الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / اتحاد سباقات الهجن يناقش الاستعدادات لانطلاقة الموسم الجديد
اتحاد سباقات الهجن يناقش الاستعدادات لانطلاقة الموسم الجديد

اتحاد سباقات الهجن يناقش الاستعدادات لانطلاقة الموسم الجديد

شدد على أهمية وضع الشريحة الالكترونية خلال السباقات

عقد الاتحاد العماني لسباقات الهجن بمقر الاتحاد بالغبرة برئاسة الشيخ المكرم سعيد بن سعود الغفيلي رئيس الاتحاد اجتماعه التحضيري لمناقشة الترتيبات الأولية لانشطة وفعاليات الموسم الجديد 2015/2016م وذلك بحضور جميع اعضاء مجلس الادارة وركز الاتحاد على جملة من النقاط في جدول الاعمال والتي في مقدمتها السباقات التي سيقيمها الاتحاد في الموسم الجديد في مختلف محافظات ومناطق السلطنة بالاضافة الى سباقات العرضة .
وشدد خلال الاجتماع على أهمية وضع الشريحة الالكترونية لجميع الهجن المشاركة خلال السباقات والتي تحمل رقم الناقة والتي تؤكد هذه الشريحة بانه تم تسجيلها بالشكل الرسمي في سجلات الاتحاد كما اعطي ملاك الهجن الوقت الكافي لتسجيل الهجن التي لا تحمل هذه الشريحة لاثبات التملك اما الهجن التي تحمل شريحة من دول مجلس التعاون فلا بد ان يعاد تسجيلها في سجلات الاتحاد واحشار ما يثبت ذلك لاستكمال التسجيل وتم التأكيد في الاجتماع على ان اي ناقة لا تحمل هذه الشريحة سيتم استبعادها من السباق ويأتي ذلك لتنظيم عملية تسجيل الهجن السبوقة والمشاركة بها في مختلف السباقات بمحافظات السلطنة.

