وادي أبو صلول ومواقع وادي الملح ومركز الخوجرة وموقع الخزان ومعسكر المصفق وموقعين بالرمضة إضافة إلى جمارك الطوال ومبنى سلاح الحدود ومبنى قيادة الجيش السعودي بقطاع الطوال.
من جانبها أعلنت دولة الامارات العربية المتحدة الحداد ثلاثة أيام وتنكيس الاعلام بعد يوم فقد فيه الجيش الاماراتي اكبر عدد من جنوده منذ تأسيس الاتحاد عام 1971.
وقتل الجنود الخمسة والاربعون بصاروخ ارض ارض اطلقه الحوثيون ادى الى انفجارات في مستودع للاسلحة في محافظة مأرب، شرق العاصمة صنعاء، وفقا لمصدر عسكري يمني.
كما اثار وزير الدولة للشؤون الخارجية في الامارات هذه الفرضية ايضا. واعلنت الرئاسة اليمنية ان خمسة جنود من البحرين قتلوا ايضا في الانفجار.
وخصصت جميع صحف الامارات صفحاتها للحدث ولرثاء “الشهداء” مشددة على تعبئة مختلف المؤسسات والجمعيات التابعة للدولة للاعتناء بالجرحى مثل التبرع بالدم والاهتمام بعائلات القتلى الذين أعيدت جثامينهم الى الامارات.
وكتبت صحيفة “جالف نيوز” بعنوان عريض “نحيي الابطال ال 45 الذين قدموا التضحية الكبرى خدمة لبلادهم”.
واعتبرت ان التزام دولة الامارات بالائتلاف يعكس ايمانها ب”التضامن العربي” لحماية المنطقة من “تهديد وجودها والتدخل الأجنبي”.
وفي الوقت نفسه، ذكرت صحيفة “خليج تايمز” انه عندما بدأت دول الخليج تحركها في مارس لدحر المتمردين كانت دولة الامارات تدرك تماما “المخاطر التي تنطوي عليها العملية”.
من جهتهم، اظهر قادة الإمارات عزما واضحا في ردود الفعل.
وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “هذه الاحداث لن تؤدي سوى الى زيادة عزمنا” وان “نكون أكثر تصميما لتحقيق الانتصار”.
اما انور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، فقال “رايتنا ستبقى مرفوعة عاليا. وهجوم جبان لن يثنينا ولن يمنعنا من تحقيق أهدافنا”.
من جانبه أعرب الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن خالص التعازي والمواساة لحكومتي دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين لاستشهاد عدد من جنودهم البواسل المشاركين في عملية “إعادة الأمل ” في اليمن.
وأكد “العربي” دعم جامعة الدول العربية لقوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ، وللشرعية اليمنية ممثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي والحكومة اليمنية برئاسة خلد البحاح ، وما يبذلونه من جهود لتمكين مؤسسات الدولة اليمنية من استعادة دورها الوطني وإعادة الأمن والاستقرار الى أنحاء البلاد.

إلى الأعلى