الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / بيت الزبير يحتفي بعاصمة الثقافة الإسلامية في جامعة نزوى .. الأسبوع المقبل
بيت الزبير يحتفي بعاصمة الثقافة الإسلامية في جامعة نزوى .. الأسبوع المقبل

بيت الزبير يحتفي بعاصمة الثقافة الإسلامية في جامعة نزوى .. الأسبوع المقبل

يتجول في الكتاب ويستعرض محاوره

مسقط ـ “الوطن” :
يفتتح بيت الزبير بقاعة الحزم في جامعة نزوى الأسبوع القادم معرضا احتفاء بنزوى عاصمة للثقافة الإسلامية 2015م. حيث يحتوي المعرض على عرض لكتاب نزوى لمعالي محمد بن الزبير الذي تم تدشينه خلال هذا العام احتفالا بهذه المناسبة. حيث يأخذ المعرض الزائر إلى جولة في الكتاب ومحاوره والتي تضم نبذة عن تاريخ نزوى وموقعها المهم ومدنها وقراها، الى جانب النشاط السكاني للمدينة كالزراعة والتجارة والصناعة والخدمات. وعرض للموارد المائية والأفلاج الموجودة بالولاية وأبرز المساجد وأهم علمائها وقلاعها وحصونها وبيوتها والأسواق التقليدية التي تضمها. ويختتم بأبرز ما قاله الرحالة والعلماء حول نزوى.
كما يحتوي المعرض على زاوية تعريفية ببيت الزبير كمجمع ثقافي متكامل، تعرض بها كل مرافق ومباني بيت الزبير التي تم تصميمها لتواكب الحركة الثقافية والفنية المتنامية في السلطنة وما يحتوية بيت الزبير من مقتنيات أثرية تحكي تفاصيل التراث العماني العريق. إلى جانب عرض عدد من مقتنيات بيت الزبير، التي يمكن لزائر التفاعل معها ولمسها والتعرف عليها عن قرب. ويفتح المعرض أبوابه للجمهور بدءا من الأحد المقبل حتى يوم 17 سبتمبر الجاري في قاعة الحزم بجامعة نزوى.
وتعد معروضات بيت الزبير من التحف العمانية التي تعود إلى عدة قرون، وتعتبر من أرقى التحف التي يملكها القطاع الخاص في عمان، وتعكس القطع الأثرية الإثنوغرافية درجة عالية من المهارات الموروثة التي تحدد هوية المجتمع العماني، في الماضي والحاضر، وهي واحدة من الرموز المعمارية منذ عام 1999، وقد نالت جائزة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس للتميز المعماري. ويتكون المتحف من خمسة: مبان منفصلة، بيت الباغ، بيت الدلاليل، بيت العود وبيت النهضة وجاليري سارة، إضافة إلى حديقة بها عدد من السمات التقليدية، ويضم المتحف مقهى ومحلًا للهدايا التذكارية.

إلى الأعلى