الأحد 22 أكتوبر 2017 م - ٢ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / حملات تفتيشية على الأسواق والمحلات التجارية بنزوى وبهلاء وعبري وضنك وينقل
حملات تفتيشية على الأسواق والمحلات التجارية بنزوى وبهلاء وعبري وضنك وينقل

حملات تفتيشية على الأسواق والمحلات التجارية بنزوى وبهلاء وعبري وضنك وينقل

ضمن استعداداتها لعيد الأضحى المبارك

نزوى من سالم السالمي:
بهلاء ـ من مؤمن الهنائي:
عبري ـ من صلاح العبري:
ضنك ـ ناعمة الفارسية:
تواصل بلديات كل من نزوى وبهلاء بمحافظة الداخلية وعبري بمحافظة الظاهرة حملاتها التفتيشية على المحلات والأسواق والمراكز التجارية ومحلات الحلاقة والتجميل وذلك ضمن استعداداتها لعيد الأضحى المبارك حيث أكملت بلدية نزوى استعداداته لعيد الأضحى المبارك وذلك من خلال توفير الخدمات البلدية الضرورية لمواجهة متطلبات العمل خلال إجازة العيد حيث تم اتخاذ الخطوات اللازمة ووضع برامج العمل والمناوبات بحيث تعمل بكافة طاقتها خلال هذه الفترة وذلك فيما يتعلق بأعمال النظافة ونقل مخلفات الذبائح من المواقع المختلفة إلى مواقع تجميع النفايات ومن بين هذه الاستعدادات أيضا تهيئة مسلخ البلدية الذي يعمل بطريقة نصف آلية لعمليات الذبح والسلخ للمواشي مع وجود الرقابة والإشراف الصحي من قبل المختصين بالبلدية في الفترتين الصباحية والمسائية للاطمئنان على أن إجراءات الذبح والسلخ والتقطيع تتم بالطرق الصحيّة السليمة ولضمان سلامة اللحوم المذبوحة للاستهلاك الآدمي من خلال تأمين الإشراف البيطري عليها بوجود الطبيب البيطري حيث تم التنسيق مع الشركة المستأجرة للمسلخ لتوفير العدد الكافي من العمال وزيادة عدد القصابين لمواجهة الإقبال الكبير الذي سوف يشهده المسلخ.
من جانب آخر تواصل بلدية نزوى حملاتها التفتيشية على الأسواق والمحلات التجارية من أجل ضمان صلاحية المواد الغذائية المتداولة بالأسواق وخلوها من أية مواد قد تهدد صحة وسلامة الأفراد بهدف المحافظة على الصحة العامة.
وأوضح عبدالله بن محمد السيابي مدير بلدية نزوى أن البلدية استعدت استعدادا كاملا للعمل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك حيث تم إعداد برامج المناوبة للقوى البشرية والآلية وتسخير كافة الإمكانيات لضمان تقديم خدمات بلدية متكاملة وخصوصا فيما يتعلق بمراقبة الأسواق والمحافظة على النظافة العامة ونقل المخلفات من المواقع المختلفة أولا بأول حيث أن العمل في هذا الجانب سوف يتواصل من أول أيام العيد ونأمل من الجميع التعاون في هذا الجانب لتتمكن البلدية من نقل المخلفات والتخلص منها بشكل نهائي.
وأكد السيابي بأن مسلخ البلدية جاهز لاستقبال الذبائح وسوف يكون هناك فحص بيطري للحيوانات الواردة للمسلخ من قبل الطبيب البيطري وتم التنسيق مع الشركة المستأجرة للمسلخ لزيادة عدد القصابين والعمال خلال هذه الفترة.
بهلاء
من جانب آخر أعدت بلدية بهلاء خطة عمل مكثفة سعيا منها لتوفير الخدمات البلدية في مختلف المجالات حيث تم اتخاذ الخطوات اللازمة ووضع برامج عمل مكثفة لجميع أقسام أجهزة البلدية وتسخير كافة طاقتها خلال هذه الفترة. ففي مجال أعمال النظافة ونقل مخلفات الذبائح من المواقع المختلفة بالولاية تم تحديد عدد من نقاط تجميع مخلفات الاضاحي في مركز الولاية وتسخير وتعزيز كافة الإمكانيات الآلية والبشرية للتسريع في أعمال نقل القمامة بكافة قرى الولاية كما تم تجهيز مسلخ البلدية واضافة بعض المرافق كصالة انتظار وتعزيز موقع الذبح برافعات كهربائية وزيادة العاملين في أعمال الذبح للتسريع في أعمال الذبح والتأكد من سلامة الذبح من خلال الفحص البيطري الذي يضمن سلامة الذبيحة من الأمراض وكذلك التخلص من المخلفات بطريقة آمنة وسهلة إلى الموقع المخصص.
كما قام قسم التوعية بتعليق البوسترات الارشادية وتوزيع المطويات والمنشورات التوعوية على المواطنين وتعريف المواطنين بنقاط تجمع مخلفات الاضاحي لتسهيل عملية نقلها والتخلص منها بأمان وسلاسة وكذلك توزيع منشورات التوعية للمواطنين بأهمية الذبح بالمسلخ ضمانا لصحتهم بالاضافة الى تركيب بوسترات توعوية بمحلات الحلاقة وتصفيف الشعر لتوعية مرتاديها بضرورة التأكد من الاستخدام الآمن لأدوات الحلاقة.
