الخميس 27 يوليو 2017 م - ٣ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / بعثة الحج العمانية تشكل لجنة لبحث المنازعات وتحذر من الحملات غير المرخصة

بعثة الحج العمانية تشكل لجنة لبحث المنازعات وتحذر من الحملات غير المرخصة

المدينة المنورة ـ من الوليد بن زاهر العدوي:
أصدرت بعثة الحج العمانية مساء أمس قرارا إداريا رقم (4/2015م) قضى بتشكيل لجنة بحث منازعات الحجاج وأصحاب الحملات، حيث جاء هذا القرار استناداً إلى القرار الوزاري رقم 236/2004 بتشكيل بعثة الحج العمانية وتحديد اختصاصاتها وتعديلاته، وإلى القرار الوزاري رقم 573/2015 بإيفاد رئيس وأعضاء بعثة الحج العُمانية لعام 1436هـ إلى المملكة العربية السعودية.
وجاء في المادة الأولى من القرار أن تشكل لجنة برئاسة مساعد المدعي العام علي بن سيف بن صالح المعمري بعضوية سالم بن سليمان بن ناصر العدوي، عيسى بن سليمان بن عيسى الزكواني، أحمد بن سليمان بن محمد الراشدي، وهيثم بن إبراهيم بن خلفان المحرمي.
وحدد القرار في مادته الثانية اختصاصات اللجنة من حيث دراسة المخالفات المحالة إليها من المختصين بالإشراف على حملات الحج بشأن الحملات غير المرخص لها التي يقوم بتسييرها الأفراد والشركات والجمعيات بخلاف الأنظمة المتبعة في ذلك، وغيرها من الحالات التي يختص بها وفد الإشراف على الحملات، كما ستقوم اللجنة بدراسة الشكاوى والبلاغات المقدمة من الحجاج ضد أصحاب الحملات المرخصة وغير المرخصة. ومن ضمن اختصاصات اللجنة التي حددها قرار البعثة دراسة البلاغات المقدمة ضد الحجاج القادمين لأداء المناسك بدون تصريح، وستقوم اللجنة برفع المقترحات بشأن تلك الحالات والشكاوى والبلاغات لبعثة الحج العمانية لاتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها والتقرير بشأنها.
وكانت السلطات السعودية، أعادت أمس عددا من الحجاج العمانيين من مركز الحدود السعودية
بالبطحاء، وذلك نظرا لعدم حملهم تصاريح الحج الرسمية والتي تمنحها الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية لكافة الحجاج الذين يتم تعبئة كافة بياناتهم في المسار الالكتروني الخاص بوزارة الحج السعودية، وذلك من خلال وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وتم الاعتذار لهم من دخول أراضي المملكة بمنفذ البطحاء بصفتهم حجاج ومن خلال تواصل بعضهم مع البعثة تم البحث عن أسمائهم في النظام الالكتروني لتسجيل الحجاج وإفادتهم بأنهم غير مسجلين رسميا وليست لهم أي بيانات بالمسار الالكتروني السعودي للحج.
وأكدت بعثة الحج العمانية في إيضاح لها، أنها قد سبق وأصدرت توجيهات مختلفة تؤكد فيها للراغبين في أداء شعيرة الحج على ضرورة التسجيل لدى الحملات المرخصة فقط ونشرت تفاصيل تلك الحملات لدى الصحف المحلية المختلفة وبموقع الوزارة، كما أنها حذرت من الالتحاق بالحملات الوهمية التي لا تتبع القوانين والضوابط والأنظمة التي تنظم سفر الحجاج بناء على الاتفاقيات الموقعة مع الجهات المختصة بشؤون الحج بالمملكة العربية السعودية فضلا عن اتخاذها تدابير احترازية بالتنسيق مع الادعاء العام للحد من هذه الحملات غير المرخصة التي تستغل رغبة الناس في أداء شعيرة الحج بدعوى غلاء الأسعار لدى الحملات المصرح لها وتدعو كافة المواطنين للتأكد قبل مغادرة أراضي السلطنة أنهم مع حملة مرخصة وأن يطالبوا صاحب الحملة بتسليمهم بطاقة الحاج الذكية قبل السفر علما أنه لا توجد تصاريح تسلم للحجاج في المنافذ البرية أو الجوية بالمملكة بحسب وعود أصحاب الحملات الوهمية غير المرخصة لنقل الحجاج.
إلى ذلك، باشرت فرق الدفاع المدني في مكة المكرمة حادثة سقوط رافعة في الحرم المكي بسبب سوء الأحوال الجوية. وقال الدفاع المدني عبر حسابه بتويتر”تباشر فرق العاصمة المقدسة حادثة سقوط رافعة في الحرم المكي”. هذا وقد أهاب مدني مكة في وقت سابق أمس بكافة الحجاج والمقيمين بأخذ الحيطة والالتزام بتعليمات وإرشادات الدفاع المدني.

إلى الأعلى