الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / (استقدام) في المركز الأول لمسابقة ساس 48 لـ (تقنية المعلومات)
(استقدام) في المركز الأول لمسابقة ساس 48 لـ (تقنية المعلومات)

(استقدام) في المركز الأول لمسابقة ساس 48 لـ (تقنية المعلومات)

بمشاركة 15 فريقا.. تيسير” ثانيا و”360″ ثالثا

اختتمت هيئة تقنية المعلومات مساء أمس الأول بفندق كراون بلازا صحار فعاليات النسخة الثانية لمسابقة ساس 48 حيث رعى حفل توزيع الجوائز الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي للهيئة بمشاركة عدد من المهتمين والمتخصصين في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات من داخل وخارج السلطنة بحضور أعضاء فريق جراج 48 من جمهورية أستونيا.
وحصل فريق “استقدام” على جائزة المركز الأول وقدرها 10 آلاف ريال عماني وفاز فريق “تيسير” بجائزة المركز الثاني وقدرها 7 آلاف ريال عماني في حين حصد فريق “360″ جائزة المركز الثالث وقدرها 4 آلاف ريال عماني، كما حصل فريق “كتشة” على فئة أفضل تطبيق جاهز فنيا، وفاز فريق “راشن” على فئة أفضل عمل تجاري.
وحسب نظام المسابقة تحصل الفرق الفائزة بالمراكز الثلاث الأولى على نصف قيمة الجوائز في حين ستصرف المبالغ المتبقية لغرض تطوير تلك المشاريع من خلال تقديم الدعم الفني أو الحصول على الخدمات الاستشارية والتراخيص المطلوبة وهذا ما سيضمن استمرار تلك المشاريع بعد انتهاء المسابقة.
كما ستحصل المشاريع المشاركة في ساس 48 على فرصة التنافس على الانضمام لمركز ساس لريادة الأعمال التابع للهيئة وهو مركز يعمل بالتعاون مع القطاعين العام والخاص لتوفير فرص العمل المناسبة للشباب العماني وإيجاد منتجات ذات حلول وخدمات مبتكرة ، وتأسيس شركات صغيرة ومتوسطة مجدية تجاريا حيث يمكن للمحتضنين في هذا المركز الاستفادة من الخدمات التي يقدمها المركز ومنها : خدمات التدريب والتوجيه والإرشاد ، والحصول على الاستشارات القانونية والإدارية والتسويقية ، وبناء العلاقات مع الجهات التجارية في السوق التجاري المحلي والعالمي ، إلى جانب المساعدة في الوصول إلى مصادر الدعم المادي من خلال التعاون مع صندوق الرفد.
تقدير ودعم
وبهذه المناسبة قال الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي (الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات):” نبارك للفائزين ونأمل في أن تتحقق الاستفادة لجميع المشاركين بغض النظر عن حسابات الفوز. ونحن على ثقة بأن الجوائز ليست وحدها المعيار الأساسي لتقييم الأفكار المبدعة ، فهنالك عدد كبير من المشاريع التي تعرفنا عليها تستحق منا كل التقدير والدعم ونحن ندعو الفرق المشاركة لزيارتنا في هيئة تقنية المعلومات للتعرف على الخدمات التي يمكننا تقديمها لهم عبر مركز ساس لريادة الأعمال أو غيره من المبادرات التي ترعاها الهيئة لتطوير قدرات ومهارات الشباب العماني والمبادرات التي تهدف لتشجيع ريادة الأعمال وتنمية صناعة تقنية المعلومات في السلطنة”.
جدير بالذكر أن المسابقة من مباردات هيئة تقنية المعلومات وتهدف إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال والتشجيع على إنشاء المشاريع الخاصة في مختلف مجالات صناعة تقنية المعلومات والاتصالات وتستقطب المسابقة طلاب الجامعات والباحثين عن عمل والموظفين ، وتكمن فكرتها في تجميع 100مشارك على مدار 48 ساعة متواصلة تحت إشراف متخصصين من جمهورية أستونيا لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية وخدمات الإنترنت المتطورة ، وقد تم تقسيم المشاركين في 15 فريقا تضم عددا من المصممين والمطورين ومن رواد الأعمال وممن لديهم خبرة في مجال التسويق وتم تقسيم المشاركين في النسخة الثانية لمسابقة ساس 48 إلى 15 فريقا ، قامت بتنفيذ عدد من الأفكار في بعض المجالات الحيوية ومنها : السياحة ، العقارات، الصحة، التجارة الإلكترونية، تقديم الخدمات والمشاريع المشاركة لهذا العام هي:
موعد