١٠ سباقات
وسوف يقيم الاتحاد العماني لسباقات الهجن هذا الموسم ١٠ سباقات متنوعة ستبدأ من محافظة الوسطى وبالتحديد في ولاية هيما من خلال سباق لملاك هجن المحافظة والذي سيقام في يومي ١٤ و١٥ أكتوبر القادم وبعدها سيكون هناك سباق عام يومي ٤ و٥ نوفمبر لم يحدد حتى الان ومن ثم سباق ثالث في ولاية عبري بمحافظة الظاهرة يومي ١٦و١٧ ديسمبر المقبل وسوف يستهل العام الجديد بسباق القدرة والتحمل (الماراثون) في ولاية آدم بمحافظة الداخلية يوم ١ يناير ٢٠١٦ وسوف تستضيف ولاية المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة خلال الفترة من ٢٤ وحتى ٢٨ يناير ٢٠١٦ مهرجان المزاينة وسيقام مهرجان المزاينة والمحالبة خلال الفترة من ٣١ يناير وحتى ٤ فبراير ٢٠١٦ بولاية ثمريت بمحافظة ظفار اما السباق السنوي فسيقام بولاية صحار في محافظة شمال الباطنة خلال الفترة من الاول وحتى ٤ من مارس ٢٠١٦ بعدها سيقام سباق بولاية الكامل والوافي بمحافظة جنوب الشرقية يوم ١١ مارس ٢٠١٦ اما سباق العرضة فسوف يقام بولاية السويق بمحافظة شمال الباطنة خلال الفترة من ١٣ الى ١٧ مارس ٢٠١٦ وسوف تستضيف مدينة صلالة بمحافظة ظفار خلال الفترة من ١٥ الى ٢٢ اغسطس ٢٠١٦ مهرجان خريف ظفار للمزاينة والمحالبة
الفئات العمرية للسباقات
الفئات العمرية للهجن التي يسمح لها المشاركة في السباقات 5 فئات وهي الحجايج واللقايا والإيداع والثنايا والحول. والزمول. وتكون مسافات السباقات للحجايج 3 كيلو مترات وللجايا 4 كيلو مترات.وللإيداع 5 كيلو مترات وللثنايا 6 كيلومترات وللحول7 كيلومترات ويحق للاتحاد إجراء اية تعديلات في المسافات الموضحة أعلاه و لا يجوز لأعضاء الاتحاد أو اللجنة المشاركة في السباقات التي ينظمها الاتحاد. والسباقات الخاصة أو مهرجانات أنشطة الهجن التي تقام في الولايات يجب أن تنظم من قبل اللجنة المحلية بالولاية وذلك بعد موافقة كتابية من الاتحاد على ذلك .
المحظورات
يحظر القيام بإقامة سباقات للفطائم.ومشاركة خصايا الزمول في السباقات .واستخدام الصدمات الكهربائيه أو أي وسيلة أخرى مثل الآلات التي من شأنها إحداث ألم للناقة في السباق.ويمنع استخدام المنشطات أو أي أدوية أو عقاقير
ولا يجوز لمالك الناقة أو المضمر أو من ينوب عنهما قبض الناقة عند خط النهاية ويمنع مشاركة الناقة التي حلق وبرها .ولايسمح بمشاركة النوق المهجنة (غير العمانية ) في السباقات ولايجوز مشاركة النوق في الأشواط المخصصة لفئات عمرية تختلف عن أعمارها ، كما لا يجوز مشاركة الناقة في أكثر من شوط في السباق.
العقوبات
ونصت العقوبات المفروضة على المخالفين بتقديم التنبيه لهم والإنذار والحرمان من المشاركة في جميع السباقات لمدة عام ، وفي حالة العود تتضاعف العقوبة.وكل من يخالف المحظورات المنصوص عليها في الفصل السادس يعاقب بإحدى العقوبات أو جميعها من بينها الحرمان من تسلم الجوائز.
والحرمان من المشاركة في جميع السباقات لمدة 6 أشهر ويجوز لمجلس الإدارة مضاعفة هذه المدة إلى سنة واحد ويعاقب عضو اللجنة المحلية في المحافظات والولايات عند مخالفته لأحكام هذه اللائحة بالإنذار.والحرمان من المكافأة.
والمساءلة الإدارية أمام مجلس إدارة الاتحاد والفصل من عضوية اللجنة. ويجور بقرار من مجلس إدارة الاتحاد وبناء على تقرير من اللجنة الرئيسية أو اللجنة المحلية بالولاية رفع الدعوى العمومية ضد المخالفين والمعرقلين لإقامة السباقات .
الشكاوى والاحتجاجات
تقدم الشكوى أو الاحتجاج عن نتيجة السباق من مالك الناقة أو المضم في السباقات الرسمية التي ينظمها الاتحاد تقدم الشكوى إلى اللجنة الرئيسية، فان لم يلق القرار قبولا يتقدم الشاكي بتظلم إلى لجنة التظلمات المشكلة بالاتحاد التي يكون قرارها نهائيا بعد اعتماده من قبل مجلس الإدارة وفي السباقات التي ينظمها الأهالي في الولايات والمحافظات تقدم الشكوى إلى اللجنة المحلية في الولاية ، فان لم يلق القرار قبولا يتقدم الشاكي بتظلم إلى لجنة التظلمات المشكلة بالاتحاد التي يكون قرارها نهائيا بعد اعتماده من قبل مجلس الإدارة . ويجب على مقدم الشكوى أو الاحتجاج بيان موضوع الشكوى والأدلة القانونية التي استند عليها ، وان تقدم الشكوى خلال ثمان وأربعين ساعة من موعد انتهاء السباق أو قيام أسباب الشكوى ، وعلى اللجنة المعنية البت فيها خلال عشرة أيام من تاريخ استلامها، ولا تقبل الشكوى أو الاحتجاج إلا بعد آداء رسم لا يرد قدره خمسون ريالا يدفع مقابل إيصال يورد إلى الاتحاد، وإذا انقضت مدة عشرة أيام من تاريخ تقديم الشكوى أو الاحتجاج دون الرد من اللجنة المعنية اعتبر ذلك بمثابة قرار بالرفض .

إلى الأعلى