الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / (الذرية) تناقش طهران في برنامجها النووي اليوم

(الذرية) تناقش طهران في برنامجها النووي اليوم

فيينا ـ طهران ـ وكالات: يجري مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو محادثات مع المسؤولين الإيرانيين اليوم تتمحور حول بحث أنشطة إيران النووية، على ما أعلنت الوكالة أمس.
وأوضحت الوكالة في بيان أن أمانو سيعقد اجتماعات مع “مسؤولين إيرانيين كبار” اليوم.
وأشارت إلى أن المحادثات ستهدف إلى “توضيح المسائل العالقة الماضية والحاضرة بشأن برنامج إيران النووي”.
وكانت الوكالة قدمت لإيران في الثامن من سبتمبر “أسئلة حول نقاط غامضة تتعلق بمعلومات قدمتها للوكالة الدولية للطاقة الذرية في الـ15 من أغسطس 2015″ في سياق آلية تحقق تسبق رفع العقوبات الدولية المفروضة على هذا البلد.
ولطالما نفت إيران هذه المزاعم مؤكدة أن الشبهات تستند إلى وثائق مزورة.
وبموجب الاتفاق التاريخي الذي توصلت إليه إيران مع الدول الست الكبرى في الـ14 من يوليو، ستخفض طهران نشاطاتها النووية بشكل كبير مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها.
إلا أن الوكالة ترغب كذلك في التحقيق في مزاعم بأن برنامج إيران النووي كانت له حتى العام 2003 على الأقل “أبعاد عسكرية محتملة”، أي أنها أجرت أبحاثا على إنتاج سلاح نووي.
ولهذا الغرض اتفقت إيران والوكالة على “خريطة طريق” في الـ14 من يوليو، تهدف إلى إكمال جميع زيارات ولقاءات الوكالة في إطار تحقيقاتها بحلول الـ15 من أكتوبر وإصدار تقرير نهائي بحلول الـ15 من ديسمبر.
وخلال زيارته التي تستمر يوما واحدا سيجتمع أمانو بلجنة برلمانية مهمتها مراجعة الاتفاق النووي، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية.

إلى الأعلى