عبارة عن تطبيق للهوتف الذكية ويهدف لتسهيل حجز المواعيد مع مختلف الجهات الخدمية الحكومية والخاصة وذلك من خلال هذا التطبيق الذي سيقلل من معاناة الانتظار و من الاجراءات المطلوبة لتحديد موعد ما.
مزاد
عبارة عن موقع الكتروني يسهل عملية التدوال العقاري وتسهيل عمليات البيع والشراء والايجار في مجال العقارات داخل السلطنة، ويأمل الفريق في تعميم الفكرة لتشمل مجال العقارات داخل السلطنة ولدول مجلس التعاون الخليجي.
كتشة
تطبيق توفير الوقت والجهد والمال للراغبين على الحصول على رخصة القيادة من خلال توفير قاعدة بيانات لشركات تعليم السياقة وتوفير خدمة التسجيل للحصول على استمارة طلب رخصة القيادة “كتشة” إلى جانب توفير بعض المعلومات والقواعد المرورية المهمة للمتدرب.
تبريد
عبارة عن تطبيق يرتبط بجهاز يوضع في المركبات للتحكم بدرجات الحرارة و SO2 والحركة من خلال ارسال اشعار للمستخدم بوجود أي عطل في النظام ويطلب التطبيق من المستخدم اتخاذ خطوات معينة لإصلاح ذلك العطل.
360
مشروع 360 عبارة عن موقع الكتروني يوفر خدمة التنسيق مع موفري الخدمات ومع طالبي الخدمة وذلك من خلال ايجاد قاعدة بيانات لمختلف المؤسسات العاملة في تقديم الخدمات، حيث يقوم طالب الخدمة باختيار الخدمة المطلوبة واختيار موفر الخدمة عبر ذلك الموقع.
تذاكر
تطبيق يقوم ببيع وتوفير تذاكر السينما بسعر أقل للمستخدم قبل عرض الفلم بـ ٣٠ دقيقة ويمكن للمستخدم بيع تذاكر السينما للأشخاص الآخرين، كما يمكن استخدام التطبيق في التسويق وبيع بعض المنتجات الأخرى.
راشن
تطبيق يسهل عملية شراء المواد الاستهلاكية، حيث يقوم بحل مشكلة ضياع الوقت في البحث عن المواقف في المجمعات واستهلاك الوقت في التسوق وايضاً يقوم بمساعدة من هم غير قادرين على التسوق “ذوي الاحتياجات الخاصة” القاطنين في المناطق التي تبعد عن المراكز التجارية.
قفير
موقع يقوم بعملية تسويق المنتجات اليدوية والحرفية مثل(السعفيات، الفخاريات والفضيات) حيث يوفر الموقع خدمات التسويق الاحترافي و خدمة بيع تلك المنتجات وإيصال المواد المطلوبة عبر خدمة تحديد المواقع.
لوازم
فكرة المشروع مستوحاه من بعض الدول الأجنبية وتعتمد على تسهيل استعارة وبيع المستلزمات المكتبية ومساعدة طلاب المدارس والجامعات للحصول على احتياجاتهم بطريقة أسهل عن طريق وضع آله بيع تلك المستلزمات في المواقع التعليمية، كما يوفر المشروع خدمة استعارة بعض المستلزمات الضرورية لاحقا بدل من شراءها.
دليل سياحي
تسعى الفكرة إلى تنشيط الحركة السياحية في السلطنة؛ حيث تعتمد فكرة البرنامج على تسهيل التواصل بين السياح والوكالات السياحية وتوفير المعلومات الكافية حول الأماكن السياحية في السلطنة وتوفير بعض الخدمات السياحية الأخرى.
استقدام
موقع يخدم الباحثين عن الأيدي العاملة وفق متطلباتهم من خلال التواصل مع المكاتب المعتمدة واستكمال الاجراءت اللازمة الكترونيا وهذا ما يوفر الوقت والجهد اللازم لاستقدام الأيدي العاملة.
تيسير
عبارة عن تطبيق لحملات الحج المعتمدة من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية يمكّن المستخدم للبحث عن أفضل الحملات والتسجيل فيها الكترونيا، وفكرة التطبيق مستوحاة من قضية الحجاج التي حدثت على الحدود السعودية وارجاع أعداد كبيرة منهم بسبب عدم وجود التصاريح والحملات الوهمية.
الشرق الأوسط
تطبيق ذكي يخدم طلبة كلية الشرق الأوسط في عمان ويمكّنهم من الاطلاع على جداولهم الدراسية وجداول الاختبارات ومواعيد الأنشطة والفعاليات التي تقام في الكلية ، ويطمح الفريق في تعميم التطبيق لمختلف الكليات والجامعات داخل السلطنة.
سفرة
تطبيق يعرض مشاريع الطبخ المنزلي حيث يقوم التطبيق بعرض الأطباق التي تقوم بها ربات المنازل وبالتالي يتمكن الفرد من طلب الوجبات عن طريق التطبيق، وهذا التطبيق سيساهم في تنشيط المشاريع الخاصة بالمرأة.
طابور
يهدف المشروع إلى إيجاد قاعدة بيانات للمعاملات الحكومية وتعريف المستخدم بالمستندات المطلوبة للحصول على الخدمة أو الوثيقة المطلوبة، كما يتيح التطبيق خدمةحجز المواعيد والتعرف على عدد الأشخاص في قائمة الانتظار وبالتالي توفير الوقت والجهد.

إلى الأعلى