Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

إيران: (الذرية) تدخل بارشين وطهران تعتبرها بروتوكولية

فيينا ـ طهران ـ وكالات: قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن المدير العام للوكالة التابعة للأمم المتحدة ـ والتي تحقق فيما إذا كانت إيران نفذت إجراءات تهدف لصنع قنبلة ذرية ـ تفقد موقع بارشين العسكري خلال زيارة لإيران.
ومن بين الأسئلة التي تبحث الوكالة عن إجابة لها ما إذا كانت إيران أجرت أبحاثا في الماضي في موقع بارشين تتعلق بصنع سلاح نووي.
وقالت الوكالة في بيان “زار المدير العام موقع بارشين يرافقه تيرو فارجورانتا رئيس قسم الضمانات”.
من جانبه أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي بان يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية قام بزيارة بروتوكولية لموقع بارتشين في طهران في إطار الزيارة التي يجريها حاليا كضيف على الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
وأضاف أن آمانو تفقد خلال هذه الزيارة بعض النقاط بهذه المجموعة والتي كانت أثيرت مزاعم بشأنها خاصة عملية الصيانة وإعادة تأهيل الطريق الذي يصل إلى سد ‘ماملو’ في جوار موقع بارتشين، حيث شهد انزلاق للتربة جراء الأمطار الأخيرة، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).
وقال إن أمانو التقى خلال زيارته التي استمرت يوما واحدا رئيس الجمهورية ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية.
وأضاف أن أمانو شارك في جلسة اللجنة الخاصة بدراسة خطة العمل المشترك الشاملة في مجلس الشورى الإسلامي قائلا إن الطرفين تبادلا وجهات النظر بصورة نقدية ومفيدة وبناءة بشكل عام وتم دراسة آخر المستجدات بشأن هذه الخطة وخارطة الطريق التي تم الاتفاق عليها بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران خلال هذه اللقاءات.


تاريخ النشر: 21 سبتمبر,2015

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/77884

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014