الخميس 20 يوليو 2017 م - ٢٥ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / المسيرات المناهضة للإستيطان والجدار تجتاح الضفة
المسيرات المناهضة للإستيطان والجدار تجتاح الضفة

المسيرات المناهضة للإستيطان والجدار تجتاح الضفة

• إصابات في بيت جالا وسعير
• اعتقالات في جنين والنبي صالح

القدس المحتلة ـ الوطن:
اندلعت مواجهات دامية أمس في قرى ومدن الضفة حيث خرجت مسيرات واحتجاجات فلسطينية على الممارسات الإسرائيلية في الاراضي المحتلة سيما ما يتعلق بجدار الفصل العنصري والتوسعات الاستيطانية التي تشرع حكومة الاحتلال في تنفيذها، واسفر عن تلك المواجهات اصابة عدد كبير من الفلسطينيين واعتقال آخرين.
أصيب 3 شبان بالرصاص المطاطي والاختناق جراء مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال بعد مسيرة منددة بالجدار الذي يستولي على أراضي بيت جالا.
وانطلقت المسيرة ظهر امس الأحد ، بمشاركة 300-400 ناشط من الحملة الشعبية لمقاومة الجدار واللجان الشعبية في الضفة، إضافة الى رجال دين مسيحيين ومسلمين ومواطنين، تجاه الأرض التي تم تجريفها مؤخرا لصالح استكمال بناء الجدار العنصري.
وقال الناشط صلاح الخواجا إن عددا من الشبان دخلوا المنطقة التي يمنع الاحتلال دخولها بحجة تصنيفها كمنطقة عسكرية، ونجحوا بإزالة البوابة الحديدية قبل اطلاق جنود الاحتلال قنابل الغاز والرصاص المطاطي صوب المتظاهرين، ما أدى الى إصابة شابين برصاص مطاطي واخر بحالة اختناق حيث نقلوا الى مستشفى بيت جالا الحكومي.
وأشار الخواجا الى ان عددا كبيرا من جنود الاحتلال قوات حرس الحدود تواجد في المكان.
وبين ان هذه المسيرة هي بداية لفعاليات حملة “نعم سيسقط الجدار”، والتي تقوم عليها مجموعة من الكنائس حول العالم، وتهدف الى تنظيم فعاليات في دول العالم المختلفة والمناطق الفلسطينية رفضا لجدار الفصل العنصري.
كما أصيب امس، عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال على مدخل بلدة سعير شرق الخليل بالضفة الغربية.
وأفادت مصادر محلية بأن مواجهات اندلعت عقب عرقلة حركة تنقل المواطنين عبر مفرق بيت عينون مدخل بلدة سعير الرئيسي، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص المطاطي، وقنابل الصوت، والغاز السام، ما تسبب بإصابة العشرات بحالات اختناق، وتم معالجتهم ميدانيا.
وفي سياق متصل الاحتلال يعتقل أربعة شبان من جنين ومخيمها بينهم شاب بعد إصابته بعيار ناري.
وأفاد الارتباط العسكري الفلسطيني بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد جمال أبو الصقر (18 عاما) من المخيم، بعد إصابته بعيار ناري بالساق، بالقرب من محطة المحروقات في محيط حي الزهراء، ووصفت حالته بالمستقرة.
كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر امس الأحد، أربعة شبان من مدينة جنين ومخيمها.
وذكرت مصادر أمنية أن قوات الاحتلال اعتقلت الشبان الأربعة فجرا، بعد دهم منازل ذويهم، في المخيم وحي جبل أبو ظهير في المدينة، وهم: قيس غالب محمد عرقاوي (20عاما)، ومؤمن حسام طوقان (19عاما)، وهيثم حاتم نبهان (20عاما) .
كما اندلعت مواجهات عنيفة خلال اقتحام قوة عسكرية إسرائيلية لقرية النبي صالح شمال غرب رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، تخللها اقتحام للمنازل واعتقال شابين.
وقال الناشط في مجال حقوق الإنسان بلال التميمي لــــ(الوطن) إن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب عز الدين عبد الحفيظ التميمي (22 عاما)، والشاب ماهر محمود التميمي (18 عاما) خلال عملية اقتحام لمنزليهما، اعتدت بالضرب على الشاب ماهر، خلال اعتقاله.وجرى اقتيادهما إلى النقطة العسكرية شرق القرية ومنها إلى جهة مجهولة.
وأشار إلى تصدي عشرات الشبان لقوات الاحتلال ورشقها بالحجارة، حيث اندلعت مواجهات عنيفة تخللها إطلاق للرصاص الحي والقنابل الغازية، لافتا إلى أن الجنود أطلقوا القنابل الصوتية بين المنازل لإرعاب الأهالي.

إلى الأعلى