السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / ميثاء المحروقية: قريباً الإعلان عن استثمارات سياحية مع صناديق حكومية

ميثاء المحروقية: قريباً الإعلان عن استثمارات سياحية مع صناديق حكومية

أكدت أن استراتيجية السياحة لم تجهز وأسعار النفط لم تؤثر على القطاع

كتب ـ يوسف الحبسي:
قالت سعادة ميثاء بنت سيف المحروقية وكيل وزارة السياحة إنه لم يتم الانتهاء من وضع استراتيجية السياحة 2040 بعد، وأنه يتوقع أن ينتهي منها في الأشهر القادمة حيث سيتم رفعها للجهات المعنية للاعتماد مع الخطة التنفيذية لها.
ويعتبر القطاع السياحي ممولاً لتنويع مصادر الدخل، والحكومة تتجه إلى التنويع الاقتصادي للسلطنة، والقطاع السياحي من القطاعات المهمة في تنويع مصادر الدخل، وستمضى الاستراتيجية في نفس المسار الذي وضعت لأجله مع الالتزام بالأولويات، وقد وضعنا في الاستراتيجية الخطوط العريضة وبالإضافة إلى التفاصيل، والتنسيق مع القطاعين العام والخاص، لأن القطاع السياحي لن يقوم من غير المستثمرين والقطاع الخاص، وتطوير هذا القطاع في كل دول العالم يمر عبر هذين القطاعين.
وأضافت سعادتها: وزارة السياحة أعلنت العام المنصرم عن البدء بتنفيذ الاستراتيجية السياحية 2040 والتوقيع مع مكتب استشارات إسباني، وبدأنا تنفيذها العام الماضي وستنتهي في الربع الأخير من هذا العام، وخلال الخطة الخمسية التاسعة نأمل أن يتم تنفيذ الاستراتيجية من عام 2016 .. مشيراً إلى أن تراجع أسعار النفط لم يؤثر على القطاع السياحي في السلطنة الذي يسير على المسار الصحيح حسب العرض والطلب، والسياحة الداخلية والخليجية شهدت نقلة نوعية والكثير من المنشآت السياحية استفادت اقتصاديًّا، ووضعت الوزارة حزمة من المشاريع لتنشيط السياحة الداخلية.
وأشارت سعادتها إلى أن الحكومة مستمرة في الاستثمار بالتنسيق مع الجهات المختلفة، وهناك استثمارات مع صناديق الاستثمار الحكومية ستعلن قريباً ومع بعض المستثمرين في هذا القطاع، وهناك توجه حكومي لتنويع مصادر الدخل، وعموماً قطاع السياحة في العالم من أكثر القطاعات التي تتأثر بالاقتصاد ولكنها من القطاعات التي تعود إلى النمو سريعاً .. مؤكداً أن السلطنة استقطبت 2ر2 مليون سائح العام الماضي، ونتوقع نمواً هذا العام بنسبة 14%، وسيكشف تقرير نمو السياحة في السلطنة خلال أكتوبر المقبل النمو الذي شهده القطاع خلال الربع الأول والثاني والثالث.
وأكدت سعادتها أن المشاريع السياحية وضعت بخطط واضحة والوزارة هي المعنية بتلك الخطط، وخصصت لها الحكومة عدة أراض للاستثمار، وهناك عدة مشاريع استثمرت من قبل مستثمرين جادين، وتم التوقيع في الفترة الأخيرة على عدد من المشاريع، والمشاريع التي أعلنا عنها سابقاً كانت للتركيز على المشاريع الصغيرة والمتوسطة ولكل المحافظات وخصصنا عددا من الأراضي، ولمشاريع مختلفة ، والقطاع السياحي تفاصيله كثيرة وليست فقط منتجعات سياحية، والوزارة أعدت الطرح لبعض المشاريع للأسف بسبب أن المتقدمين غير مستوفين للاشتراطات التي وضعت فيها .. مشيرة إلى أن هناك توجها حكوميا لتسهيل الاجراءات، واليوم يستطيع المرء استخراج تصريح سياحي إلكترونياً، وتم تقليص الاجراءات، وهناك 12 إجراء نقل من الوزارة إلى استثمر بسهولة بالتنسيق مع المحطة الواحدة في وزارة التجارة والصناعة.

إلى الأعلى