الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / إذاعة سلطنة عمان تتناول مفردات العيد وما يتضمنه من خصوصية عمانية فريدة
إذاعة سلطنة عمان تتناول مفردات العيد وما يتضمنه من خصوصية عمانية فريدة

إذاعة سلطنة عمان تتناول مفردات العيد وما يتضمنه من خصوصية عمانية فريدة

من خلال فترات مفتوحة طيلة الأيام المباركة

كتب ـ خميس السلطي:
تحتفل إذاعة سلطنة عمان بعيد الأضحى المبارك من خلال تواصلها المباشر مع المستمعين ببث العديد من البرامج والفترات المفتوحة المباشرة، طيلة أيام العيد، وضمن القناتين العامة والشباب. ففي القناة العامة يتواصل المستمع مع برنامج (أهلاً بالعيد) في اليوم الأول من خلال فقراته المتنوعة مع المذيعة نجاة سعد والمخرج هاني السعدي، وفي اليوم الثاني سيلتقي المذيع عوض بن علي صعر والمخرج رضوان رجب جمعان بالمستمعين من خلال هذا البرنامج بصور متنوعة حيث جماليات العيد وفضاءاته الرائعة.
أما رابع أيام العيد ومن خلال برنامج (أهلاً بالعيد)، فستكون هناك فقرتان الأولى مع المذيع القدير هلال الهلالي والمخرج سيف الجرداني، وفي الفترة الثانية التي تخرجها المخرجة ولاء الحسنية ستلتقي المذيعة ليلى بنت حارب الحبشية ومجموعة من الأطفال من خلال فقرة (الأطفال في العيد) بأطفال السلطنة، يستمعون إلى ذكرياتهم وأهم ما يميز هذه المناسبة العظيمة الجليلة. يتضمن البرنامج الذي يحمل مضامين العيد ويأتي في الفترة الصباحية، مظاهر العيد في محافظات السلطنة من خلال المراسلين ، الأطفال في العيد ، التعرف على الأماكن السياحية لقضاء الإجازة ، تهاني المواطنين بالعيد .
كما تتواصل القناة العامة أيضا ببرنامج آخر وبعنوان ” الناس والعيد”، وهو يأتي كسهرة يومية خلال أيام عيد الأضحى المبارك وتمتد فترة من 8.00 وحتى 10.00مساء. ففي أول أيام العيد يلتقي المستمعون من خلال هذا البرنامج مع المذيع عقيل باعلوي والمخرج هاشم العمري، أما ثاني يوم العيد، فهناك إطلالة مسائية أخرى مع المذيع خلفان العاصمي والمخرج حمد الوردي، وفي ثالث أيام العيد فيتواصل المذيع سالم الريامي والمخرج معمر مسلم العمري، مع المستمعين بتفاصيل متعددة بهذه المناسبة الدينية الجميلة، هذا البرنامج الذي سيبث على الهواء مباشرة يتناول مفردات العيد ومظاهره وما يتضمنه من فنون وشلاّت وعادات عمانية ، مع تلقي اتصالات المستمعين للتهاني والمشاركة في المواضيع المطروحة.
قناة الشباب
كما تأتي قناة الشباب بإذاعة سلطنة عمان بعدد من البرامج المميزة والتي ستحمل في دقائقها الكثير من المفاجآت الرائعة، حيث تعوّد المستمع على الجديد في هذه القناة وحضور مفردات الابتكار من خلال الطرح. وفي هذه الأيام المباركة هناك عدد من البرامج والتي تتخللها الأغنيات الوطنية أهمها: برنامج “عيدكم مبارك” في الساعة السابعة والنصف صباحا، ويأتي مباشر طيلة أيام عيد الاضحى المبارك يرصد فرحة العيد وحركة الناس وأبرز المظاهر الاجتماعية التي تعيشها السلطنة في مثل هذه المناسبات الدينية، والتواصل مع مراسلي الإذاعة في مختلف الولايات لنقل مظاهر العيد، وكذلك استقبال تهاني المستمعين. إضافة إلى برنامج “رباعية العيد: أزواج وزوجات ولكن” الذي يبث الساعة الحادية عشر صباحا وتتحدث عن الخلافات الاجتماعية التي تحدث بين الأزواج في قالب كوميدي.
أما في تام الساعة الخامسة عصرا فهناك برنامج آخر بعنوان (سلام العيد) ويأتي على الهواء مباشرة، ويتلقى التهاني ورسائل المعايدة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والاتصالات، كما يتم استضافة ضيوف للتحدث عن العادات والتقاليد العُمانية في العيد، بالإضافة إلى تقارير خاصة بالعيد من مختلف ولايات السلطنة والوقوف على مظاهر الاحتفال بالعيد في البلدان العربية الأخرى. ويتخلل البرنامج ربط مع الإذاعة العامة لنقل أذان صلاة المغرب على الهواء مباشرة. أما الساعة التاسعة مساء فهناك السهرة اليومية خلال أيام العيد السعيد والتي تأتي بعنوان “ليالي العيد”، وتلتقي القناة فيها بالمستمعين لتبادل التهنئة والحديث عن مظاهر العيد وكيفية التخطيط لقضاء أيام سعيدة خلال هذه المناسبة، كما يتضمن البرنامج حوارات مع نجوم الفن من داخل وخارج السلطنة.

إلى الأعلى