الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / مكتبة المركز الوطني للاحصاء والمعلومات تضم أكثر من 3000 من الكتب والمراجع والدوريات والرسائل الجامعية
مكتبة المركز الوطني للاحصاء والمعلومات تضم أكثر من 3000 من الكتب والمراجع والدوريات والرسائل الجامعية

مكتبة المركز الوطني للاحصاء والمعلومات تضم أكثر من 3000 من الكتب والمراجع والدوريات والرسائل الجامعية

تعتبر نافذة للباحثين والمتخصصين والطلبة من مختلف الجنسيات
نشرات وتقارير متخصصة في الإحصاءات المحلية ومن المؤسسات العربية والدولية

كتب ـ محمود الزكواني :
تعتبر مكتبة المركز الوطني للإحصاء والمعلومات من المكتبات القيمة والهادفة لما تختزنه من اكثر من 3000 من الكتب والمراجع والدوريات والرسائل الجامعية باللغتين العربية والانجليزية يصدرها المركز يستفيد منها الباحثون والزائرون والطلاب في جميع مراحلهم الدراسية لما تقدمه من معلومات واسعة في شتى انواع المعرفة واثرائهم بالثقافة المتنوعة .
وعن دور المكتبة وأهميتها قامت “الوطن” بزيارة لها واطلعت على تفاصيل ومكونات المكتبة من حيث نشأتها حيث تعتبر المكتبة من المكتبات القديمة التي واكبت فترات طويلة ماضية لعدد كبير من فئات الباحثين والزائرين وتضم المكتبة مجموعة من الكتب وغيرها من مصادر المعرفة قد تم تنظيمها تنظيماً فنياً يسهل الوصول إلى محتوياتها واستخدامها بسهولة ويسر .
وتعد مكتبة المركز الوطني للإحصاء والمعلومات الواجهة الأولى والمصدر الأساسي لتوفير البيانات لزوار المركز.
أما من حيث اصداراتها فهي عبارة عن نشرات وتقارير متخصصة في الإحصاءات بالإضافة إلى الموضوعات ذات الصلة بعمل المركز ، كالتجارة والمال وغيرها ومن أهم محتويات المكتبة النشرات والتقارير الصادرة من المنظمات والمؤسسات العربية والدولية بالإضافة إلى ذلك كتب إحصائية وتقارير عن بعض الدول العربية والأجنبية .
ويمكن للباحثين الاستفادة من مقتنيات المكتبة سواء موظفي المركز أو من خارجه حيث تقوم المكتبة بمساعدة الباحثين في القطاعين العام والخاص للحصول على المعلومات بطريقة سهلة وسريعة وفعالة بتوفير البيانات والمعلومات الإحصائية .
ومن حيث محتويات المكتبة فهي تضم العديد من مصادر المعرفة المختلفة من الكتب والدوريات والتقارير والمصادر الالكترونية باللغتين العربية والانجليزية.
أما عن أعداد الزائرين والباحثين للمكتبة في اليوم فهم من مستخدمي المكتبة من طلاب الدراسات العليا والجامعات والكليات وموظفي القطاعين المدني والعسكري ومن موظفي القطاع الخاص وفئات أخرى من ( موظفو السفارات ـ صحفيين ـ باحثين متفرغين ) كما بدأت مؤخرا فئتان جديدتان ترتادان المكتبة وهم المترشحون لمجلس الشورى وأصحاب المشاريع في صندوق الرفد.
كما أن الاستعارة هي إحدى الخدمات الأساسية التي تقدمها المكتبة لموظفي المركز بحيث تمكنهم من إخراج عدد محدود من المقتنيات لاستخدامها خارج المكتبة بغرض الاستفادة منها خلال فترة زمنية وفق نظام محدد كما توجد خدمة إرشادية تعرف بالمركز والخدمات والإصدارات التي يصدرها بالإضافة للتعريف بالمكتبة ونظامها والخدمات التي تقدمها والمقتنيات الحديثة وكيفية الوصول إلى المعلومات بالمكتبة.
أما خطط التوسعة المستقبلية لدى المكتبة تقوم على تطوير نظام إلكتروني متكامل للمكتبة بما في ذلك إنشاء فهرس آلي متاح على الإنترنت وتوفير الإصدارات القديمة من أقدم إصدار متوفر ( هيئة التنمية العامة ) بصيغة إلكترونية.

إلى الأعلى