السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / دورة لأساسيات التصوير الضوئي في وادي المعاول

دورة لأساسيات التصوير الضوئي في وادي المعاول

وادي المعاول من سعيد بن عبدالله الفارسي :
أقيمت مساء أمس بولاية وادي المعاول بمحافظة جنوب الباطنة دورة (أساسيات التصوير الضوئي)؛ جاءت الدورة بإشراف وتنظيم فريق الإصلاح التطوعي بالولاية؛ حيث قدّم فيصل بن حسن الزدجالي ومروان بن سعيد الوهيبي أوراق العمل بقاعة نادي الشباب بقرية المريغة بحضور عدد كبير من المهتمين والمعنيين من الولاية والولايات المجاورة.
اشتمل العرض المرئي عددا من أساسيات التصوير الضوئي كفتحة العدسة من حيث الحجم والسعة وسرعة الغالق وهو الوقت الذي يأخذه غالق الكاميرة ليضل مفتوحا حتى تصل كمية الضوء إلى حساسية الصورة كذلك وحساسية الضوء ISO من حيث الموازنة بين رفع الآيزو وزيادة التشويش على الصورة. ثم تطرق الزدجالي إلى أجزاء الكاميرة ومسمياتها والرموز المختصرة والتطبيقات المتعددة. بعدها قدّم مجموعة من النصائح للمصورين كاختيار الكاميرة الجيدة والإضاءة المناسبة أثناء التقاط الصور واستغلال الظروف الجوية واختيار المكان وخلفيات الصورة والصبر واستخدام البرامج المحوسبة المساندة وغيرها.
بعدها تم الحديث حول أنواع التصوير الفوتوغرافي كالبانوراما والسريع والبطيء والليلي والنهاري والصور الشخصية وتصوير الطبيعة وحركات المياه والسحب وغيرها الكثير. كما نبّه “الزدجالي” إلى ضرورة الاستئذان قبل تصوير الأشخاص والتنبيه على مكان نشر الصور وغيرها من القوانين المنظمة والأساسيات المختلفة. واختتم اللقاء بعدد من المداخلات والاستفسارات من قبل المشاركين والمشاركات واستعراض عدد من الصور المختلفة ومناقشتها والحديث حولها.

إلى الأعلى