الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / بلدية مسقط تجهز المسالخ لاستقبال الأضاحي
بلدية مسقط تجهز المسالخ لاستقبال الأضاحي

بلدية مسقط تجهز المسالخ لاستقبال الأضاحي

تفعيل نظام الحجز المسبق وفحص شامل قبل وأثناء وبعد الذبح
أكملت إدارة المسالخ ببلدية مسقط استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك وذلك بتوفير أعداد كافية من المواشي وإحضار أصناف مختلفة بالتنسيق مع الشركات الموردة للمواشي ضمانا لعدم استغلال هذه المناسبة المباركة في رفع اسعار المواشي.
وأنهى المسلخ تجهيز صالات الذبح وتزويدها بالأجهزة الكهربائية والميكانيكية بما يكفل سير العمل بسلاسة وسرعة وتهيئة صالات الانتظار ومواقف سيارات المراجعين ومضاعفة أعداد الكادر الفني والطبي وساعات العمل خلال الفترتين الصباحية والمسائية لمواجهة ضغط العمل خلال هذه المناسبة العطرة.
ويقدم المسلخ المركزي العديد من التسهيلات والخدمات التي من شأنها أن توفر الوقت والجهد على المستهلك، حيث سيتم تفعيل نظام الحجز المسبق للمواشي الاسترالية بالتعاون مع الشركات الموردة للمواشي الاسترالية بالمسلخ المركزي ببوشر اعتبارا من يوم الثلاثاء القادم الثامن من ذي الحجة وحتى ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، وقد أثبت هذا النظام نجاحه ونتائجه الايجابية خلال السنوات الماضية والتي حظيت باستحسان وقبول من الجمهور لما وفره النظام من تقليص ساعات الانتظار وتخفيف الضغط على مواقع دخول المواشي إلى جانب تجنيب المستهلك عناء نقل الماشية إلى موقع الذبح والانتظار لساعات قبل الذبح. كما أتاح النظام المجال لذبح كميات أكثر من الأغنام في أوقات قياسية وبكفاءة عالية. ويضمن النظام للمستهلك حصوله على ذبائح ذات أوزان جيدة نظرا للاشتراطات الموضوعة في هذا الشأن. ويبدأ العمل بهذا النظام من الساعة الثامنة صباحا حتى الواحدة ظهرا وفي الفترة الثانية من الساعة الثامنة مساء وحتى العاشرة مساء. ويعمل نظام الحجز المسبق كذلك على تسهيل أعمال الجمعيات الخيرية التي تقوم بذبح أضاحي المتبرعين ويضمن تقليل الازدحام ووصول اللحوم للمستحقين.
ومن جانب آخر، يكفل نظام الحجز المسبق للمستهلك الفحص البيطري للمواشي ومعاينتها للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية بإشراف من البلدية قبل عمليات الذبح وبعده، كما يضمن للمستهلك حفظ اللحوم المذبوحة بطرق صحية قبل تسليمها له، بالإضافة إلى توفير أوزان جيدة من اللحوم لا تقل عن 20 كغم للذبيحة. وتلفت إدارة المسالخ عناية المستهلكين عند الاستعانة بهذا النظام الالتزام بمواعيد استلام الذبائح خلال الفترة الصباحية من الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى الواحدة والنصف ظهراً. أما الفترة المسائية فتبدأ من الساعة الثامنة مساء وحتى الحادية عشرة مساءً ويلزم الحضور شخصياً لدى الشركة في يوم الاستلام المحدد وإبراز الإيصال للحصول على رقم استلام الذبيحة .
