الأربعاء 18 يناير 2017 م - ١٩ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / في دوري أبطال آسيا ..الهلال يفلت من الخسارة أمام الأهلي والعين يستهل مشواره بفوز ثمين على لخويا
في دوري أبطال آسيا ..الهلال يفلت من الخسارة أمام الأهلي والعين يستهل مشواره بفوز ثمين على لخويا

في دوري أبطال آسيا ..الهلال يفلت من الخسارة أمام الأهلي والعين يستهل مشواره بفوز ثمين على لخويا

الرياض ـ ا.ف.ب:افلت الهلال السعودي من خسارة مؤلمة امام ضيفه الاهلي الاماراتي وخرج متعادلا معه 2-2 امام اكثر من 38 الف متفرج احتشدوا على مدرجات استاد الملك فهد الدولي في الرياض في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة لدوري ابطال اسيا في كرة القدم.
تقدم الاهلي عبر التشيلي لويس خيمينيز (53) والبرازيلي غرافيتي (58)، وعادل الهلال بواسطة ناصر الشمراني (60 و74).
وكان السد القطري بطل 2011 فاز على ضيفه سيبهان اصفهان الايراني 3-1 في الدوحة امس ايضا ضمن المجموعة ذاتها.
وللمصادفة، فان مدرب الاهلي، الروماني كوزمين اولاريو، كان اشرف على الهلال قبل اعوام وحقق معه عدة القاب، وبدا انه ما يزال يحتفظ بعلاقة قوية مع لاعبي الهلال الذين احتشدوا حوله بعد صافرة النهاية لمعانقته خصوصا المهاجم ياسر القحطاني ولاعب الوسط المتقدم محمد الشلهوب.
خاض الهلال المباراة بعد ايام من فوزه على غريمه التقليدي النصر متصدر الدوري السعودي في دربي الرياض 4-3 ما حال دون حسم الاخير للقب.
اما الاهلي، فعاد الى دبي بنتيجة جيدة تمنحه دفعة قوية لمواصلة تصدره الدوري الاماراتي وصولا الى اللقب، ولبقية مشواره في الدور الاول من البطولة الاسيوية.
وضحت نوايا الهلال الهجومية منذ الثواني الأولى للمباراة بمساندة جماهير كبيرة وسط محاولات للضيوف لامتصاص حماس لاعبي صاحب الارض بالتراجع لملعبهم والاعتماد على المرتدات نجح من خلالها الأهلي الإماراتي في امتصاص الهجوم الهلالي.
سدد البرازيلي جوزيل سياو كرة قوية اصطدمت في الشلهوب وخرجت الى ركلة ركنية (23)، ولاحت فرصة خطرة للهلال بكرة أمام المرمى لناصر الشمراني اطاح بها فوق العارضة والمرمى مشرع امامه بعد عرضية جميلة من الشلهوب (41).
لم يظهر الهلال في بداية الشوط الثاني بالمستوى المطلوب ما منح الاهلي فرصة مهاجمته، وتمكن سياو من ضرب دفاع الهلال بكرة خلف مواطنه ديجاو للمنفرد بالمرمى لويس خمينيز الذي وضعها على يسار السبيعي مسجلا هدف التقدم (53).
صعب هدف الأهلي المهمة على أصحاب الأرض، وازداد وضعه تعقيدا بعد الهدل الاماراتي الثاني عبر غرافيتي الذي استغل كرة متقنة من خيمينيز اثر ثغرة دفاعية (58).
اجرى مدرب الهلال ونجمه الدولي السابق سامي الجابر تبديلا باخراج سلمان الفرج واشراك سالم الدوسري، فقلص الهلال الفارق عبر ناصر الشمراني الذي تابع كرة من ركلة ركنية من الجهة اليسرى بقدمه في المرمى (60).
سيطر الهلال على المجريات بحثا عن تعديل النتيجة، وبدأ لاعبوه بنقل الكرات وسط حضور مميز من الأهلي الإماراتي في رسم الهجمة السلسة للوصول لمرمى السبيعي عبر الأطراف.
