الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / مؤشر سوق مسقط ينهي جلسات الأسبوع مرتفعا بدعم من القطاع المالي

مؤشر سوق مسقط ينهي جلسات الأسبوع مرتفعا بدعم من القطاع المالي

موجز الشركة الوطنية للبورصات:

اختتم سوق مسقط للأوراق المالية تداولاته نهاية جلسة الثلاثاء وهي الجلسة الأخيرة قبل إجازة عيد الأضحى المبارك على ارتفاع ملحوظ، حيث اغلق المؤشر العام عند مستوى 5,765.4 نقطة مرتفعاً بنسبة 0.21% وهي نسبة ارتفاع تعتبر جيدة في ظل الظروف التي يعيشها السوق المالي منذ فترة، وجاء هذا الارتفاع بدعم رئيس من القطاع المالي الذي ارتفع بنفس النسبة فيما تراجعت باقي المؤشرات الفرعية بنسب بلغت 0.28% و0.15% على التوالي لكل من مؤشر الخدمات ومؤشر الصناعة.
وسجل سهم بنك مسقط أفضل أداء لجلسة امس مع تربعه على قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً، حيث ارتفع بنسبة 3.14% إلى 526 بيسة مع ملامسة مستوى 536 بيسة مع العلم بان سعر إغلاقه هذا يعتبر الأعلى منذ 11 أغسطس السابق، وملامسة السهم لهذا المستوى مؤشر إيجابي وقد يشير إلى مزيد من الارتفاعات القادمة خصوصاً وأن سعر هذا السهم منخفض لدرجة مبالغ بها.
وعادت التداولات الكثيفة خلال جلسة امس على سهم الأنوار القابضة وهو ما يشير إلى إمكانية عودة المضاربين لاسهم الشركات الاستثمارية والقابضة، حيث تم تداول 3.4 مليون سهم بقيمة 600 ألف ر.ع. تقريباً تشكل 26.1% من إجمالي قيمة تداول السوق البالغة 2.3 مليون ر.ع. وقد اغلق السهم عند مستوى 174 بيسة مرتفعاً بنسبة 0.6%.
بشكل عام فإن جلسة امس كانت جيدة وأفضل من التوقعات نظراً لان المستثمرين والمضاربين يفضلون على الأغلب عدم التداول في الجلسة التي تسبق إجازة طويلة.
احدث الأخبار الاقتصادية الخليجية والاقليمية:
 “ستاندرد آند بورز”: استمرار انخفاض أسعار النفط قد يدفع الحكومات الخليجية لتأجيل أو إلغاء بعض مشاريع البنية التحتية.
 “المتكاملة كابيتال” تستحوذ ـ ذراع أسواق المال التابعة لـ”مجموعة أبوظبي المالية” ـ على 20% من صفقة سندات تمويل “الاتحاد للطيران” وشركائها البالغ قيمتها 700 مليون دولار أميركي.
 “الواحة كابيتال” تشتري 436.6 ألف سهم من أسهمها المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
 “إسمنت رأس الخيمة” تشتري 200 ألف سهم من أسهمها المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
 “شركة الكهرباء والماء القطرية” تصدر افصاحاً تكميلياً لإستحواذ شركة “نبراس للطاقة” على حصة “شركة الكهرباء والماء القطرية” من أسهم شركة “أي إي إس أواسيس ليمتد”.
 الكويت: ارتفاع نسبة الصرف على المشاريع التنموية خلال الربع الأول 2015 لتصل الى 13%.
 “بنك الكويت الوطني”: 3.1 مليار دينار فائض ميزانية الكويت خلال 5 اشهر من العام المالي الحالي.
250 مليون دينار استثمارات “بن فقيه” العقارية في البحرين.
احدث الأخبار الاقتصادية العالمية:
 الأسهم الصينية تواصل مكاسبها للجلسة الثالثة على التوالي.
 “الشرق الأوسط”: واردات الصين من النفط الكويتي زادت بنحو 56.4% في الأشهر الثمانية الأولى مقارنة بالفترة نفسها من عام 2014، بينما زادت من روسيا بنحو 28، العراق بنحو 12.5%، وزادت من السعودية بنحو 8.3%.
 بنك التنمية الآسيوي يخفض توقعاته لاقتصادات آسيا بفعل تباطؤ الصين.
 وزير المالية البريطاني: الصين ملتزمة بتحرير السوق.
 ارتفاع الإقتراض الحكومي في المملكة المتحدة خلال أغسطس.

إلى الأعلى