تسهيلات لخدمة المستهلك
وحرصا على توفير تسهيلات وخدمات للمستهلك وتخفيف الضغط واختزال الوقت والجهد ولتنظيم سير العمل تم تخصيص موقعين لتحصيل رسوم الدفع. فقد استحدثت إدارة المسالخ موقعا جديدا لتحصيل رسوم الذبح بالقرب من ممر دخول المواشي المؤدي إلى موقع الذبح، إلى جانب الموقع القديم أيضا. كما طبقت إدارة المسالخ آلية جديدة لترقيم الأغنام والأبقار المراد ذبحها والمتمثلة بوضع رقم ثابت في قدم الماشية مباشرة عند وصولها إلى ممر دخول المواشي المؤدي إلى غرفة الذبح، وذلك لتسهيل استلام الذبيحة بنفس الرقم وضمان عدم اختلاط الذبائح بما يحقق السرعة في ذبح المواشي بالاستعانة بأعداد كافية من العمالة لتنفيذ هذا النظام وتجنيب المستهلك مشقة الانتظار في ممر المواشي. أما فيما يتعلق بالأبقار فيتم ترقيمها عند دخولها من البوابة الرئيسية للمسلخ وتكون عملية ذبحها سلسلة وسهلة منعا للازدحام عند منطقة الذبح.
نصائح عند شراء الأضحية
وتنوه إدارة المسالخ للمواطنين والمقيمين ضرورة التأكد من صحة وسلامة الأضحية عند شرائها وخلوها من أية تقرحات أو جروح أو أورام ظاهرية وعدم وجود افرازات في الأنف أو العين، إضافة إلى ضرورة التأكد من خلوها من حشرة القراد. وأن تكون الأضحية بكامل صحتها ولا يظهر عليها الهزال أو العرج. وقد قامت البلدية بتوزيع نشرات توعوية وبث الإعلانات عبر حسابات التواصل الاجتماعي حول فوائد الذبح في المسالخ والتسهيلات التي تقدم للمستفيدين.
وتدعو بلدية مسقط المستهلكين بضرورة الذبح في المسالخ وذلك لتجنب الإصابة بالأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى الانسان كالحمى النزفية وهي مرض فيروسي خطير يصيب الانسان ويعد من الأمراض المشتركة الخطيرة والذي ينتقل للإنسان مسببا له أعراض نزفية خطيرة تؤدي إلى الوفاة. والتي تنتقل عن طريق لدغة حشرة القراد الحاملة للمرض للإنسان والاتصال المباشر بدم أو أنسجة الحيوانات المصابة أثناء الذبح أو حتى بعده مباشرة. وتكمن خطورة هذا المرض في عدم ظهور أيه أعراض إكلينيكية لدى المواشي المصابة بالمرض، لذلك يفضل الذبح في المسالخ التي تضمن تقديم الفحص البيطري للمواشي قبل الذبح وبعده مما يضمن سلامة المستهلك وأسرته جراء مثل هذه الأمراض التي قد لا يكون على علم بها. وتنصح البلدية باتباع الطرق الوقائية الصحيحة في التعامل مع الحيوانات المصابة وعدم ملامسة حشرة القراد أو محاولة سحقها إن وجدت في أجساد الحيوانات وتجنب الإقامة في أماكن تواجد القراد حتى يتجنب لدغة القراد التي هي ناقل نشط للأمراض.
أوقات العمل بالمسلخ
وخصص المسلخ المركزي أوقات عمله بدءا من يوم الأحد 20 سبتمبر وحتى يوم الاثنين 28 سبتمبر لتكون في الفترة الصباحية من الساعة السابعة صباحا وحتى الواحدة ظهرا عدا يوم الجمعة فتنتهي الفترة الصباحية في الساعة الحادية عشرة. وتبدأ الفترة الصباحية من يوم السبت إلى الاثنين القادم في الساعة السابعة صباحا. أما الفترة المسائية فهي من الساعة السابعة مساء وحتى منتصف الليل وتستمر حتى ثاني أيام العيد. وفيما يتعلق بالمسلخ المتنقل بالسيب فتبدأ الفترة الصباحية من الساعة السابعة صباحا وحتى الواحدة والنصف ظهرا باستثناء يوم الجمعة. أما الفترة المسائية فتبدأ من الرابعة عصرا وحتى السابعة والنصف مساء.