وفي مجال رقابة الاغذية والبيطرة قام المختصون بحملات تفتيشية لمحلات الحلاقة الرجالية وصالونات التجميل النسائية للتأكد من الاشتراطات الصحية من حيث النظافة الشخصية للعمال والادوات المستخدمة ونظافة المحل كما قام القسم بحملات مكثفة على محلات بيع المواد الغذائية ومحلات بيع البهارات والمكسرات والمخابز ومحلات صناعة الحلوى للتأكد من التزامها بالاشتراطات الصحية كما تتضمن الحملات متابعة محلات بيع اللحوم والدواجن للتأكد من التزامها بالذبح داخل المسالخ وختمها من قبل البلدية. كما أنهت البلدية استعدادها لرسم الفرحة على الأطفال بتنفيذ برنامج ترفيهي بثالث يوم العيد بالحديقة العامة بالولاية.
عبري
بدورها نظمت بلدية عبري حملة للتفتيش الصحي والرقابة والتوعية الصحية بالولاية، حيث أوضح خلفان بن خليفة التوبي مدير بلدية عبري بأن الحملة المنفذة شملت التفتيش على المنشآت التجارية والاسواق والمحلات التجارية ومحلات الحلاقة وصالونات تصفيف الشعر وذلك لكثرة مرتاديها خلال هذه الفترة. وقد تم خلال الحملة التأكد من النظافة العامة للمنشآت المختلفة ومدى التزامها بالإشتراطات والأنظمة البلدية وتواريخ التراخيص التجارية وصلاحية البطاقات الصحية للعاملين بها، كما صاحب الحملة توعية العاملين بأهم الضوابط التي يجب الالتزام بها وتطبيقها بما يحقق السلامة العامة للمستهلكين وسلامة البيئة والمجتمع المحلي. مشيرا إلى أن الحملات الدورية والإستثنائية مستمرة من خلال برنامج يتم إعداده من قبل المختصين بالبلدية وأقسامها بعدد من قرى ولاية عبري والتي تهدف إلى متابعة مدى تطبيق جميع المنشآت التجارية لأنظمة وإشتراطات البلدية بما يحقق تقديم جودة شاملة من الخدمات للمستهلكين.
ضنك
على صعيد آخر أعلنت بلدية ضنك جاهزية مسلخ البلدية لاستقبال الاضاحي حيث تمت مخاطبة الشركة المستأجرة للمسلخ بتوفير الايدي العاملة لذبح المواشي وعمال النظافة كما قامت بعمل فاصل زجاجي بمكان الانتظار وصالة الذبح وتوفير الرافعة الكهربائية وقامت أيضا بتصنيع أرقام مسلسلة للذبائح بغرض تسريع وتسهيل عملية الذبح في بيئة صحية وسليمة حفاظا على صحة وسلامة المستهلكين.
كما حددت البلدية كذلك نقاط وضع مخلفات ذبائح العيد في عدد من قرى الولاية بواقع إحدى عشرة نقطة وتم وضع لوحات تعريفية للتعريف بأماكن التجميع، وذلك لتسهيل عملية التجميع بطريقة تساعد عمال البلدية للتخلص من مخلفات الذبائح.
وأكد سالم العلوي مدير بلدية ضنك: إنه تم اتخاذ كافة الاستعدادات ووضع برنامج العمل اللازم لتحضير متطلبات العمل لهذه المرحلة التي تستقبل فيها عيد الاضحى المبارك حيث تم تكثيف حملات التفتيش والرقابة على الاسواق والاشراف على مواقع الهبطة كذلك متابعة الانشطة المختلفة لضمان إلتزامها بالاشتراطات الصحية السليمة كما تم تهيئة كافة المستلزمات الصحية بمسلخ البلدية وتعزيز المسلخ بجميع ما يحتاجه من إمكانيات بهدف ضمان سلامة اللحوم وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي ، بالإضافة لتحديد مواقع رمي مخلفات الذبائح لتوجيه المواطنين لرمي المخلفات في النقاط المحددة من قبل البلدية.
ينقل
كما استكملت بلدية ينقل كافة استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك بمشاركة قسم الصحة الوقائية والصرف الصحي وقسم رقابه الاغذية والبيطرة وذلك بتحديد (30) موقعا لتجميع مخلفات الاضاحي في مناطق مختلفة من الولاية، كما تم اتخاذ كافة الاستعدادات ووضع برامج العمل اللازمة خلال هذه المرحلة من خلال تكثيف حملات النظافة العامة على مواقع تجميع مخلفات الاضاحي للتخلص من مخلفات العيد بشكل يومي، وفق وضع برنامج للعمل على فترتين صباحية ومسائية.
من جانب آخر نفذت البلدية حملات تفتيش شملت المطاعم ومحلات بيع المواد الغذائية ومحلات بيع اللحوم والاسماك وعددا من محلات الحلاقة وتم اتخاذ الاجراءات اللازمة للمخالفين من اصحاب هذه المحلات. كما تدعو البلدية المواطنين والمقيمين بضرورة التعاون معها من خلال وضع المخلفات في مواقعها المخصصة وإبلاغ البلدية عن أي تجاوزات خدمة للمصلحة العامة.

إلى الأعلى