دخل يوسف السالم بدل ياسر القحطاني في الهلال فازداد الضغط الى ان اتى هدف التعادل عبر ناصر الشمراني بالذات في الدقيقة 74 بعد كرة من الشلهوب اعادها الى البرازيلي تياجو نيفيز برأسه حاول الحارس ابعادها لكن اشلمراني سددها بقوة في المرمى.
وواصل الهلال ضغطه في الدقائق الاخيرة محاولا خطف هدف الفوز لكن النتيجة بقيت على حالها حتى صافرة الحكم النهائية.
استهل العين الاماراتي بطل 2003 مشواره في دوري ابطال اسيا لكرة القدم بفوز ثمين على ضيفه لخويا القطري 2-1 ضمن الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثالثة.
وسجل ابراهيما دياكيه ( 12 ) والغاني اسامواه جيان
( 66 ) هدفي العين ، والسلوفاكي فلاديمير فايس ( 40 ) هدف لخويا.
وتصدر العين ترتيب المجموعة برصيد ثلاث نقاط وبفارق الاهداف عن تركتور سازي تبريز الايراني الفائز على الاتحاد السعودي 1-صفر اليوم ايضا.
افتتح العين التسجيل بعد عرضية من جيان وصلت الى الروماني ميريل رادوي الذي سددها قوية اصابت قائم حارس مرمى لخويا خلود امين وارتدت الى دياكيه الذي تابعها في الشباك ( 12 ) .
وادرك لخويا التعادل قبل نهاية الشوط الاول بعد كرة من التونسي يوسف المساكني وصلت الى فايس الذي راوغ مدافع العين معند العنزي ثم سدد بنجاح في مرمى الحارس خالد عيسى ( 40 ).
وكان لخويا الطرف الافضل في بداية الشوط الثاني وكاد يتقدم بعد عرضية من سيباستيان سوريا حاول فايس النشيط الوصول اليها برأسه دون ان ينجح في ذلك ( 61 )، ورد العين عبر المغربي ياسين الغناسي اثر مجهود فردي رائع لكن تسديدته مرت الى جانب القائم ( 65 ).
وسجل العين هدف الفوز اثر خطأ فادح من الكوري الجنوبي نام تي هي في تمرير الكرة الى زميل له ليخطفها احمد برمان ويمررها الى جيان الذي توغل وسدد كرة قوية عانقت الشباك(66 ) .
وكان العين قريبا من اضافة الهدف الثالث بعد انفراد تام من دياكيه لكن الحارس خلود امين صد كرته ببراعة وابعادها الى ركنية ( 86 ) .
وحمل الهدف الذي سجله الجزائري نذير بلحاج في مرمى سيبهان الايراني الهدف رقم 100 في تاريخ مشاركات نادي السد القطري في بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم.
وسجل بلحاج الهدف الثاني للسد في الدقيقة 86، بعد ان كان خلفان ابراهيم افتتح التسجيل في الدقيقة 18، ثم اضاف البرازيلي تاباتا الثالث في الدقيقة الاولى من الوقت الضائع ليكون الهدف رقم 101، ليفوز السد 3-1 في اولى مبارياته ضمن منافسات المجموعة الرابعة.
وبحسب موقع سوبركورة الإحصائي، فقد دخل السد اللقاء وفي رصيده 98 هدفا من 72 مباراة.
ويشارك السد في البطولة (بالمسمى القديم والجديد) للمرة الثالثة عشرة في تاريخه، ويأتي في المركز الثاني بعدد المشاركات خلف الهلال السعودي (18 مرة).
يذكر أن السد فاز باللقب مرتين، الأولى بنظام البطولة القديم وكان ذلك في موسم 1988-1989، والثانية في 2011 بنظام البطولة المعتمد منذ 2003.
