الإثنين 29 مايو 2017 م - ٢ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / خام عمان بـ64ر45 دولار والطاقة تشيد بسياسة (أوبك)

خام عمان بـ64ر45 دولار والطاقة تشيد بسياسة (أوبك)

مسقط ــ عواصم ــ وكالات : بلغ أمس سعر الخام العماني تسليم شهر نوفمبر القادم (64ر45) دولار أميركي. بينما أشادت وكالة الطاقة الدولية بالخطوة التي اتخذها أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) بقيادة السعودية بالإحجام عن خفض الإنتاج لحماية حصتهم في السوق، حيث قالت إنها تؤتي ثمارها على ما يبدو.
وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد ارتفاعاً بلغ (3) سنتات عن سعر يوم أمس الأول الذي بلغ (61ر45) دولار أميركي. تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر سبتمبر الجاري بلغ (56) دولاراً أميركياً و(33) سنتاً للبرميل، منخفضاً بذلك (5) دولارات أميركية و(51) سنتاً مقارنة بسعر تسليم شهر أغسطس الماضي.
من جانبها، قالت وكالة الطاقة الدولية، إن انخفاض أسعار النفط سيجبر المنتجين من خارج منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، ومن بينهم الولايات المتحدة، على خفض إنتاجهم العام المقبل بأعلى وتيرة في أكثر من عقدين بما يعيد التوازن لسوق النفط المتخمة بالمعروض. وقالت الوكالة التي تقدم المشورة للاقتصادات الكبرى في العالم بخصوص سياسة الطاقة، إن الخطوة التي اتخذها أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) بقيادة السعودية بالإحجام عن خفض الإنتاج لحماية حصتهم في السوق تؤتي ثمارها على ما يبدو، بحسب ما نقلته رويترز. وقالت الوكالة في تقريرها الشهري “تهاوي أسعار النفط يكبح الإنتاج العالي التكلفة من إيجل فورد في تكساس إلى روسيا وبحر الشمال”. وذكرت الوكالة أن توقف بعض إنتاج النفط من خارج أوبك “قد يسفر عن فقدان نصف مليون برميل يوميا في العام المقبل، وهو أكبر انخفاض في 24 عاما”.

إلى الأعلى