الإثنين 29 مايو 2017 م - ٢ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / سوريا: إيران تبدي استعدادا للجلوس على أي طاولة لحل الأزمة

سوريا: إيران تبدي استعدادا للجلوس على أي طاولة لحل الأزمة

طهران ـ عواصم ـ وكالات: قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده مستعدة للجلوس إلى أي طاولة تبحث مشروع استتباب الأمن في سوريا فيما اتاحت اليونان مسارا للطائرات الروسية التي تنقل مساعدات لسوريا في الوقت الذي منعت فيه بلغاريا عبور هذه الطائرات.
وقال في مؤتمر صحفي مع نظيره النمساوي هاينز فيشر الذي يزور طهران حاليا :”سوريا دولة ذات سيادة وطنية لديها حكومة ومعارضة ، وكذلك مجاميع إرهابية، الخطوة الأولى هي وقف شلال الدم في سوريا وأن يستتب الأمن”.
ونقلت قناة “العالم” عنه القول إن “مستقبل سوريا سيكون ما يقرره الشعب السوري الذي سيقرر حكومته المستقبلية”، مضيفا أن “على الجميع مساعدة الشعب السوري”.
وشدد على أن “إيران مستعدة للجلوس إلى أي طاولة تبحث مشروع استتباب الأمن في سوريا”، معتبرا أن “المهم في طاولات حل الأزمة السورية ما يتمخض عنها لا من يجلس إليها”.
الى ذلك قال متحدث باسم الحكومة اليونانية إن روسيا تعتزم أن تستخدم مسارا جويا إلى الشرق من اليونان لنقل مساعدات لسوريا مما يعني أن استخدام المجال الجوي اليوناني لرحلات من هذا النوع لم يعد مشكلة.
والاثنين قال متحدث باسم الخارجية اليونانية في أثينا إن الولايات المتحدة طلبت من اليونان عدم قبول طلب روسيا استخدام المجال الجوي اليوناني لمثل هذه الرحلات.
وفي السياق ذكرت متحدثة باسم وزارة الخارجية البلغارية إن صوفيا رفضت طلبا روسيا باستخدام مجالها الجوي لرحلات الامدادات إلى سوريا بسبب ما قالت انه “شكوك بالغة إزاء الشحنات التي تحملها”.
وقالت المتحدثة “رفضت الخارجية البلغارية تحليق طائرات الشحن العسكرية الروسية فوق بلغاريا في طريقها إلى سوريا.” وأضافت أن القرار اتخذ خلال الأيام القليلة الماضية.
وتابعت “لدينا معلومات كافية تثير لدينا شكوكا بالغة في شحنات الطائرات وهو السبب في الرفض.”

إلى الأعلى