الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / أعضاء جمعية التصوير الضوئي يحصدون جوائز مسابقة “الشرق الأوسط الكبرى” بالسعودية
أعضاء جمعية التصوير الضوئي يحصدون جوائز مسابقة “الشرق الأوسط الكبرى” بالسعودية

أعضاء جمعية التصوير الضوئي يحصدون جوائز مسابقة “الشرق الأوسط الكبرى” بالسعودية

أقيمت بمشاركة “800″ مصور من مختلف الأقطار

كتب- خالد بن خليفة السيابي:
حقق مجموعة من أعضاء جمعية التصوير الضوئي التابعة لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم فوزًا جديدًا على الصعيد الدولي في مسابقة “الشرق الأوسط الكبرى” والتي تقام تحت رعاية فريق وجهة لرحلات التصوير بالمملكة العربية السعودية. وقد مثل السلطنة في هذه المسابقة “23″ مصورا ضوئيا من أعضاء جمعية التصوير الضوئي في محاور المسابقة المختلفة. وأقيم معرض مسابقة الشرق الأوسط الكبرى مساء يوم الجمعة الماضي، تلى هذا المعرض حفل أقامته لجنة التصوير الضوئي بجمعية الثقافة والفنون بالإحساء بالمملكة العربية السعودية حيث تم تكريم المصورين العمانيين من خلاله وهم: ماجد العامري وحمد الغنبوصي وهيثم الفارسي وزهير السيابي وسالم البوسعيدي ومحمد بن حمدان الحجري حيث نال المصور ماجد العامري على جائزة أفضل مشارك ونال بقية المصورين على جوائز شرفية في المسابقة. حيث بلغ عدد الدول المشاركة “66″ دولة و”800″ مصورا بـ”12416″ صورة.وتوزعت الصور على خمسة محاور وهي “السفر ” و”الطفل”و”الطبيعة”و”ملون مفتوح” و”الاحادي”،حيث ضم محور الصور على 2274 صورة، ومحور السفر 2322 صورة، ومحور الطبيعة 2118 صورة، ومحور ملون مفتوح 2959 صورة، ومحور الأحادي 2747 صورة.
الجدير بالذكر أن هذا المعرض يعد الأول من نوعه في السعودية كمعرض معتمد من اتحادات التصوير الدولية وكأول دورة عربية على مستوى الوطن العربي، والتي ضمت ثلاثة صالونات في ثلاث دول هي البحرين، والسعودية، ومصر، وذلك عبر ثلاث لجان تحكيم مستقلة، عملت على تحكيم أعمال أكثر من 800 مصور فوتوغرافي، بمجمل مشاركات بلغ 12416 صورة فوتوغرافية، موزعة على خمسة محاور مختلفة، معترفة ومصنفة ضمن أكبر اتحادات التصوير الفوتوغرافي الدولي، ومنها الفيدرالية الدولية لفن التصوير FIAP، الجمعية الأميركية للتصوير الفوتوغرافي PSA، اتحاد المصورين الدوليين UPI، إضافة للرابطة الدولية لفنون التصوير IAAP.
وللوقوف على انطباعاتهم بالفوز بالجوائز الدولية، قال المصور هيثم الفارسي: الحمدلله مشاركتي في مسابقة الشرق الأوسط كانت جدا جميلة وتجربة مفيدة حيث إنها الأول من نوعها إقليميا ومستوى الأعمال المقدمة كانت قوية جدا. وما شدني روعة تنظيم المعرض وحفل التكريم ونحن فخورون بتمثيل السلطنة بهذا المحفل الفني الكبير.وتحدث حمد الغنبوصي أن هذه المشاركة كبيرة وكان التنافس فيها محموم وقوي بمشاركة مجموعة كبيرة من المصورين وأصحاب خبرات في مجال التصوير الفني وأصحاب بصمات وتاريخ قوي في بلادهم ونحن فخورون بهذه المشاركة شرفنا فيها الوطن وأتمنى القادم أجمل.
وقال ماجد العامري كان هدفنا المنافسة لأن اليوم أصبح الفنان العماني يملك رصيدا كبيرا من المشاركات والجوائز والألقاب والمصور العماني لا يرضى إلا بصدارة الصفوف أين ما وجد وأبارك لزملائي المشاركين بهذه المسابقة وأتمنى لهم مستقبل زاهر يحمل من النجاح والتميز والإبداع.

إلى الأعلى