الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / العازف زياد الحربي يستعرض مؤلفاته الخاصة في فعالية سحر الشرق .. الأحد القادم
العازف زياد الحربي يستعرض مؤلفاته الخاصة في فعالية سحر الشرق .. الأحد القادم

العازف زياد الحربي يستعرض مؤلفاته الخاصة في فعالية سحر الشرق .. الأحد القادم

تنظمه جمعية هواة العود بمتحف بيت الزبير

مسقط ـ “الوطن” :
تنظم جمعية هواة العود مساء الأحد القادم على مسرح متحف بيت الزبير فعالية سحر الشرق للعازف زياد بن عبدالله الحربي بمصاحبة عدد من عازفي الجمعية، حيث سيقدم العازف جل خبراته ومهاراته التكنيكية في العزف على آلة العود وسيمتع الجمهور بالأعمال المتنوعة والمختلفة عزفاً وغناءً منها مؤلفاته الشخصية بالإضافة الى وجهة نظره وطرحه للأعمال الموسيقية الشرقية والعالمية، بالإضافة الى الأعمال العمانية التراثية الأصيلة. يشارك الفنان زياد الحربي كل من طاهرة البلوشية على آلة الكمان ووهب الضنكي على آلة القانون ورائد الفارسي على الكيبورد وأسعد اليحمدي على الجيتار وعادل حبيب على البيز جيتار وادريس البلوشي ونعيم البلوشي على آلات الإيقاع.
بدأ العازف زياد الحربي في التعرف على الموسيقى الشرقية بصفة عامة وآلة العود بصفة خاصة عبر انضمامه لفرقة موسيقى وكورال الشباب التابعة لوزارة التراث والثقافة عام 2001. وبالرغم من وجوده في الفرقة كعازف أورج أساسي إلا أنه أتيحت للعازف فرصة التعرف على آلة العود ومدى أهمية الآلة في الموسيقى الشرقية، مما أثار لديه فضول التعلم الذاتي للآلة. إلا أنه تطور في الأداء بعد الأخذ بنصائح الأساتذة المختصين في الفرقة بالإضافة إلى الممارسة في العزف والتنوع في الاختيار، ويأتي انضمام الحربي لجمعية هواة العود في عام 2010 كبداية حقيقية في العزف على آلة العود، حيث شكل انضمامه للجمعية (وان كان متأخرا لظروف الدراسة والغربة) منعطفا في مسيرته الفنية للتحول من ممارسة العزف كهواية إلى الاجادة في العزف، وتعلم العزف على آلة العود بصورة اكاديمية وتفصيلية. تنوعت الدراسة لتشمل المقامات الشرقية وأنواع الريشة وتمارين التكنيك والأصابع بإشراف أكاديميين ومتخصصين في آلة العود، بالإضافة إلى الاحتكاك بالعازفين المجيدين وأصحاب الخبرة.
له العديد من المشاركات داخل وخارج البلد وبالأخص في الدول الغربية منها وتم تكريمه في عام 2014 من قبل أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي بميدالية مجلس التعاون الخليجي للإبداع الموسيقي لفئة الشباب، كما تم تكريمه في هذا العام (2015م) من قبل اللجنة الوطنية للشباب من خلال فعالية (شكرا شبابنا).
أيضاً حصل زياد الحربي على مراكز متقدمة في عدة مسابقات منها المركز الأول على مستوى محافظة مسقط (الآلات الوترية) في مسابقة المدرسة البريطانية لعام 2005 ، وتم تكريمه من جمعية هواة العود لحصوله العضو المثالي لعام 2011م، بالإضافة الى العديد من اللقاءات التلفزيونية والاذاعية التي قام بها.
يمتلك الحربي بالإضافة إلى العزف موهبة الغناء والتلحين فمن أبرز أعماله العمل الوطني “لمقامك السامي” الذي قام بتلحين كلماتها والاشراف الموسيقى عليها وهي من كلمات الأديب الشاعر الدكتور صالح الفهدي وتوزيع رائد الفارسي، وأغنية “صحارى العرب” وهي كلمات سما وتلحين وتوزيع الموزع العالمي جان ماري رياشي وتم اختيار الحربي لأداء هذه الأغنية وتمثيل الأصوات الغنائية في منطقة الشرق الأوسط والذي يعد تشريفا لجميع فناني السلطنة حيث جمع وهذا العمل جمع عددا من العازفين من سلطنة عمان والامارات والسعودية ومصر ولبنان.

إلى الأعلى