الإثنين 29 مايو 2017 م - ٢ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / النفط ينهي الأسبوع بانخفاض وتخمة المعروض تتفوق على انخفاض المنصات

النفط ينهي الأسبوع بانخفاض وتخمة المعروض تتفوق على انخفاض المنصات

نيويورك ـ وكالات: هبطت أسعار العقود الآجلة للنفط حوالي اثنين بالمئة في ختام تعاملات الأسبوع، بعدما لم يعط المتعاملون اهتماما يذكر بانخفاض عدد منصات الحفر الباحثة عن الخام في الولايات المتحدة وركزوا بدلا من ذلك على تخمة المعروض وتراجع الأسهم الأميركية.
وهبطت العقود الآجلة لـ”برنت” 1.07 دولار “2.11 بالمئة” عند التسوية إلى 49.61 دولار للبرميل. ونزلت العقود الآجلة للنفط الأميركي 70 سنتا “1.5 بالمئة” عند التسوية إلى 46.05 دولار للبرميل.
وكان سعر نفط عمان تسليم شهر نوفمبر القادم بلغ 48 دولارا في آخر أيام الأسبوع، وبلغ معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر سبتمبر الجاري بلغ 56 دولارا و33 سنتا للبرميل، منخفضا بذلك 5 دولارات و51 سنتا مقارنة بسعر تسليم شهر أغسطس الماضي.
وكانت أحجام التداول في البورصة الأميركية أقل منها يوم الخميس، حيث بدا أن المستثمرين ترددوا في القيام برهانات كبيرة قبيل إجازة عيد العمال في الولايات المتحدة في مطلع الأسبوع.
وخفضت شركات الطاقة الأميركية عدد منصات الحفر الباحثة عن النفط بواقع 13 منصة وذلك للمرة الأولى في سبعة أسابيع بعدما دفع استئناف أسعار الخام الهبوط هذا الصيف الشركات إلى جولة ثانية من التخفيضات.
وقالت شركة الخدمات النفطية “بيكر هيوز” في تقرير يحظى بمتابعة واسعة إن الانخفاض يقلص عدد المنصات العاملة في الأسبوع المنتهي في الرابع من سبتمبر إلى 662 منصة وهو أدنى عدد منذ منتصف يوليو.
وجاء الانخفاض في نفس الأسبوع الذي أظهرت فيه بيانات حكومية جديدة أن إنتاج قطاع النفط الأميركي كان أقل من التقديرات السابقة هذا العام، فيما يدل على أن شركات الحفر تقلص الإنتاج وسط تراجع الأسعار.
كانت البيانات المعدلة لإنتاج يونيو والتي نشرت يوم الاثنين قد ساعدت الخام الأميركي على الارتفاع بما وصل إلى ثلاثة دولارات للبرميل لكن الصعود كان قصير الأمد.
واقتفت سوق النفط أثر “وول ستريت” معظم الفترات هذا الأسبوع صعودا ونزولا مع أسعار الأسهم.

إلى الأعلى