السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / تنفيذي المجلس العماني للاختصاصات الطبية يناقش استمرار الاعتراف الدولي وانقطاع الأطباء عن التدريب وحالات الغياب بلا عذر
تنفيذي المجلس العماني للاختصاصات الطبية يناقش استمرار الاعتراف الدولي وانقطاع الأطباء عن التدريب وحالات الغياب بلا عذر

تنفيذي المجلس العماني للاختصاصات الطبية يناقش استمرار الاعتراف الدولي وانقطاع الأطباء عن التدريب وحالات الغياب بلا عذر

فيما تمت مناقشة تحديث المعاييرالأكاديمية

ناقش المجلس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية الخميس الماضي انقطاع بعض الأطباء المقيمين في المجلس والذين تمت الموافقة
عليهم وحالات غياب الأطباء المقيمين بلا عذر وذلك للبت في أمرها خلال اجتماعه الثالث للعام 2015م برئاسة سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، وحضور أعضاء المجلس التنفيذي ورؤساء اللجان العلمية للبرامج التدريبية بالمجلس، وذلك في القاعة الرئيسية بديوان عام وزارة الصحة.
تضمن الاجتماع اعتماد محضر اجتماع المجلس التنفيذي الثاني لعام 2015م، إضافة إلى تابعة خطط العمل الموضوعة سابقاً وتم التطرق في الاجتماع التنفيذي إلى المستجدات في مشروع نظام الاعتراف الدولي للمجلس من مجلس الاعتراف الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأمريكية، وشملت هذه المستجدات الزيارات التحضيرية لمراكز التدريب ، وكانت هنالك زيارات تحضيرية عدة لممثلين من مجلس الاعتراف الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأميركية وذلك للتأكد من جاهزية البرامج التدريبية وتطبيقها لمعايير مجلس الاعتراف استعدادا للزيارات الرسمية.
كما ناقش الاجتماع رسائل الاتفاقيات للبرامج التخصصية في المجلس مع المراكز التدريبية في المستشفيات المرجعية من حيث الفترة الزمنية للبرنامج التدريبي وتعيين المشرفين وأهداف التدوير الوظيفي بالإضافة إلى كل ما يخص تدريب الأطباء في أقسام مراكز التدريب أيضا ناقش المجلس التحديثات المزمع إضافتها في كتيب ضمان الجودة ، حيث يحتوي الكتيب على المعايير اللازم اتباعها لضمان الجودة العالية في جميع برامج المجلس التدريبية، وتضمنت المستجدات تغيير أسماء بعض العناوين والمسميات تلبية لمتطلبات نظام الاعتراف الدولي. وكان المجلس قد عين لجنة ضمان الجودة في العام 2009م وذلك لمتابعة أداء البرامج التدريبية لضمان تطبيقها لمعايير الجودة الأكاديمية والتدريبية.
وفيما يتعلق بدائرة شؤون التدريب استعرض الاجتماع طلبات انقطاع بعض الأطباء المقيمين التي تم الموافقة عليها، واستعراض حالات غياب الأطباء المقيمين بلا عذر وذلك للبت في أمرها وفقا للنظام المعمول. كما تمت مناقشة حالات قيد الأطباء المقيمين بالمجلس التي تشمل حالات التخرج والتمديد ، وتقارير تقييم الأداء السنوية والنصف سنوية.
وفي إطار المناهج الدراسية للبرامج التدريبية ناقش المجلس التنفيذي تغيير المدة الزمنية للتخرج في برنامج طب الأمراض الجلدية، ومناقشة سياسة طلبات التمديد للأطباء المقيمين التي من بين شروطها إتاحة الفرصة للطبيب المقيم لاستكمال المتطلبات الأكاديمية إذا كانت لديه فترة انقطاع وعلى الطبيب المقيم أن يأخذ جميع الدورات وحلقات العمل وذلك للحصول على شهادة إكمال التدريب وضرورة أن يلتزم الطبيب المقيم بعد التدريب للعودة إلى الولاية التي كان يتبعها ويعمل فيها قبل الالتحاق بالمجلس وذلك من أجل تحقيق أكبر استفادة من الكوادر الطبية التخصصية في مختلف محافظات السلطنة وبما يعني تكامل الخدمات الصحية بقدر المستطاع فيها. وفي نفس السياق تم التطرق إلى التحديثات في المعايير المتعلقة بالأنشطة الأكاديمية الدولية، والتي تشتمل ثلاثة أنواع لهذه الأنشطة خارج السلطنة وهي : حلقات العمل أو الدورات القصيرة، كذلك المؤتمرات والندوات، وبعض الأنشطة الاختيارية ويحق للطبيب المقيم المشاركة في نشاطين دوليين طوال فترة البرنامج التدريبي، وينبغي أن تكون الأهداف واضحة ومحددة لحضور أي نشاط أو بعثة. بالإضافة إلى أن المجلس ناقش التحديث في استمارات تقييم الأداء والتحديث في الكتيب الإرشادي للطبيب المقيم. وتطرق المجلس التنفيذي كذلك إلى نتائج امتحان الجزء الثاني في المجلس، بالإضافة إلى مناقشة متطلبات التخرج في البرامج التدريبية بالمجلس والتي من بينها اجتياز جميع الاختبارات المقررة على الطبيب المقيم، والخطوات العملية لتأسيس برنامج تدريبي جديد.
ومن ضمن المواضيع الأخرى التي تمت مناقشتها في الاجتماع التنفيذي مدى تناسب أعداد هيئة التدريب وأعضاء اللجان العلمية المدربين بالنسبة إلى الأطباء المقيمين بالمجلس وذلك لضمان رفع الكفاءة التدريبية في كل البرامج التخصصية بالمجلس. كما ناقش المجلس أيضا امتحان القبول للعام الأكاديمي 2016-2017م، والامتحانات التي يوفرها مركز الامتحانات القياسية (برومترك) والامتحانات الدولية. وفي نهاية الاجتماع التنفيذي تم مناقشة مسألة تأجير مرفقات وخدمات مركز المحاكاة الطبي من أجل الاستفادة منها في تدريب الكوادر الصحية وغير الصحية من مختلف الجهات. بالإضافة إلى مناقشة مواضيع أخرى.

إلى الأعلى