مسلخان قيد التنفيذ
ومن جانبها تواصل بلدية مسقط الأعمال الإنشائية للمسلخين الجديدين بمنطقة المعبيلة بولاية السيب ومسلخ ولاية العامرات لتغطية الكم المتزايد على خدمات المسالخ بمحافظة مسقط والولايات المجاورة حيث من المؤمل الانتهاء منها خلال العام القادم.

..وبلدية ظفار تستعد لاستقبال عيد الأضحى المبارك
مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك تتأهب بلدية ظفار لاستقبال هذه المناسبة من خلال تفعيل كافة قطاعاتها الخدمية لاحتواء مختلف الانشطة والفعاليات المصاحبة لهذه المناسبة في مجال النظافة العامة والتفتيش الصحي والمرافق والمنشآت العامة الأمر الذي يتطلب بذل المزيد من الجهد من قبل العاملين في هذه القطاعات لتحقيق الاهداف الموضوعه لهذه الأعمال، حيث تتزايد الحركة التجارية خلال هذه المناسبات على الأسواق الشعبية والأسواق العامة وزيارة المواقع السياحية وغيرها من المواقع المخصصة لمثل هذه الاحتفالات وعليه فإن البلدية بدوائرها المختلفة ومن منطلق عملها الخدمي تقوم سنويا في مثل هذه الأيام بتكثيف جهودها في مختلف مجالات العمل البلدي.
النظافة العامة
ففي مجال النظافة العامة تقوم دائرة النظافة العامة بتكثيف أعمالها في مجال النظافة العامة في المواقع السياحية والطبيعية التي يرتادها الناس خلال فترة العيد حيث تكثر المخلفات بهذه المواقع مما يستدعي العمل المتواصل لإزالتها والحفاظ على نظافة هذه المواقع المرتادة من قبل الكثير كما تستمر هذه الحملات في الأسواق الشعبية وكذلك على الطرق الرئيسية والفرعية ونظرا لتزايد كميات المخلفات الناتجة عن الاستعدادات الخاصة باستقبال العيد من قبل المواطنين والمقيمين وتقوم الدائرة بتسخير كل إمكانياتها للتعامل مع هذا الوضع حفاظا على صحة الإنسان وسلامة البيئة.
الشؤون الصحية
وتقوم دائرة الشؤون الصحية بتكثيف الرقابة الصحية على مختلف الأسواق والمحلات التجارية التي تعنى بتحضير وإعداد الأغذية وذلك على فترتين صباحية ومسائية وتكثيف أعمال التفتيش الصحي والرقابة على الاسواق والمراكز والمجمعات التجارية و المطاعم و المقاهي و المخابز والمواقع المخصصة للشواء وبيع اللحوم بالطرق التقليدية وكافة الأنشطة التجارية التي تمارس في الأسواق والأماكن العامة ومتابعة تطبيق تنفيذ الضوابط والاشتراطات الصحية.
المسلخ المركزي
وتقوم دائرة المسلخ بتجهيزات مبكره لجميع الآليات والمعدات المستخدمة في عمليات الذبح نظرا للازدحام الذي يشهده المسلخ خلال أيام العيد من كل عام كما يتم توفير العدد المناسب من الأطباء البيطريين والعمال لتسهيل عملية الذبح والتأكد من سلامة الذبائح ووضع برنامج لمواعيد عمل المسلخ خلال فترة العيد.
الحدائق والتشجير
وفي مجال الحدائق والتشجير تقوم دائرة الحدائق والتشجير بتهيئة وتجهيز كافة الحدائق والمتنزهات العامة في مدينة صلالة لإستقبال كافة زوارها من المواطنين والمقيمين خلال أيام وليالي عيد الفطر المبارك ولتصبح هذه الأماكن متنفسا لكافة الأسر والعائلات فقد جهزت بأماكن خاصة للجلوس أمام مناظر طبيعية جميلة بالإضافة إلى ألعاب الأطفال وهناك أيضا مرافق عامة أخرى تخدم زوار هذه الحدائق مع وضع آلية لسير العمل خلال أيام العيد السعيد.

إلى الأعلى