الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / حملة مداهمات بالضفة ومواجهات ليلية في القدس
حملة مداهمات بالضفة ومواجهات ليلية في القدس

حملة مداهمات بالضفة ومواجهات ليلية في القدس

القدس المحتلة ــ (الوطن) :
شنت قوات الاحتلال الاسرائيلي أمس حملة مداهمات، نفذتها بأنحاء متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلين، يأتي ذلك عقب اندلاع مواجهات عنيفة في عدة أحياء بالقدس.
واعتقلت قوّات الاحتلال الإسرائيلي 11 فلسطينا، وأكّدت مصادر فلسطينية أن قوّة عسكرية اعتقلت الشاب الفلسطيني ثائر جهاد أبو سندس (26 عاما) بعد اقتحام منزل عائلته في قرية أبو العسجا جنوب دورا بالخليل بشكل عنيف، وتنفيذ عمليات تفتيش دقيقة داخل المنزل قبل نقله إلى جهة مجهولة، مشيرة إلى أنّه أسير محرر من سجون الاحتلال. ووفق مصادر أمنية بالخليل، فإن قوّات الاحتلال داهمت خلال ساعات الفجر عددا من الأحياء السكنية في مدينة الخليل وفي بلدة سعير شمال المحافظة. أما في محافظة بيت لحم، اعتقلت قوّات الاحتلال الفتى مجدي إبراهيم سباتين (16 عاما) بعد اقتحام منزل عائلته في بلدة حوسان غرب المحافظة. وفي مدينة بيت لحم، داهمت قوّة عسكرية منزل المواطن الفسطيني حسن حسني شوكة (28 عاما) وسلّمته بلاغ مقابلة لمخابراتها. وأثناء عملية الاقتحام ببيت لحم، وقعت مواجهات متفرقة بين الشبان وجنود الاحتلال في منطقة ساحة المهد ألقيت خلالها الحجارة على قوّات الاحتلال، فيما ألقت قنابلها الغازية والصوتية. أما في جنين، فاعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين فلسطينيين خلال مداهمات واسعة في أكثر من موقع في المحافظة، ونكلت بالمواطنين وفتشت منازلهم. وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال توغلت في مدينة جنين، وداهمت أحياء المراح والبساتين والحي الشرقي والألمانية، واعتقلت شابين وفتشت منازل ونكلت بأصحابها. وأشار مواطنون فلسطينيون إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: قيصر سعيد جرار (18عاما)، ويوسف عبدالله أبوناعسة (19عاما)، واستجوبت أصحاب المنازل. كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة مركة جنوب جنين، واعتقلت الشاب أحمد رائد السخن (21عاما)، وحققت معه ميدانيا.
وفي القدس اندلعت مساء أمس الاول، مواجهات في عدة أحياء بالمدينة المحتلة، في الذكرى السنوية الاولى لاستشهاد الفتى محمد سنقرط (16عامًا) الذي ارتقى بعد استهدافه بعيار مطاطي أثناء توجهه إلى المسجد القريب من منزله. وحسب مركز معلومات وادي حلوة، فإن المواجهات اندلعت في حي وادي الجوز بالقرب من منزل الشهيد سنقرط ، حيث تمركزت قوات الاحتلال بالقرب من منزل الشهيد، وأطلقت القنابل الصوتية في الحي، ورد الشبان بإلقاء المفرقعات. وفي بلدة سلوان، اندلعت مواجهات في حي بئر أيوب، وأصيب شابين بشظايا القنابل الصوتية، كما امتدت المواجهات لمناطق قريبة واستخدمت قوات الاحتلال القنابل الغازية بكثافة. وفي بلدة الطور، ألقى الشبان زجاجات حارقة باتجاه مركبات شرطة الاحتلال، واقتحمت قوات كبيرة القرية وانتشرت في الشارع الرئيس، كما ألقى شبان زجاجات حارقة نحو حافلة للمستوطنين في حي ‏رأس العامود شرق القدس، وكذلك مفرقعات باتجاه مستوطنة “بيت أوروت” في حي الصوانة. وفي سياق متصل، اعتدت قوات الاحتلال على ثلاثة فتية لدى مرورهم من حي بئر أيوب في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك. وذكر مركز المعلومات أن تلك القوات اعتدت بالضرب على ثلاثة فتية هم أحمد شويكي (15عامًا)، ومحمد قعقور (14عامًا)، ومحمد عواد (14عامًا). ونقل عن الفتية قولهم إن قوات الاحتلال أوقفتهم لدى مرورهم من شارع بئر أيوب، واعتدت عليهم بالضرب باستخدام الخوذة على رؤوسهم وأقدامهم، دون سبب، مشيرين إلى أنهم كانوا بطريقهم إلى منازلهم في حي واد ياصول بسلوان.
الى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشابين أسامة الرجبي ووائل الرجبي، بعد دهم منزليهما في القدس المحتلة. وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال نقلت الشابين الرجبي إلى أحد مراكز التوقيف والتحقيق في مدينة القدس. وفى السياق اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابًا وفتى خلال اقتحامها قرية العيسوية شمال شرق القدس المحتلة. وقال رئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين أمجد أبو عصب إن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمود ناصر (20عامًا)، والفتى يزن جابر (17عامًا) من منزليهما في العيسوية، ونقلتهما الى مركز شرطة “شارع صلاح الدين”. وأشار إلى أنه سيتم عرض المعتقلين على قاضي محكمة الصلح الإسرائيلية في القدس للنظر في تمديد اعتقالهما.

إلى الأعلى