وحقق السد القطري بطل 2011 بداية قوية في دوري ابطال اسيا لكرة القدم بفوزه على ضيفه سيباهان الايراني 3-1 في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة.
سجل اهداف السد خلفان ابراهيم (18) والجزائري نذير بلحاج (86) والبرازيلي تاباتا رودريجو (91)، وسجل لسيباهان مهدي شريفي (78).
جاءت المباراة قوية ومثيرة خصوصا في الشوط الثاني بعد التغييرات التي اجراها مدرب سيباهان وساهمت في تغيير اداء فريقه.
تفوق السد تماما طوال الشوط الاول واهدر حسن الهيدوس هدفين محققين من انفرادين (25 و39)، كما اهدر صالح اليزيدي هدفا (28).
تقدم السد من كرة مررها تاباتا الى خلفان انفرد بها وسدد في المرمى، لكنه كاد يدفع الثمن غاليا لفرصه الضائعة في الشوط الثاني عندما تحرك سيباهان للهجوم بعد اشتراك سيرجينو ومحرم نافيد حيث نجح الاول في صنع الهدف الوحيد لفريقه من كرة عرضية وصلت مهدي شريفي عند نقطة الجزاء فخطفها وسط مدافعي السد ووضعها في المرمى.
عاود السد الهجوم والضغط ونجح في تسجيل الهدف الثاني من كرة ارتدت من دفاع سيباهان على حدود المنطقة الى نذير بلحاج فسددها بيمناه في اعلى الزاوية اليسرى، ثم اضاف الهدف الثالث من هجمة مرتدة في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع حيث اطلق الهيدوس من الجهة اليمنى ومرر كرة عرضية داخل المنطقة الى تاباتا فخطفها مباشرة داخل المرمى.
ويلتقي الهلال السعودي مع الاهلي الاماراتي في الرياض ضمن المجموعة ذاتها وفشل الاتحاد السعودي بطل 2004 و2005 في تحقيق الفوز في بداية مشواره في دوري ابطال اسيا لكرة القدم بخسارته امام مضيفه تراكتور سازي الإيراني بهدف للاشيء على ستاد يادكار بتبريز ضمن منافسات المجموعة الثالثة. وسجل هدف المباراة كريم أنصاري في الدقيقة (81).
ويأتي فوز تراكتور سازي رغم أنه لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 60 بعد أن أشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه علي كريمي.
شهد الشوط الأول أفضلية إيرانية حيث سيطر تراكتور سازي على معظم دقائقه وشن عدة هجمات، فارسل مهدي كياني كرة قوية مرت بجوار القائم (18)، قبل أن يتألق الحارس عبدالعزيز تكروني ويبعد كرة علي كريمي القوية الى ركلة ركنية (23).
واصل حارس الاتحاد تألقه وابعد هدفا محققا عندما تصدى لكرة جواد كاظميان وحولها لركنية بصعوبة بالغة (44).
وفي الشوط الثاني، تحسن الاتحاد على المستوى الهجومي بعد التغييرات التي أجراها مدربه بدخول احمد الفريدي وعبدالرحمن الغامدي الذي اهدر فرصة ذهبيه لأخذ الأسبقية بعد أن سدد الكرة بجوار القائم رغم مواجهته للمرمى (70)، قبل أن تتدخل العارضة الإيرانية في الوقت المناسب وتتصدى لمقصية جمال باجندوح (78).
ورغم الأفضلية الاتحادية، فان تراكتور نجح في خطف هدف بواسطة لاعبه كريم أنصاري الذي تخطى أكثر من مدافع قبل أن يسدد كرة قوية على يمين عبدالعزيز تكروني (81).
حاول الاتحاد في الدقائق المتبقية إدراك التعادل ولكن دفاع تراكتور سازي ظل صامدا حتى أعلن الحكم عن نهاية المباراة.
ويلعب العين الاماراتي اول بطل للمسابقة في حلتها الجديدة عام 2003 مع ضيفه لخويا القطري في المجموعة ذاتها.

إلى الأعلى