السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / محاضرة عن الدور التشريعي والرقابي لمجلس الشورى بجامعة السلطان قابوس
محاضرة عن الدور التشريعي والرقابي لمجلس الشورى بجامعة السلطان قابوس

محاضرة عن الدور التشريعي والرقابي لمجلس الشورى بجامعة السلطان قابوس

نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية الحقوق يوم امس محاضرة عن الدور التشريعي والرقابي لمجلس الشورى العُماني ألقاها سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى وذلك بقاعة المحاضرات بمني كلية الحقوق.
وأشار سعادته إلي أن مجلس الشورى عمل جاهدا خلال الفترة السابعة لممارسة الصلاحيات الجديدة التي نص عليها المرسوم السلطاني رقم 99/ 2011م وتمثل ذلك الجهد في العمل على إرساء ممارسات برلمانية ترتقي بأداء المجلس ودوره الحقيقي كمؤسسة برلمانية تُعنى بالتشريع والرقابة، متواكبة مع الصلاحيات التي نص عليها النظام الأساسي للدولة وتعزز ثقة المجتمع بمؤسسة الشورى.
وتحدث في محاضرته عن الدور التشريعي من حيث أولاً: مشروعات القوانين المحالة من الحكومة الى المجلس وثانياً : مشروعات الاتفاقيات المحالة من الحكومة الى المجلس. وثالثاً: مقترحات ومشروعات القوانين المقدمة من المجلس الى الحكومة، ثم تطرق الي الأدوات الرقابية كما تناول في محاضرته أيضا مشروعات خطط التنمية والميزانية العامة للدولة، وتقرير جهاز الرقابة المالية والادارية للدولة ، وآفاق التعاون بين مجلس الوزراء ومجلس الشورى، كما تطرق أيضا الي التحديات التي تواجهها اللجان عند تنفيذ برامجها وخطط عملها السنوية والتحديات التي تواجه المجلس في ممارسة صلاحياته.
وتعد هذه المحاضرة درسا افتتاحيا بمناسبة بداية العام الدراسي للسنة الأكاديمية للكلية ٢٠١٥/٢٠١٦ ، وتعتزم كلية الحقوق على تنظيم هذا الدرس الافتتاحي في مستهل كل عام أكاديمي يكون الغرض منه الإعلان عن الانطلاق العلمي للموسم الاكاديمي من خلال استضافة شخصية ذات علاقة بالحقل المعرفي والعلمي للكلية لإلقاء محاضرة.

إلى الأعلى