الإثنين 27 مارس 2017 م - ٢٨ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / وفد كلية الدفاع الوطني البنجلاديشي يزور مجلسي الدولة والشورى
وفد كلية الدفاع الوطني البنجلاديشي يزور مجلسي الدولة والشورى

وفد كلية الدفاع الوطني البنجلاديشي يزور مجلسي الدولة والشورى

استقبل المكرم سعود بن سليمان الحبسي والمكرم الدكتور سيف بن سليمان المعني عضوا مجلس الدولة صباح أمس بقاعة الاجتماعات بمبنى مجلس الدولة في البستان وفد كلية الدفاع الوطني بجمهورية بنجلاديش ضمن برنامج زيارته للسلطنة.
وخلال اللقاء رحب المكرمان بالوفد العسكري الزائر، متمنين لهم طيب الإقامة في السلطنة وأن تسهم هذه الزيارة في مزيد من تعزيز علاقات الصداقة والتعاون القائم بين البلدين ، وأن تفتح آفاقا أوسع للتعاون المشترك في مختلف المجالات ومؤكدين في هذا الصدد عمق الروابط والعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في كافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية والبرلمانية.
وأشار الحبسي في هذا الصدد إلى سمة العلاقات العمانية مع جميع الدول ، والقائمة على عدم التدخل في الشؤون الداخلية والاحترام المتبادل ، والتزام السلطنة باتباع كافة السبل الكفيلة بدعم الأمن والاستقرار.
وأطلع المكرم الحبسي الوفد على ملامح من المسيرة الشورية في السلطنة ومراحل تطورها التدريجي وعلى مهام واختصاصات المجلس ، ودور وآلية عمل المجلس وصلاحياته ، والمراحل التي يمر بها مشروع القانون ، وعدد أعضاء المجلس وآلية تعيينهم ، وشروط العضوية بمجلس الدولة.
وفي إطار الثنائية البرلمانية أبرز الحبسي الدور المشترك لمجلس عمان في تنفيذ الخطط التنموية والإسهام في ترسيخ القيم الأصيلة للمجتمع العماني والمحافظة على منجزاته وتأكيد المبادئ التي نص عليها النظام الأساسي للدولة ، كما قدم تعريفا بالهيكل التنظيمي لمجلس الدولة وأجهزته الرئيسية.
من جانبه أبرز الوفد عمق العلاقات التاريخية بين البلدين ، وأشاد بالتطور الذي تشهده السلطنة في مجالات التنمية المختلفة ، متمنين للسلطنة مزيدا من الاستقرار والتقدم والرخاء ومتطلعين إلى مزيد من التطور والازدهار والنماء في علاقات البلدين الصديقين بما يسهم في تحقيق مصالحهما في كافة المجالات وفي ختام الزيارة تم تبادل الهدايا التذكارية قام الوفد الضيف بجولة في مبنى المجلس تعرف خلالها على مرافقه المختلفة.
كما استقبل سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي الأمين العام لمجس الشورى بمقر المجلس وفد كلية الدفاع الوطني بجمهورية بنجلاديش برئاسة الفريق شودري حسن سروردي آمر كلية الدفاع الوطني.
وخلال اللقاء رحب سعادة الشيخ بالوفد الزائر مشيدا بالعلاقات الثنائية الوطيدة المشتركة بين البلدين الصديقين وأوجه التعاون بين البلدين في مختلف المجالات كما استمع الوفد إلى نبذة مبسطة عن مجلس الشورى قدمها سعيد بن مسعود المعشني الأمين العام المساعد للإعلام والعلاقات العامة، تطرق خلالها إلى مسيرة الشورى في السلطنة وتطورها التدريجي بداية من المجلس الاستشاري الذي تأسس عام 1981م وانتهاء بمجلس الشورى الذي تم إنشاؤه عام 1991م ، كما تحدث عن أبرز الصلاحيات الممنوحة لمجلس الشورى في الجانبين التشريعي والرقابي والأدوات التشريعية والرقابية التي تدخل ضمن اختصاصات المجلس ويمارسها أعضاؤه. وتطرق المعشني إلى آلية العمل في مجلس الشورى ولجانه المتخصصة وعضويته ومشاركاته في الاتحادات الدولية والقارية والدور الذي يقوم به المجلس في مناقشة القضايا التي تهم الوطن والمواطن.
من جانب آخر قام الوفد بجولة في القاعة الرئيسية لمجلس الشورى، حيث استمعوا إلى شرح مفصل عن القاعة وملحقاتها والأنظمة والتقنيات الحديثة وطريقة إدارة الجلسات بشكل منظم، إضافة إلى آلية التصويت الإلكتروني الحديث.

إلى الأعلى